تحليل الشخصية من الرسم

تحليل الشخصية للرسم

يمكن للطبيب أو الأخصائي النفسي أن يلجأ إلَّى تشخيص وتحليل شخصية المريض باستخدام بعض الرسومات، وهذه الطريقة لا تقتصر على المرضى، بل يمكن للفرد تحديد تحليل شخصيته باستخدام بعض البرامج التي توفر هذه الرسومات.

يمكن استخدام هذه الطريقة كوسيلة للترفِيْه إذا كنت تشعر بالملل وقد يظن البعض أن هذه الرسومات سخيفة وليست لها أهمية، لكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن عالم النفس يمكن أن ينظر إلَّى أبعاد أخرى لهذه الرسومات التي تساعده على تحقيق تحليل الشخصية الصحيح.

لذلك فهُو قادر على التعرف على العديد من الخصائص التي يمتلكها الفرد فِيْ شخصيته لأن المعالج يطلب من المريض البدء فِيْ رسم أي شكل ظهر فِيْ مخيلته وبناءً على الرسم يتم تحليل الشخصية بحيث يوضح لك كَيْفَِيْة تحليل الشخصية من الرسم كالتالي

1- رسم منزل صغير

وهذا يدل على أن هذا الشخص يتمتع بدقة كبيرة فِيْ مختلف جوانب حياته. لديه العديد من المهارات أهمها القدرة على التخطيط والتنظيم والقيادة. يحدد نظامًا معينًا ويبذل قصارى جهده دائمًا لتحقيق هدفه والإنجازات التي يريد تحقيقها.

عادة ما يكون هذا النوع من الأشخاص واثقًا من قدراتهم وقدرتهم على حل المشكلات المختلفة والتغلب على العقبات التي يواجهُونها.

2- ارسم الزهُور

هذا النوع من الشخصية يتمتع بخيال واسع وتفاؤل وحب للحياة، فهُو بشكل عام شخص راضٍ فِيْ حياته، يكون راضيًا تمامًا عَنّْ حياته بالأحداث المختلفة التي يمر بها، ويدل على امتلاك شخصية إيجابية تحبها دائمًا. لإسعاد الآخرين، لكنه حساس للغاية وسريع التأثر.

رسم 3 نجوم

يميل هذا الشخص دائمًا إلَّى أن يكون مركز الاهتمام فِيْ المكان الذي يوجد فِيْه، فهُو يريد دائمًا أن يكون شخصية بارزة فِيْ حياة أحبائه. وهذا يجلب له المتعة، وأحياناً ما يشير إلَّى الاضطرابات النفسية والاكتئاب، خاصة إذا كانت النجوم عشوائية وهناك أطراف كثيرة.

4- ارسم الأسْهُمْ

يتم تحليل الشكل من الرسم وفقًا لاتجاه السهم. إذا كان يشير، فهذا يعَنّْي أن الشخص لديه قدرة عالية على التركيز على التفاصيل والدقة المفرطة، بينما السهم المتجه لأسفل مهتم بالتطوير المستمر.

يشير السهم الذي يشير إلَّى اليمين إلَّى أن هذا الشخص يتطلع دائمًا إلَّى المستقبل، بينما يوضح السهم الذي يشير إلَّى اليسار مدى ارتباط الشخص بالماضي.

5- ارسم خلية عشوائية

عَنّْدما تلاحظ أن الشخص قد رسم بعض الخطوط المتشابكة أو أن الرسم يشبه خلية نحل، تأكد من أن هذا الشخص يشير إلَّى درجة الحاجة إلَّى السلام العقلي للشخص، لأنه يعيش فِيْ العديد من النزاعات ويسعى إلَّى الشعور بالراحة والسلام . بل ويبحث دائمًا عَنّْ الاستقرار الأسري الذي يفتقر إليه.

6- ارسم رقعة شطرنج

يشير هذا الرسم بوضوح إلَّى أن الشخص يواجه العديد من المشكلات وأنه غير قادر حقًا على حل هذه المشكلات. إنهم يعانون من مشكلة كبيرة وهِيْ الشك وعدم القدرة على الثقة بالآخرين. تسبب له هذه المشكلة العديد من الأزمات النفسية والخلافات مع عائلته، لأنه يشعر دائمًا أن المسار الذي يسلكه هُو دائمًا الطريق الخطأ وليس الطريق الصحيح.

7- التوقيع الشخصي

تظهر الثقة المفرطة لهذا الشخص وأنه شخص يفكر مليًا قبل اتخاذ أي خطوة، ولكن يمكن أن يشير إلَّى أنه شخصية متعجرفة ومتغطرسة يرى نفسه أفضل من كل من حوله ويرى نفسه دائمًا بشكل غير واقعي.

8- رسم العين

يعتمد هذا الرسم على حجمها، أي إذا كانت تجذب عيونًا كبيرة، فهِيْ شخصية انطوائية تميل إلَّى الصمت. إنه لا يحب الذهاب إلَّى التجمعات لأنه أحد الشخصيات الخجولة التي لا تستطيع التعبير عما بداخله أو نفسه، بينما يرسم عيونًا مفتوحة تبدو بالحجم الطبيعي.

يعاني عمومًا من ضغوط وخوف فِيْ حياته، فهُو خجول جدًا من الظهُور بحرية أمام الآخرين، لكن عيون مغلقة تدل على عدم وجود مصالحة نفسية، فهُو دائمًا غير راضٍ عَنّْ نفسه وحياته.

9- ارسم شخص

إذا كان الرسم بدائيًا، فهذا يدل على حاجة هذا الشخص إلَّى الشعور بالأمان الذي يفقده فِيْ حياته، كَمْا أنه شخص لا يتحمل المسؤولية، لأنه لا يشعر بالاستقرار سواء أكان عائليًا أم نفسيًا.

10- رسم الحيوانات

يعتمد تحليل الشخصية فِيْ هذه الحالة على نوع الحيوان الذي يرسمه الفرد، على سبيل المثال، إذا رسم ذئبًا أو نمرًا أو أسدًا، فهذا يشير إلَّى غضب شديد يخفِيْه هذا الشخص بداخله، ولكن رسم له تشير قطة أو سنجاب إلَّى حاجة ذلك الشخص للشعور بالأمان والحماية، لكن رسم الثعلب يشير إلَّى النوايا السيئة لهذا الشخص.

تحليل الشخصية باستخدام الرسومات الفنية

لا يتطلب الأمر بالضرورة الاعتماد على الرسم بشكل عام، ولكن غالبًا ما يكون للرسومات الفنية سمة شخصية، لذلك فِيْ سياق مناقشتنا لتحليل الشخصية من الرسم، سنتعرف على نتائج كل رسم على النحو التالي

  • الحلزونات المشاكل التي يواجهها الآخرون لا تهمه ولا تهمه، فهُو يفكر دائمًا بشكل مختلف عَنّْ غيره، وغالبًا ما يتمتع هؤلاء الأشخاص بقدرات عبقريّة.
  • رسم الدوائر تدل على جدية حاجة هذا الشخص لشخص فِيْ حياته يهتم به ويعكس مدى إهماله من أهله وأصدقائه رغم حاجته إليهم بشدة، وبالتالي يعاني هذا الشخص من مشكلة الشعور بالوحدة الشديدة.

تحليل شخصيات الأطفال عَنّْ طريق الرسم

يمكنك استخدام الرسم لتحليل شخصية الطفل، وسوف يساعدك على التعامل معه بشكل صحيح، لذلك كجزء من حديثنا حول تحليل الشخصية من الرسم، سنتعرف على طرق تحليل شخصية الأطفال على النحو التالي

  • المنازل يشير إلَّى حب هذا الطفل الشديد لعائلته وأنه يتمتع بعلاقة رائعة معهم.
  • رسم متاهة أو خطوط متشابكة تدل على إحساس باليأس وأن الطفل يعاني من بعض الاضطرابات النفسية وإهمال الوالدين، وبالتالي يشعر الطفل بالارتباك فِيْ حياته.
  • رسم الفم المفتوح يشير أيضًا إلَّى الكثير من حديث الطفل.
  • رسم شخص بدون ساق أو ذراع يعكس شعور الطفل بالعجز الشديد فِيْما يتعلق بشيء ما ولا يعرف كَيْفَ يتصرف فِيْ هذا الأمر.
  • رسم الحدائق والزهُور وهذا يدل على السلام العقلي الذي يعيش فِيْه الفرد وحنانه، وأن هذا الطفل يتمتع بحس عالٍ.
  • رسم الوجه المبتسم يدل على السعادة التي يعيشها الطفل وأنه شخص يحب الحياة بكل ما تحتويه وما زال يتمتع ببراءة الطفل.
  • رسم العيون يدل على شعور الطفل الدائم بأن هناك من يراقبه وعدم قدرته على التغلب على ذلك بسهُولة.
  • الرسم الجزئي للوجه يدل على الشعور بالخجل وميل هذا الطفل للانطوائي وقلة الرغبة فِيْ التواجد مع الآخرين.