كل شيء عَنّْ القيء المستعصي

“مبروك .. حامل”

عادة ما تكون هذه هِيْ الرسالة التي يوجهها الآخرون لمن يعانون من الغثيان، والذي يكون مصحوبًا أحيانًا بالقيء. تنتظر بعض النساء بفارغ الصبر هذه العلامة وقد يعانين من القيء والإرهاق تحسباً للمولود التالي، لكن هل تعتقدين أن الغثيان والقيء يكونان فقط فِيْ الأشهر القليلة الأولى !

اقرئي أيضًا أعراض الحمل المبكرة

مع بداية الحمل والشعور بالغثيان والقيء، بالطبع اعتقدت أنه أمر طبيعي، ولكن مع زيادة سرعة القيء، لم أستطع وضع أي شيء فِيْ فمي حتى ركضت لألقيه فِيْ المرحاض وأنا ذهبت إلَّى الطبيب أن الأمر طبيعي، لكن القيء الذي صاحبه استمر بالتأكيد، وفقدان الوزن والضعف العام، فذهبت إلَّى طبيب آخر أخبرني أن لدي ما يسمى التقيؤ الحملي وأنني بحاجة للذهاب مباشرة إلَّى المستشفى يتم حجزها لمدة 48 ساعة دون تناول أي شيء أو شرب محاليل الجلوكوز والصوديوم ومضادات القيء المحقونة فِيْ هذه المحاليل فقط. بعد هذين اليومين خرجت من المستشفى وتحسنت حالتي. انخفض معدل القيء من (خمسة عشر مرة أو أكثر) إلَّى مرتين أو ثلاث مرات، واستمر ذلك حتى يوم الولادة، حيث لم يكن لدي سوى نوبتين من القيء.

كانت هذه هِيْ المرة الأولى التي أسمع فِيْها عَنّْ هذا المصطلح. وصف طبيب آخر بعض الأدوية المضادة للقيء (نافِيْدوكسين) إذا لزم الأمر ونصحني بشرب الماء بسرعة أو بضع رشفات بمجرد أن شعرت بالحاجة إلَّى التقيؤ، لكن هذا لم يكن كافِيًْا لتجنب النوبات تمامًا، لذلك أنا اختبأ الأكياس دائما. تقيأت عَنّْدما كنت بالخارج.

و 70-80٪ من النساء الحوامل يعانين من الغثيان، وقد أظهرت الدراسات الأمريكية أن هناك ما لا يقل عَنّْ 60 ألف حالة من القيء المستعصي تم علاجها فِيْ المستشفى. يعتقد البعض أنه ناتج عَنّْ زيادة فِيْ مستويات الهرمون، لكن السبب الحقيقي لا يزال غير معروف.

أعراض

تظهر أعراض القيء المستعصي عادة بين الأسبوعين الرابع والسادس (4-6) وقد تزداد بين الأسبوعين التاسع والثالث عشر (9-13) من الحمل. تشعر معظم النساء بتحسن ما بين 14 إلَّى 20 أسبوعًا من الحمل، لكن 20٪ منهن يحتجن إلَّى الرعاية طوال فترة الحمل.

تشمل الأعراض الغثيان الشديد والقيء ورفض الأكل وفقدان الوزن حيث تفقد 5٪ أو أكثر من وزنك قبل الحمل ونقص صوديوم الدم ونقص التبول والجفاف والصداع والإغماء واليرقان (اصفرار الجلد) والتعب والشدة إرهاق ضغط دم، إرتفاع معدل ضربات القلب، إنخفاض مرونة الجلد، إكتئاب ثانوي.

لتجنب الالتباس، إليك بعض الاختلافات بين القيء المستعصي على الحل وغثيان الصباح

يتم التشخيص عادة عَنّْ طريق قياس معدل فقدان الوزن، والبحث عَنّْ الكيتونات (الأحماض الدهنية التي ينتجها الجسم نتيجة حرق الدهُون للحصول على الطاقة بدلاً من حرق الجلوكوز)، وتقييم الحالة العامة للأم ؛ لمعرفة ما إذا كانت غير قادرة على أداء أنشطتها اليومية أم لا.

علاج نفسي

تتطلب بعض الحالات الإقامة فِيْ المستشفى لتلقي العلاجات التالية

هناك علاجات أخرى، منها

لسوء الحظ، لا يوجد علاج للقيء المستعصي، ولكن كلما بدأ العلاج مبكرًا، كان أكثر فعالية. فِيْ حالة الحمل المتكرر، يرتفع معدل القيء الذي لا يمكن السيطرة عليه مرة أخرى.

هل سيؤثر القيء المستمر على طفلي !

تشير الدراسات إلَّى أن القيء المستمر لا يؤثر على طفلك إذا لم يتم إهماله، فقد يؤدي انخفاض الوزن أثناء الحمل إلَّى ولادة طفلك أصغر من المتوقع، لذا يوصى بالمراقبة لتجنب الجفاف.

مشاعر مختلطة

قد تشعرين بمشاعر مختلطة أثناء الحمل ؛ لأنك تشعر بالتعب، فإنه يتعارض مع أنشطتك اليومية وقد تشعر بالقلق عَنّْد مغادرة المنزل، وقد تضطر إلَّى التقيؤ فِيْ الخارج! قد تشعر بالارتباك. لأنه ليس كل النساء الحوامل.

رغم أن هناك بعض الراحة فِيْ ذلك .. فأنت لست وحدك !! وهُو يستحق ذلك.