أسباب كيس الحمل الفارغ وأعراضه

فِيْ بعض الأحيان قد تشعر المرأة ببداية بعض أعراض الحمل المبكرة، مثل الغثيان والخمول واحتقان الثدي وقلة الدورة الشهرية، وتذهب لإجراء تحليل لإثبات النتيجة الإيجابية أن الحمل قد حدث بالفعل، ولكن فِيْ أول زيارة للطبيب فِيْ الأسابيع الأولى والموجات فوق الصوتية، يظهر كيس الجنين فارغًا، وهِيْ حالة تُعرف باسم الحمل الزائف أو كيس الحمل الفارغ أو البويضة التالفة. تعرفِيْ معَنّْا فِيْ هذا المقال على أعراض وأسباب كيس الحمل الفارغ، وسبب النتيجة الإيجابية لتحليل الحمل الرقمي وكَيْفَِيْة النجاح فِيْ الحمل مرة أخرى.

كَيْفَ يتشكل كيس الحمل الفارغ

يتسبب الكيس الفارغ فِيْ حوالي 50٪ من حالات الإجهاض فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وعادةً ما يكون ذلك بسبب مشاكل فِيْ الكروموسومات أو ضعف فِيْ الحيوانات المنوية أو البويضة المخصبة. الأمر معقد إلَّى حد ما، لأن إخصاب البويضة أو إخصابها يحدث بالفعل عَنّْ طريق الحيوانات المنوية، ومسارها داخل الأنابيب يتم زرعه فِيْ جدار الرحم، وكل شيء طبيعي هنا.

ثم تنقسم بعض الخلايا لتشكل الجنين وتتطور خلايا أخرى لتشكل المشيمة والأغشية. فِيْ غضون ذلك، قد تتوقف الخلايا المسؤولة عَنّْ نمو الجنين وتطوره عَنّْ العمل، بينما تستمر الخلايا التي تتكون منها المشيمة والأغشية المعروفة باسم كيس الحمل فِيْ النمو حتى يتم تكوين كيس فارغ.

ما هِيْ أسباب فراغ كيس الحمل

لا يوجد سبب علمي محدد حتى الآن لوقف نمو خلايا الجنين، ولكن من المحتمل أن يكون السبب هُو خلل فِيْ الكروموسومات أثناء عملية الإخصاب. أما عَنّْ شرح ظهُور نتيجة التحليل الرقمي – الذي يقيس نسبة هرمون الحمل فِيْ الدم – بالإيجاب، فهُو أن خلايا المشيمة تستمر فِيْ التطور وتستمر فِيْ إفراز هرمونات الحمل، لكن الطبيب يكتشف على الموجات فوق الصوتية أن كيس الحمل فارغ لأن الجنين لا يبدو أنها لا تستطيع حتى سماع دقات قلبه.

يحدث الحمل عادة فِيْ كيس فارغ ويكتشف فِيْ مرحلة مبكرة جدًا قبل الشهر الثالث أي الأسبوع التاسع من الحمل ويفترض أن دقات قلب الجنين يمكن سماعها فِيْ الأسبوع السابع من الحمل.

ما هِيْ الأعراض المصاحبة للكيس الفارغ

أعراض هذه الحالة هِيْ أعراض الحمل المبكر عَنّْدما تعاني المرأة من آلام الثدي والغثيان والقيء وتوقف الدورة الشهرية، وعَنّْدما يتوقف نمو الخلايا الجنينية، تتوقف الأعراض فجأة وتشعر المرأة بألم خفِيْف فِيْ البطن. . مع احتمال حدوث نزيف.

كَيْفَ تعرفِيْن إذا كان كيس الحمل فارغًا قريبًا

لا يمكن اكتشاف الحمل الكاذب من خلال الأعراض فقط، بعد التحليل الأول ومعرفة نتيجة الحمل، يجب عليك الذهاب إلَّى الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن لإجراء الموجات فوق الصوتية لبطنك والتأكد من أن كل شيء يسير بشكل طبيعي.

إذا اشتبه الطبيب فِيْ أن كيس الحمل فارغ دون إظهار نبضات القلب أو أنسجة الجنين، فقد يطلب منك الانتظار أسبوعًا آخر أو أسبوعين للتأكد من أن الحمل لم يكن مبكرًا جدًا فِيْ فترة الحمل عَنّْد نبضات القلب أو الخلايا التي اكتشفوها الجنين. لن تظهر، وهُو احتمال.

فِيْ حالة خضوعك للفحص بالموجات فوق الصوتية مرة أخرى وأكد الطبيب أن الحمل ليس كاذبًا، سيطلب منك إجراء تحليل حمل رقمي لرصد الانخفاض التدريجي فِيْ مستوى الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية بسبب غياب الجنين مما يؤدي إلَّى حدوث تلقائية. إجهاض.

كَيْفَ يتم علاج كيس الحمل الفارغ

إذا تأكد الطبيب من أن كيس الحمل فارغ، يمكنه التخلص منه بطريقتين

  • قد يطلب الانتظار حتى الإجهاض بشكل طبيعي، عَنّْدما تنخفض مستويات هرمون الحمل أخيرًا، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تظهر علامات الإجهاض من خلال تقلصات الرحم والنزيف.
  • قد يفضل الطبيب أن تخضع المرأة لعملية كشط لتنظيف الرحم، وهِيْ عملية بسيطة يتم فِيْها إزالة بقايا خلايا كيس الحمل الفارغ، ثم تخرج المرأة من المستشفى فِيْ نفس اليوم.

فِيْ كلتا الحالتين، فإن الطبيب هُو الذي سيحدد كَيْفَِيْة المضي قدماً بناءً على حالتك الصحية.

متى يمكن أن تحملي بعد الإجهاض

من الناحية النفسية، قد تخشى فكرة تكرار الحمل الباطل مرة أخرى، لكن الخبر السار هُو أن معظم النساء سينجحن فِيْ الحمل فِيْ المرة القادمة باتباع تعليمات الطبيب وتناول نظام غذائي صحي والتخلص من المبايض. الخراجات أو السمنة فِيْ حالة الإصابة.

بمجرد حدوث الإجهاض بشكل طبيعي أو من خلال الكحت، ستعود دورتك الشهرية إلَّى طبيعتها، لكن الأطباء يفضلون الانتظار بضعة أشهر قبل محاولة الحمل مرة أخرى، حتى تتعافى تمامًا عقليًا وجسديًا، بالإضافة إلَّى تحضير جسمك للحمل مرة أخرى. حسب تعليمات الطبيب. لن يُطلب منك عادةً الانتظار أكثر من أربعة أشهر واستخدام وسيلة مناسبة لمنع الحمل خلال تلك الأشهر القليلة.

بمجرد معرفة أعراض كيس الحمل الفارغ، لا تدع تجربة الحمل الفاشلة تحبطك وتذكر أنه لا تزال هناك فرصة للحمل مرة أخرى.

لمزيد من المقالات المتعلقة بالحمل انقر هنا.