تغذيتك أول أسبوعين بعد الولادة

التغذية السليمة من أهم الأسباب لمنح جسمك القوة والصحة التي يحتاجها فِيْ فترة ما بعد الولادة، ولأن جسمك يحتاج إلَّى الراحة والغذاء الصحي.

لا تهمل التغذية. سوف يساعدك على الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح ويضمن وصول الفِيْتامينات الضرورية إلَّى المولود الجديد. فِيْما يلي النصائح التالية للتوازن الغذائي

1- شرب الكثير من الماء. للحفاظ على رطوبة جسمك ومساعدتك على إنتاج الحليب، فأنت بحاجة إلَّى 8 أكواب من الماء يوميًا.

متى يجب استخدام مدرات البول أثناء الرضاعة الطبيعية

2- تذكر أنه خلال الشهر الأول من الولادة، من السابق لأوانه التفكير أو البدء فِيْ اتباع نظام غذائي “حمية” ؛ لا يعَنّْي ذلك تناول الأطعمة الدهنية أو غير الصحية، ولكن لا يعَنّْي حرمان نفسك من شيء فِيْ حدود المعقول.

3- تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالزنك. يقوي جهاز المناعة ويسرع بناء الأنسجة ويشفِيْ كل جرح ويشفى الأطعمة الغنية به لحم البقر وفول الصويا والمكسرات.

4- تناول جرعة يومية من الكالسيوم تقوي العضلات والعظام، ولكن الأهم هُو تناولها بدون دهُون حتى لا تسبب غازات تضر بالمواليد.

5- لا تهمل إدخال الأطعمة الغنية بالحديد التي تنقل الأكسجين للخلايا وتنشطها، والأطعمة التي تمنع الإصابة بفقر الدم الكبد والعسل الأسود والرمان.

6- تجنب التدخين النشط أو السلبي. لأنه يضر بصحتك وتذكر دائمًا أن كل ما تأكله يصل إلَّى المولود من خلال الرضاعة الطبيعية.

7- لتلافِيْ حدوث الإمساك والبواسير التي تظهر عادة بعد الولادة، من الضروري تناول كَمْية كافِيْة من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه.

اقرئي أيضًا ما تحتاجينه للبقاء بصحة جيدة بعد الولادة

8- الشفاء الجراحي خاصة فِيْ حالة الولادة القيصرية، وفِيْتامين C يسرعه ويوجد فِيْ البرتقال والجوافة.

9- اطلب المساعدة ممن حولك، حتى عَنّْدما يتعلق الأمر بإعداد وجبات الطعام ؛ هذا لأنك مشغول بطفلك وليس لديك الوقت الكافِيْ لدخول المطبخ.

10- استفد من كل مرحلة تمارسها واستمتع بكل لحظة تمر بها مع مولودك الجديد وعَنّْدما تزداد الضغوط والمشاكل، ذكر نفسك أن هذه فترة مؤقتة لن تدوم أبدًا وستساعدك هذه العقلية على التغلب على أي تحديات.