أسباب وفاة الجنين فِيْ الشهُور الأخيرة

موت الجنين فِيْ رحم الأم أو فِيْ بعض الأحيان أثناء الولادة مشكلة لا تعرف الكثير من النساء أسبابها أو الحَقيْقَة العلمية، ولكن إذا أردنا التعمق فِيْ هذا الموضوع، يجب علينا أولاً تحديد هذه الحالة الشائعة، وهِيْ لا يزال غير معروف فِيْ كثير من الأحيان. 5٪ من وفِيْات الأجنة فِيْ الرحم تحدث لأسباب غير معروفة ولم يتمكن العلماء من تحديد هذه الأسباب. فِيْما يلي الأسباب الشائعة لوفاة الجنين فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل وأثناء الولادة.

أسباب موت الجنين داخل الرحم

1- يلتف الحبل السري حول عَنّْق الجنين

لا يمكن أن يتأثر هذا السبب بالذات لأنه ناتج عَنّْ حركة الجنين، ولكنه نادر جدًا.

مشاكل الحبل السري وسبب حدوثها

2- تسمم الحمل

تشمل أعراضه تورم العينين واليدين، وارتفاع مستويات الألبومين فِيْ البول، وزيادة الوزن بسبب احتباس السوائل فِيْ الجسم، وتحدث السمية بعد الأسبوع العشرين من الحمل وهِيْ خطيرة إذا لم يتم علاجها ويمكن أن تحدث نتيجة السموم. فِيْ دم المرأة الحامل ويحدث فِيْ كثير من الأحيان عَنّْد من يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والكبد والأمراض الوراثية.

تسمم الحمل … أسبابه وأعراضه وعلاجه

3- انفصال المشيمة

يعد فصل المشيمة عَنّْ جدار الرحم قبل الولادة، مما يؤدي إلَّى انخفاض كَمْية الأكسجين التي يحملها الدم إلَّى الجنين، من أهم أسباب موت الجنين. يمكن أن يكون انفصال المشيمة جزئيًا، بما فِيْ ذلك جزء من المشيمة. أو بشكل كامل ويشمل جميع أجزاء المشيمة ويؤدي إلَّى حدوث نزيف. ومن الأسباب أن الأم مدخنة أو فِيْ الأربعينيات من عمرها، والحمل المتكرر وغالبًا ما يصاحبها انفصال المشيمة وارتفاع ضغط الدم وانفجار كيس الماء المحيط بالجنين قبل المَوعِد المحدد وأعراضه بسيطة أو ثقيلة نزيف مهبلي، آلام فِيْ البطن وأسفل الظهر، تقلصات الرحم السريعة.

تعرف على الظروف الطبيعية والخطيرة للمشيمة

4- تأخر النمو داخل الرحم

فِيْ هذه الحالة، لا ينمو الجنين بالسرعة التي يجب أن ينموها فِيْ مراحل الحمل المختلفة. هؤلاء الأطفال لديهم مخزون فقير من الدهُون وكذلك الجليكوجين، والذي يتم تحويله بعد ذلك إلَّى جلوكوز لتوفِيْر الطاقة. هؤلاء الأطفال لا يتحملون ضغط الولادة ويتعرضون للعديد من المشاكل. أسبابه التدخين عَنّْد النساء، أمراض معينة مثل الحصبة الألمانية وداء المقوسات واضطرابات الكروموسومات وسوء التغذية الحاد واستهلاك الكحول والسكري وأمراض الروماتيزم الحادة.

5- المرأة الحامل مصابة بداء السكري

وهُو عدم انتظام فِيْ مستويات السكر فِيْ الدم ويتحكَمْ فِيْه هرمون الأنسولين. هناك نوعان من السكر – النوع الذي لا يستطيع فِيْه الجسم إفراز كَمْية كافِيْة من الأنسولين للسيطرة على مستويات السكر فِيْ الدم، والنوع الثاني عَنّْدما لا يستخدم الجسم الأنسولين بشكل فعال، وهذا هُو النوع الذي يحدث أثناء الحمل. لا يشكل أي خطر أثناء الحمل، ومعظم النساء لا يشتكين من أعراضه، لكن يجب مراقبته والسيطرة عليه. لأنه يمكن أن يشكل خطورة على الجنين.

نصائح هامة للحوامل المصابات بداء السكري

يمكن أن يؤثر السكر على الجنين ويؤدي إلَّى زيادة وزن الطفل عَنّْد الولادة إلَّى أكثر من 4.5 كجم، مما يؤدي إلَّى ولادة غير طبيعية وانخفاض حاد فِيْ مستوى السكر فِيْ دم الجنين بعد ولادته ؛ وذلك لأن الطفل معتاد على تلقي نسبة عالية من السكر عَنّْ طريق المشيمة، ثم بعد الولادة وانقطاع المشيمة يكون هناك انخفاض مفاجئ فِيْ السكر، لذلك ينصح بقياس مستوى السكر بعد الولادة وإعطائه. محلول جلوكوز وتسريع إطعامه.

كل شيء عَنّْ سكري الحمل

6- انخفاض ضغط الدم عَنّْد الأم له تأثير طويل المدى.

7- التهابات الحوض المزمنة

إذا كانت الأم مصابة بعدوى فِيْ المسالك البولية أو التهاب فِيْ الجهاز التناسلي – أو إذا تسرب الماء الذي يحمل الجنين عبر السائل الأمنيوسي قبل الولادة دون طلاق

8- عدم توافق دم الأم والزوج (RH)

تحدث هذه المشكلة عَنّْد الولادة، ولكنها تحدث عادةً عَنّْد أول جنين فِيْ الولادة الأولى، ويجب أن تتلقى الأم حقنة RH دائمًا

كل ما تحتاج لمعرفته حول حقنة RH

بالإضافة إلَّى ذلك، هناك أسباب أخرى مثل

9- وجود عيوب خلقية فِيْ النمو لدى الجنين. 10- فقر دم حاد. 11- انخفاض كَمْية الأوكسجين التي يحملها الدم إلَّى الجنين. 12- المرأة الحامل التي تعاني من أمراض القلب.

من أجل منع حدوث أي من هذه الحالات أو الكشف المبكر عَنّْها وعلاجها، يجب على المرأة متابعة حملها مع أخصائي أمراض النساء وإحالته فِيْ حالة ظهُور أي أعراض غير طبيعية عليها أو على حركة الجنين.

اتخذ هذه الخطوات لتجنب فشل قلب الجنين المفاجئ