المسموح والممنوع فِيْ نوم الطفل بجانب الأم

هناك مدرستان فكريتان فِيْ تشجيع الطفل على النوم مع الوالدين ورفضه، وهناك مدرستان فكريتان تعتقد الأولى أنها تقوي الرَابِطْة بين الطفل ووالديه، مما يزيد من راحة الطفل وبنائه. ثقته بنفسه وشعوره بالأمان، وتعتقد المدرسة الثانية أنه بهذا يرتبط الطفل ارتباطًا وثيقًا بالنوم بجانبه، مما يجعل من الصعب عليه النوم بمفرده، فقد يكون خائفًا، ضعيف المزاج، ولن تعلم الاستقلال وهُو مدلل قليلاً وبصرف النظر عَنّْ مدرستين، نعرف ارتباطك بالصغير وشعورك بالارتباك بين رغبتك فِيْ عَنّْاقه أثناء النوم ورغبتك فِيْ تعويده على النوم وحده حتى لا يواجه المشكلة فِيْ شيخوخته، لذلك وفرنا لك من هذا الارتباك فِيْ هذا المقال سوف تتعرف على مزايا وعيوب النوم مع الطفل مع والديه كَيْفَ تجعل الطفل يعتاد النوم وحده

ما هِيْ مزايا وعيوب نوم الطفل مع الوالدين

نظرت العديد من الدراسات البحثية فِيْ فوائد نوم الطفل بجانب أمه، وأجريت إحدى هذه الدراسات على 16 مولودًا ينامون بجانب أمهاتهم ووجدوا أن معدل ضربات قلبهم كان أعلى بثلاث مرات عَنّْدما ينامون بمفردهم. بالإضافة إلَّى النوم المتقطع وقلة ساعات النوم ليلاً، لذلك خلصت هذه الدراسة إلَّى أن الطفل ينام بجانب الأم حتى سن الثالثة أو الرابعة، بالمقابل هناك دراسة أخرى حول عيوب نوم الطفل من قبل الأم. جنبًا إلَّى جنب، حذرت هذه الدراسة من أن مشاركة الطفل فِيْ الفراش يمكن أن تزيد من خطر الموت المفاجئ للرضع أثناء النوم، بالإضافة إلَّى المشاكل الأخرى التي يمكن أن يعاني منها الطفل من النوم بجانب والديهم، بما فِيْ ذلك الحساسية والربو الناجم عَنّْ تدخين أحد الوالدين أو طفل يسقط وهكذا، فما هُو الصواب للإجابة عليك أولاً اكتشف مزايا وعيوب النوم بجانبك فِيْ السطور التالية.

فوائد النوم بجانب والدتك

  • رَابِطْة حميمة مشتركة يشعر الطفل بوجودك وأنك مسيطر، وبالتالي تنمو الروابط العاطفِيْة بينكَمْا.
  • تشعر بالأمان والراحة وتنام بسرعة يعتاد الطفل على رائحتك لأنه كان جنينًا فِيْ الرحم، لذلك غالبًا ما يعود الطفل للنوم بلمسة واحدة منك أو إذا كانت رائحتك تشم رائحتك، لأنها تشعر بالأمان لأنك حاضر وشعورك بالأمان ينام بسرعة.
  • الرضاعة السهلة مع وجود الطفل بجانبك، يمكنك الشعور بما إذا كان يستيقظ ويحتاج إلَّى تغذية، ويمكنك إرضاعه مستلقياً بدلاً من وضعه فِيْ غرفة أخرى، مما يعَنّْي الراحة لك وله.
  • نوم أطول عَنّْدما ينام الطفل بجانبك، يشعر بالراحة والأمان، وينخفض ​​مستوى الكورتيزول (هرمون التوتر)، ويشعر بالاسترخاء والنوم لفترة أطول.

عيوب النوم بجانب الأم

  • صعوبة جعل الطفل معتادًا على النوم بمفرده نظرًا لأن الطفل معتاد على النوم بجانبك، فسيكون من الصعب عليك التعود على الانفصال وستضطر إلَّى التعود على سريره الجديد بدونك لفترة طويلة زمن.
  • صعوبة ممارسة العلاقة الحميمة يمكن أن يصبح الطفل الذي ينام معك فِيْ الفراش عقبة فِيْ ممارسة العلاقة الحميمة، مما قد يؤثر على حياتك الزوجية.
  • التعرض للحوادث يمكن للطفل الذي ينام على مرتبتك أن يعرضهم للحوادث لأن سرير الكبار غير مصمم لهم، على عكس سرير الأطفال أو مرتبة الأطفال، وهِيْ مزودة بجوانب لحماية الطفل من السقوط، تمامًا مثل تقلبك وسرير الأطفال. يمكن أن يعرضك الاستدارة أثناء النوم للمخاطر، خاصة إذا كنت تنام بشدة، يمكنك أن تتدحرج مع الطفل وتعرض حياته للخطر.

بعد أن أظهرنا لك مزايا وعيوب النوم مع طفل صغير بجوارك، قد لا تزال تشعر بالارتباك، لذا فإن الرأي الثالث هُو الأرجح.كربح ونوع من التواصل بين الوالدين والطفل ويمكنك النوم مع الطفل فِيْ الظهِيْرة حتى بعد الشهر السادس أو تكرار النوم معه ليلاً مرة أو مرتين فِيْ الأسبوع، بحيث يشعر الطفل وكأنه اجتماع عائلي أسبوعي، لكنه فِيْ النهاية يعود إلَّى سريره ونومك المعتاد.

كَيْفَِيْة حل مشكلة نوم الطفل مع الوالدين

يبدأ الطفل فِيْ إظهار بعض الاستقلالية منذ حوالي سبعة أشهر، أو عَنّْدما يبدأ فِيْ الزحف، يدفعه فضوله بعيدًا عَنّْك لاستكشاف الأشياء من حوله، ولكن قد لا يظهر الطفل نفس الاستقلالية فِيْ وقت النوم، خاصة إذا حصل على لا ينام إذا لم يشعر بأنه على جانبه، وحتى إذا حاولت وضعه فِيْ غرفة منفصلة بعد النوم، فغالبًا ما يستيقظ ليلاً ليعود إلَّى جانبك إذا كان قادرًا على المشي. أو يبكي حتى تذهبين إليه فِيْشعر بوجودك ويتشبث بك حتى ينام مرة أخرى وهُو أمر مرهق، ويمكنك عزيزتي تعليم الطفل النوم ببعض الخطوات البسيطة التي سنذكرها فِيْ التالية

  • اختيار الوقت المناسب لتحريك الطفل لا تدع الطفل ينام فِيْ غرفة منفصلة فِيْ وقت غير مناسب مثل فترة التسنين أو فترة تدريب الحفاض، فهذه التغييرات السريعة يمكن أن تخيفه وتربكه، لكن تبدأ كل شيء تدريجيًا، أنهِ المهمة ثم ابدأ المهمة مرة أخرى، حتى لا يشعر الطفل أن نظامه يتغير فجأة.
  • نم مع طفلك لفترة الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها هِيْ تعويد طفلك على غرفتك وسريرك، لذا بدلاً من ترك طفلك ينام فِيْ غرفتك ثم تحريكه، ابدأ فِيْ النوم بجانبه فِيْ غرفته . وعلى سريره لبضعة أيام، ثم العودة إلَّى غرفتك مرة أخرى، فهذا سيساعد الطفل على التعود على السرير الجديد وبالتالي يكون له ارتباط مشروط بالشعور بالنوم كلما وضعته فِيْ سريره.
  • أعد الطفل إلَّى غرفته إذا بدأ الطفل فِيْ المشي وعاد إلَّى سريرك كلما استيقظ، لا تأخذه إلَّى سريرك وأعده إلَّى غرفته مرة أخرى واجلس معه فِيْ الفراش حتى ينام. إذا تركته ينام بجوارك فِيْ سريرك، فإن الأمر سيتكرر كل يوم ولن يعتاد على سريره وغرفته.
  • اجعلي طفلك يشعر بالأمان غيابك فِيْ الظلام يمكن أن يجعل طفلك يشعر بعدم الارتياح وقد يبكي لأنهم لا يشعرون بالأمان، لذلك لا تحاولي أن تدعي طفلك يبكي وتذهبي إلَّى الغرفة المجاورة حتى يعتاد على ذلك. هُو – هِيْ. لكنك تحتاج إلَّى تهدئة مخاوفه بأشياء مريحة مثل الدمى الناعمة والوسائد من حوله، وأكواريوم قريب به إضاءة خافتة، حتى إذا غادرت، سيشعر الطفل أن هناك شخصًا يشاركه الغرفة والسرير. .
  • اجعل طفلك يتمتع بنمط نوم ثابت يساعد نمط النوم طفلك على النوم بسرعة لأن هناك علاقة مشروطة بين العادات التي تمارسها كل ليلة وشعوره بالنعاس. امنح طفلك حمامًا دافئًا وابدأ فِيْ قراءة قِصَّة. العادات المعتادة تجعل الطفل يشعر بالأمان لأن الروتين اجعله متوقعًا ومهدئًا، وعَنّْدما تمارس هذه العادات، سيبدأ طفلك فِيْ التثاؤب والنوم بسرعة.
  • مع المسافة، ابدأ تدريجيًا بعد النوم مع الطفل الصغير فِيْ السرير لفترة حتى يعتاد على المكان الجديد، ابدأ فِيْ الانسحاب قبل أن ينام الطفل، وانتقل إلَّى غرفة أخرى، وبعد خمس دقائق عد إليه وانطلق إليه. بالقرب منه حتى يشعر بوجودك، ثم اذهب وارجع بعد خمس دقائق أخرى، وبهذه الطريقة سوف يشعر بالطفل بوجودك وأنك تأتي كل فترة، فهُو يشعر بالأمان وينام بين هذه الفترات، وفِيْ وقت الحيض لفترة طويلة بين هذه الزيارات، مرة كل عشر دقائق ومرة ​​بعد نصف ساعة وهكذا.
  • وأخيرًا، إذا كنت تتساءل ما هِيْ إيجابيات وسلبيات نوم الطفل مع والديه شرحناها لك من خلال المقال وفِيْ البداية عزيزتي يمكنك وضع الطفل فِيْ المهد المصمم له ووضعه بجانبك حتى تتمكن من إرضاعه دون مغادرة الغرفة والشعور به عَنّْدما يستيقظ. وفِيْ نفس الوقت يعتاد الطفل على النوم فِيْ سريره وحده.

    أطفالنا هم أغلى ما نملك، نحن نهتم بصحتهم، نعاني عَنّْدما يكونون معاقين ونعتني بهم، مع “Supermom” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال ورعايتهم صحتك فِيْ قسم رعاية الأطفال.