علامات الولادة وكَيْفَِيْة الاستعداد لها

كَيْفَ أعرف أنني سألد ما هِيْ علامات الولادة التي تنتظرها كل أم طوال التسعة أشهر مع وصولك إلَّى نهاية رحلة الحمل وفِيْ الأشهر الأخيرة، تبدأ أسئلة كثيرة فِيْ الظهُور، بما فِيْ ذلك (كَيْفَ أعرف أنني سألد، ما هِيْ علامات المخاض قبل يومين وكَيْفَ يمكنني ذلك الاستعداد لتلك العلامات) سنحاول تقديم صورة لكل أم فِيْ هذا المقال والإجابة على هذا السؤال المهم ما هِيْ علامات الولادة الحقيقية !

هناك مرحلتان من المخاض المرحلة المبكرة والمرحلة النشطة، ولكل منهما أعراض مختلفة.

علامات الولادة المبكرة

تظهر أعراض واضحة على معظم الأمهات فِيْ المراحل المبكرة. يبدأ جسد الأم فِيْ الاستعداد للولادة بأسابيع وأحيانًا قبل أيام، وتشمل هذه الأعراض

  • سقوط البطن من أشهر أعراض الولادة هُو سقوط البطن، أي ثبات الطفل فِيْ أسفل الحوض استعدادًا للمخاض أو الولادة، وبعد ذلك ستشعرين بالضغط على المثانة بسبب وزن وموقع الطفل وتكرار التبول. ومع ذلك، قد لا تشعر بعض النساء الحوامل بهذه الأعراض، لأن الطفل يشغل فِيْ الأساس وضعًا أقل. أيضًا، فِيْ حالة الحمل الأول، يمكن للطفل أن يتولى هذا الوضع فِيْ أي وقت خلال الأسابيع الأربعة السابقة للولادة، ولكن فِيْ حالة الحمل الثاني أو حالات الحمل اللاحقة، يمكن للطفل أن يتولى هذا الوضع قبل ساعات قليلة فقط من الولادة .
  • اتساع عَنّْق الرحم يبدأ الرحم أيضًا فِيْ التوسّع استعدادًا للولادة، ولن تشعري بهذا العرض بوضوح حتى تزوري الطبيب لإجراء الفحوصات الداخلية وبشكل دوري فِيْ الأسابيع الأخيرة، وبعدها سيخبرك الطبيب بمدى اتساع كل منهما. فحص. تعرف على كَيْفَِيْة فتح الرحم أثناء الولادة الطبيعية والوقت الذي يستغرقه من خلال الموقع الرسميك.
  • آلام الظهر مع اقتراب مَوعِد ولادتك، تشعر بمزيد من الألم فِيْ أسفل الظهر والفخذين حيث تبدأ عضلاتك ومفاصلك أيضًا فِيْ التمدد واتخاذ أوضاع مختلفة استعدادًا للولادة.
  • الإسهال بالرغم من كونه عرضًا مزعجًا، إلا أنه طبيعي بسبب خروج حركات الأمعاء حيث يستعد باقي الجسم للمخاض، وتذكر أن الإسهال علامة جيدة!
  • ثبات الوزن وأحيانًا فقدان الوزن ستلاحظين فِيْ الأسابيع الأخيرة من الحمل توقفك عَنّْ اكتساب الوزن، وذلك بسبب انخفاض مستوى السائل المحيط بالجنين، وليس كَمْا يعتقد البعض أن الجنين قد توقف عَنّْ النمو!
  • المزيد من التعب والإرهاق فِيْ المراحل الأخيرة من الحمل ومع اقتراب المخاض، سينخفض ​​النوم وسيكون من الصعب جدًا النوم لساعات مع جميع الأعراض الأخرى مثل كثرة التبول ونزول الجنين وآلام الظهر، لذلك فِيْ كل فرصة لك يمكن أن تنام فِيْه لا تتراجع وتعطي جسمك مساحة للراحة، فأنت بحاجة إلَّى الراحة والحفاظ على الطاقة والاسترخاء.

علامات الولادة الحقيقية (فِيْ المرحلة النشطة)

تظهر هذه الأعراض قبل الولادة مباشرة وتسمى بالمرحلة النشطة.

تغير فِيْ لون الإفرازات المهبلية قبل أيام أو ساعات قليلة من الولادة، ستلاحظين أن إفرازاتك المهبلية قد تغير لونها إلَّى البني أو اختلطت قليلاً بالدم.

تقلصات قوية ومنتظمة هذه نقطة مهمة للغاية لأن العديد من الأمهات يعانين من الانقباضات فِيْ وقت مبكر جدًا قبل أسابيع من الولادة.

أعراض الانقباضات الحقيقية قبل الولادة

  • إذا غيرت الوضعية من الجلوس أو الوقوف، فلن تتوقف الانقباضات وستستمر بنفس النمط والقوة.
  • إذا تحركت كثيرًا، ستزداد التقلصات أقوى.
  • يبدأ الألم أثناء الانقباضات فِيْ أسفل الظهر ثم فِيْ أسفل البطن، وقد تشعر أيضًا بألم فِيْ الساقين.
  • بمرور الوقت، ستشعرين أن الانقباضات أصبحت أكثر انتظامًا وأقوى وأن الألم المصاحب لها زاد.

انفجار كيس الماء فِيْ هذه المرحلة، يقترب المخاض، خاصة إذا كان مصحوبًا بتمدد كبير وكاف لعَنّْق الرحم.

إذا كنت تشعر بعدم الأمان بشأن جسمك وكان أحد الأعراض المذكورة أعلاه قويًا، فاتصل بطبيبك على الفور.

كَيْفَِيْة التحضير للولادة

مع اقتراب مَوعِد ولادتك، يمر الوقت ببطء والأسئلة التي لديك، بما فِيْ ذلك كَيْفَِيْة الاستعداد للولادة

  • الاستعداد النفسي قبل الولادة، استرخي وحاولي الابتعاد عَنّْ الأفكار السلبية والتوتر.
  • المتابعة مع طبيب الرضاعة الطبيعية فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، من الأفضل زيارة طبيب الرضاعة الطبيعية لممارسة تحفِيْز الحلمة للرضاعة الطبيعية، ومعرفة الأوضاع الصحيحة للرضاعة والحصول على إجابات لأسئلتك.
  • تمارين لتخفِيْف المخاض اسألي طبيبك عَنّْ التمارين للمساعدة فِيْ تسهِيْل الولادة الطبيعية ولا تفعليها بنفسك، ويمكنكِ حضور جلسات اليوجا للمساعدة فِيْ تخفِيْف آلام المخاض وممارسة تقنيات التنفس.
  • تحضير حقيبة الولادة جهزي حقيبة الولادة وضعي فِيْها جميع مستلزمات حديثي الولادة واحتياجاتك وتأكدي من وجودها جميعًا بمجرد بدء الشهر السابع حتى تكوني جاهزة للولادة فِيْ أي وقت فِيْ حال تفاجئي الولادة المبكرة.
  • تأكد من إزالة الشعر الزائد يوميًا يمكن لطفلك العودة إلَّى الحياة فِيْ أي وقت، فأنت بحاجة إلَّى الاستعداد.
  • تعرفِيْ على علامات المخاض اقرئي عَنّْ علامات المخاض وتعلمي كَيْفَِيْة التمييز بين المخاض والتقلصات الأخرى، واسألي طبيبك عما يجب عليك فعله إذا واجهت أيًا من علامات المخاض.
  • المتابعة مع الطبيب تابعي مع طبيبتك واسأليها عَنّْ وضع الجنين وطريقة الولادة المناسبة لكِ، وحاولي الاستعداد للولادة الطبيعية والقيصرية.
  • اختيار مستشفى الولادة اسألي طبيبك عَنّْ المستشفِيْات المتاحة للولادة. من الأفضل اختيار مستشفى قريبة من المنزل بحيث يمكنك الذهاب إلَّى هناك بسرعة إذا كانت أعراض المخاض مفاجأة لك.
  • حساب ميزانية الولادة اسألي ممرضة التوليد عَنّْ تكاليف الولادة والمستشفى حتى تتمكن من ميزانية الولادة وتضع المبلغ فِيْ مظروف فِيْ مكان يسهل الوصول إليه حتى تتمكن من أخذه بسرعة عَنّْدما تحتاجه.
  • تهِيْئة مكان مناسب للمولود تجهِيْز مكان للمولود ورف يسهل الوصول إليه لأمتعته بعد الولادة.

أخيرًا، بعد أن أخبرناك بعلامات الولادة الحقيقية، كل هذه العلامات ليست المؤشر الوحيد على تاريخ ميلادك ولا يوجد وقت معروف ومحدد للولادة، لذلك كن دائمًا مستعدًا إذا شعرت بأي منها وحاول الابتعاد من التوتر والعواطف، لجعل اليوم الذي تستقبلين فِيْه طفلك أفضل يوم لك على الإطلاق.