استغلي رمضان للتخلص من إدمان الموبيل

تجتمع الأسرة حول المائدة لتناول الإفطار، ولكن بدلاً من الدردشة أو انتظار مدفع الإفطار، ينشغل كل فرد فِيْ العائلة بهُواتفهم المحمولة! تابع آخر الأخبار على Facebook و Twitter، أو استمرار Level، ماذا يوجد فِيْ اللعبة الإلكترونية .. مشهد يومي فِيْ كل بيت، أليس كذلك لقد سرقت التكنولوجيا الحديثة والهُواتف الذكية وتطبيقات الاتصالات الإلكترونية الكثير من دفء العلاقات الاجتماعية، وبما أن رمضان شهر التجمعات والتجمعات العائلية، حاول أن تجعله فرصة للتخلص من إدمانك الإلكتروني.

اليوم جمعَنّْا لك بعض مخاطر إدمان الهُواتف الذكية

التهاب العضلات

استخدام الهُواتف المحمولة لساعات طويلة على الشبكات الاجتماعية والألعاب يؤدي إلَّى التهاب أعصاب اليد والتهاب الرسغ بسبب الانحناء المطول لليد. (اقرأ أيضاً التكنولوجيا، مزاياها وعيوبها، واستعمالها لصالح الأطفال)

التهابات العَنّْق والعمود الفقري

الغثيان عَنّْد استخدام الهاتف لفترة طويلة يسبب التهاب فِيْ الرقبة وآلام الظهر، لذلك يجب تغيير الوضع عَنّْد استخدام الهاتف والحد من استخدام الهاتف لساعات طويلة. ( كَيْفَِيْة التعامل مع إدمان الهاتف الخليوي المتعب)

إجهاد العين

تؤدي قراءة الحروف الصغيرة لفترة طويلة إلَّى إرهاق ودوخة وجفاف العينين، مما ينتج عَنّْه حركات لا إرادية (شقوق فِيْ العين) نتيجة إجهاد عضلات العين والتعرض طويل الأمد للضوء الصادر من شاشات الهاتف المحمول والكَمْبيوتر، لذا يوصى بزيادة خط الهاتف. ولا ترهق العيون لفترة طويلة. ( أسباب الانتفاخ والهالات السوداء تحت العينين)

الخوف المرضي

هناك أشخاص يخشون بشكل مرضٍ فقدان هُواتفهم المحمولة أو فقدان الوصول إلَّى صفحاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي طوال الوقت، لذلك يصبح الهاتف جزءًا من أيديهم فِيْ مواقف مختلفة من يومهم، وهنا الحل هُو الراحة لمدة وقت طويل. أو مارس اليوجا للتخلص منه. حاول تخصيص ساعات للتواصل الاجتماعي الافتراضي بدون الهاتف مع العائلة أو الأصدقاء، وحاول قصر استخدام هاتفك على ساعة أو نصف ساعة كل يوم حتى تتمكن من التحكَمْ فِيْ نفسك والتركيز على مسؤولياتك ومسؤولياتك الاجتماعية الحقيقية العلاقات.