هل البنت البكر ينزل منها إفرازات

هل البكر لديها إفرازات

تأتي الإفرازات المهبلية من خلايا صغيرة موجودة فِيْ عَنّْق الرحم والمهبل ويصاحبها خروج خلايا مهبلية ميتة، مما يحافظ على نظافة القناة التناسلية والمهبل.

أما جواب السؤال هل البكر لها إفرازات نعم، إنها من الأمور الطبيعية التي تحدث لجميع النساء من جميع الأعمار لحماية جهازهن التناسلي من العدوى لأنها حالة لا داعي للقلق بشأنها.

يختلف مقدار ولون الإفرازات حسب المرحلة التي تمر بها الفتاة أو كدليل على الإصابة بمرض معين. على سبيل المثال، تختلف الإفرازات أثناء التبويض عَنّْ الإفرازات فِيْ الأيام الأخرى، لذلك نسرد أنواع الإفرازات المهبلية فِيْ الفقرات التالية

1- إفراز مائي واضح

إنه أمر طبيعي يحدث فِيْ أي وقت من الشهر، لكنه يزداد إذا مارست الرياضة.

2- إفرازات بيضاء

سواء ظهرت بكَمْيات صغيرة أو كبيرة فهذا طبيعي، أما إذا كانت مصحوبة بحكة أو قوام كثيف يشبه الخثارة، فهذه الحالة غير طبيعية وتتطلب العلاج، لأنها يمكن أن تكون دليلاً على التهابات فطرية ويصاحبها شعور بالانتفاخ والألم حول الفرج وكذلك الحكة.

3- إفرازات صافِيْة وعلكة

إذا كان مخاطيًا وليس مائيًا، فهذا يشير على الأرجح إلَّى حدوث الإباضة وهذه الإفرازات هِيْ النتيجة.

4- إفرازات دموية أو بنية اللون

وهُو أمر طبيعي يحدث أثناء الدورة الشهرية، ففِيْ نهاية الحيض تتدفق إفرازات بنية اللون بدلاً من اللون الأحمر، وهناك بعض الفتيات اللاتي يتعرضن للبقع بين دورات الحيض أي بقع بنية.

ومع ذلك، نادرًا ما تكون هذه الإفرازات علامة على سرطان عَنّْق الرحم المتقدم، لذا فإن فحص الحوض السنوي ضروري للكشف عَنّْ أي تشوهات فِيْ الرحم.

5- إفرازات خضراء أو صفراء

تكون هذه الإفرازات متكتلة أو سميكة أو لها رائحة كريهة ولكنها غير طبيعية ويصاحبها حرقان وحكة وتورم واحمرار فِيْ الفرج أو المهبل مع ألم أثناء التبول.

أسباب الإفرازات

من خلال التعامل مع ما إذا كانت الفتاة العذراء لديها إفراز، فإننا نناقش الأسباب المختلفة التي تؤدي إلَّى إفراز هذه الإفرازات بأنواعها ونذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- إفرازات صفراء

قد يكون إفراز هذه الإفرازات ذات الرائحة الكريهة أو ذات اللون الرمادي علامة على الإصابة بأحد الحالات التالية

  • التهاب عَنّْق الرحم عَنّْق الرحم هُو المنطقة التي تربط المهبل بالرحم ويلتهب بسبب وجود البكتيريا أو العدوى المنقولة جنسياً، وبالتالي تتدفق الإفرازات الصفراء قبل الدورة الشهرية.
  • التهاب الفرج يحدث بسبب عدوى فِيْروسية أو بكتيرية أو طفِيْلية نتيجة استخدام الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلَّى التهاب الفرج، وتصاحب هذه الإفرازات رائحة قوية وحكة تؤدي إلَّى جفاف المنطقة.
  • داء المشعرات على الرغم من أن هذا النوع من الجراثيم ينتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي، إلا أن البكر يمكن أن تنتقل إليه عَنّْ طريق مشاركة الأدوات الشخصية مع شخص مصاب وبالتالي إفراز الإفرازات اللزجة.

2- إفرازات بيضاء

يساهم فِيْ الوقاية من التهابات ما بعد الدورة الشهرية ويمنع تغلغل البكتيريا والجراثيم فِيْ عَنّْق الرحم.

3- الإستروجين

تؤثر مستويات هذا الهرمون على لون وملمس إفرازات الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاعه فِيْ منتصف الدورة إلَّى خروج إفرازات بيضاء أو صفراء أثناء الإباضة وأقل لزوجة فِيْ نهاية الدورة وبدايتها.

4 – أسباب أخرى لتصريف الإفرازات

بعد الإجابة على السؤال هل تفرز عذراء، فلنشرح لك بعض العوامل التي تؤثر على الإفراز من خلال النقاط التالية

  • تناول المضادات الحيوية.
  • مريض بالسكر.
  • ضغط عصبى.
  • كان لديك أي اضطراب يضعف جهاز المناعة.
  • عدوى المهبل قبل سن البلوغ.
  • تعرض المسالك البولية.
  • عدوى الديدان الخيطية المهبلية.

تشخيص إفرازات البكر

لإكَمْال إجابة السؤال هل البكر لديها إفرازات، وفِيْ حالة شعورها بإفرازات غير معروفة فعليها استشارة الطبيب فورًا الذي يكتشف هنا جميع تفاصيل تاريخها الطبي من خلال عدة أسئلة تتعلق بما يلي

  • لون الإفرازات
  • تاريخ الاستبعاد.
  • الشعور بالحكة أم لا.
  • تناول المضادات الحيوية قريبًا.
  • لاحظ الرائحة الكريهة للإفرازات.

كَمْا يتم إجراء فحص الحوض، والذي يشمل المهبل، والفرج، وعَنّْق الرحم. وأثناء الفحص البدني، سيأخذ الطبيب عينة يحدد فِيْها نوع الميكروبات بناءً على عمر المريض وتاريخه الجنسي، أو يخضع لاختبار مسحة عَنّْق الرحم . مسحة لتحديد وجود أي خلايا غير طبيعية.

علاج التفريغ الأصفر

هُو على وشك أن يأكل