كَمْ عدد اسنان القط

كَمْ عدد أسنان القط

يختلف عدد الأسنان التي تمتلكها القطة وفقًا للمرحلة العمرية التي تمر بها، فهِيْ تشبه الإنسان إلَّى حد ما من حيث أن لديها أسنان أولية وأسنان أولية، والقط الصغير ليس قطة كبيرة.

  • عَنّْد بلوغ القطة سن الثلاثين، يكون لها أسنان أساسية يوجد منها ثلاثون، والأسنان الموجودة فِيْ مقدمة الفم مختلفة، ولكل منها دور ووظيفة محددة، فمثلاً القواطع تساعدها على مهاجمة الفريسة وتمزقها أو تفعلها بطعامها، بينما على الجانبين أنياب حادة ومن الداخل أضراس.
  • كَمْا أن القطة فِيْ بداية حياتها لديها مجموعة من 26 سنًا لبنيًا غير ثابتة فِيْ سن معينة تتساقط وتستبدل بأسنان أولية.

مراحل تقليم القطط

فِيْ وقت سابق تعرفنا على إجابة السؤال عَنّْ عدد الأسنان التي تمتلكها القطة، مما يجعلنا ننتقل للحديث عَنّْ حَقيْقَة أن القطة تشبه الإنسان فِيْ أنها تمر بمراحل مختلفة من التسنين مع اختلاف فِيْ الوقت، عدد الأسنان وشكلها … الخ وهنا نتعرف على هذه المراحل

  • القطط حديثي الولادة تمامًا مثل البشر الذين يولدون بدون أسنان، فِيْ هذا العمر يتم إطعامهم أيضًا حليب الثدي أو أنواع خاصة من الحليب.
  • القطط ما بين أسبوعين وستة أسابيع من العمر تتميز القطط هنا بوجود أسنان بنية مثل أسنان الإنسان، ثم تظهر القواطع، تليها الأنياب ثم الضواحك، ويبلغ عدد أسنان الطفل عَنّْد الصغار ستة وعشرين.
  • خلال الشهر الثالث أو الرابع تبدأ أسنان الطفل فِيْ التساقط ويتم استبدالها كَمْا هُو الحال عَنّْد الإنسان.
  • من الشهر الرابع حتى الشهر السادس تتساقط الأسنان اللبنية وتبدأ الأسنان اللبنية فِيْ استبدال ما سقط.

القط والأسنان البشرية متشابهة

عَنّْدما نتحدث عَنّْ عدد الأسنان التي تمتلكها قطة، يجب أن نذكر أن هناك تشابهًا بين أسناننا كبشر وأسنان القطط، بصرف النظر عَنّْ مشاركة أسنان الطفل التي تتساقط بعد فترة وتنمو فِيْ مكانها كأسنان دائمة، نحن هِيْ حيوانات ثنائية الأسنان، وهذا يعَنّْي أن لدينا مجموعتين متتاليتين من الأسنان على التوالي، والفرق الوحيد بيننا هُو الجدول الزمني لنمو الأسنان وفقدانها.

ماذا يحدث عَنّْدما لا تسقط أسنان القطط

من الشائع أن تتعرض بعض القطط للاعتراض على ما هُو طبيعي، أي عدم وجود أسنان طفل، وعَنّْد حدوث ذلك يتعرض الحيوان لعدة مشاكل منها الأسنان ونموها غير الطبيعي، لعدم توفر مساحة أو مساحة لتنمو الأسنان الأولية.

قد يصبح أيضًا غير قادر على قضم الطعام وقطعه وقد يتعرض أيضًا للعدوى وتراكَمْ الجير والخراجات التي تنزف.

عَنّْد التعرض لهذه المشكلة، يجب ة الطبيب البيطري على الفور حتى يتمكن من التخلص من الأسنان اللبنية يدويًا.

صيد أسنان القط

القطط، على الرغم من كونها حيوانات أليفة، صديقة للأشخاص والمخلوقات التي تجلب الفرح إلَّى المنازل، فقد تم إنشاؤها لتكون حيوانًا بريًا لأنها تمتلك المكونات الجسدية والغريزية للعيش فِيْ الغابة، وتشمل هذه المكونات أسنانها، والتي لديهم القدرة على قطع الفريسة وأكل اللحوم، ووجدنا أن القطط التي تعيش فِيْ الغابات تتمتع بهذه الصفات كثيرًا.

القط الاسنان

بعد معرفة عدد الأسنان التي تمتلكها قطة، نحتاج إلَّى معرفة معلومة مهمة وهِيْ أن القطط يمكن أن تعاني من مشاكل فِيْ اللثة والأسنان مثل الضعف والكسور والالتهابات، وتشمل هذه الأمراض

  • أمراض اللثة.
  • التهاب الفم الحاد أو التهاب اللثة.
  • سرطان الفم
  • ارتشاف الأسنان يحدث هذا عَنّْدما يتم امتصاص الهِيْاكل فِيْ واحد أو أكثر من الأسنان واستبدالها بمواد أخرى شبيهة بالعظام.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الكائنات الحية لديها القدرة على إخفاء الألم ونادراً ما تظهره ولا تظهر أي علامات للمعاناة من أي مشكلة، ولكن من الممكن التعرف على وجود مشكلة من خلال ملاحظة سيلان اللعاب أو سيلان اللعاب. مواد من اللثة وأيضًا أثناء التغيرات فِيْ عادات الأكل والسلوك.

تنظيف أسنان القط

بعد أن نعرف عدد أسنان القطط وغيرها من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، تحتاج إلَّى معرفة طريقة تفريش الأسنان هذه وأفضل طريقة للقيام بذلك هِيْ استخدام الفرشاة فِيْ حال كانت الأسنان نظيفة من البداية، وهُو أمر مهم للحفاظ على الأسنان نظيفة باستمرار.

فِيْ حالة وجود الترسبات الكلسية على الأسنان، يوصى أيضًا بالتنظيف بأية أداة غير معدنية، حيث سيؤدي ذلك إلَّى إلحاق الضرر بالحيوان. يمكن أن يتسبب استخدام أداة معدنية فِيْ حدوث خدوش على سطح الأسنان، والتي يمكن أن تكون بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا مما يؤدي إلَّى تفاقم المشكلة، وأفضل خيار هنا هُو الاتصال بطبيب متخصص لإجراء التنظيف.

أيضًا من وجهة نظر النظافة للقطط، من المهم تقليم أظافرها بانتظام وكذلك تنظيف فضلاتها بانتظام.

ماذا تفعل عَنّْدما تسن قطة

إذا كان هناك خلل فِيْ عدد أسنان القط أو فِيْ بنية الأسنان، أو أي مشكلة فِيْ فم القط بشكل عام أو فِيْ اللثة، فإن الإجراء الصحيح هُو الذهاب إلَّى الطبيب البيطري للفحص ومعرفة السبب. للمشكلة ووصف العلاج المناسب ويمكن قتل الحيوان وتصويره عَنّْدما يكون تحت التخدير.

كَيْفَ تعتني بأسنان القطط فِيْ المنزل

من المهم أن يهتم المربون باستمرار بصحة أسنان القطط الموجودة فِيْ المنزل لحمايتها من التعرض للأمراض.