استحمام النفاس خطوات للعَنّْاية بنفسك

بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية، تشعر الأم بألم شديد وتريد فِيْ نفس الوقت أن تشعر بالنظافة وتذهب إلَّى الحمام ؛ ومع ذلك، بسبب تدفق الدم والإفرازات التي يفرزها الرحم بعد الولادة، فإنه لا يمكن أن يتحرك بسهُولة. كَمْا أنه يواجه مجموعة من النصائح المتضاربة. وهناك من ينصحها بالاستحمام السريع لتجنب الإصابة بالأمراض والجراثيم، وهناك من ينهى عَنّْها بحجة أن هذا الفعل يصيبها بالأمراض ويضر الجرح. لكن الأطباء ينصحونك بعدم الاستماع إلَّى أقوال تمنعك من الاستحمام بعد الولادة، ولكن يجب الاستحمام والاعتناء بالنظافة الشخصية.

11 طريقة للتغلب على إجهاد ما بعد الولادة

تقدم لك سوبر ماما الطريقة الصحيحة للاستحمام والعَنّْاية بالجرح عَنّْد الاستحمام بعد ولادة طبيعية أو قيصرية.

الاستحمام فِيْ حالة الولادة الطبيعية

يجب الاستحمام خلال الأيام الأولى من الولادة، ولكن إذا أمكن، فمن الأفضل الاستحمام بعد الولادة مباشرة ؛ يتفق العديد من الأطباء على سلامة الاستحمام المباشر وكَيْفَ يساعد فِيْ تسريع الشفاء. من الأفضل الاستحمام سريعًا، أي دون الانغماس فِيْ الحمام ؛ لمنع انتقال أي جراثيم يتم تنظيف المنطقة الحساسة بمنظف طبي مصمم للتطهِيْر مع مراعاة التجفِيْف الجيد.

إذا لم تستطع الاستحمام مباشرة بعد الولادة، يمكنك تنظيف رقبتك وصدرك وبطنك بمنشفة مبللة بالماء الدافئ واستخدام البودرة المعطرة ومزيل العرق فِيْ الأيام الثلاثة الأولى بعد الولادة حتى تتمكن من الحركة والاستحمام بشكل طبيعي.

كَمْا أشاد الأطباء بأهمية التعرض للماء الدافئ لأنه يخفف من آلام فتح المهبل المصاحبة للولادة، ويهدئ البواسير، ويقلل من التوتر والإجهاد المرتبط بالولادة وأيضًا بسبب رعاية الطفل، ويساعدك على التعافِيْ، ويخفف الألم ويسمح لك بذلك. يستريح. بالإضافة إلَّى تأثيره على إرخاء عضلات الحوض المشدودة من الولادة وتسكين آلام الصدر عَنّْد احتقانه بالحليب.

اقرئي أيضًا كَيْفَِيْة العَنّْاية بجرح الولادة الطبيعي

الاستحمام فِيْ حالة الولادة القيصرية

إذا كنت قد أجريت عملية ولادة قيصرية، فسوف يوصي طبيبك بتأجيل الاستحمام لمدة أسبوع تقريبًا حتى يلتئم جرح البطن من عملية الولادة. بعد إزالة الضمادة، يمكنك الاستحمام بشكل طبيعي، أي بعد زيارة الطبيب والتأكد من أن الجرح قد تعافِيْ، قم بتأجيل الاستحمام لمدة أسبوع تقريبًا. لكن خلال هذا الأسبوع، لا تنسي تنظيف جميع أجزاء جسمك بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ مع القليل من الصابون وغسل وجهك بغسول منعش.

بعد أن تلتئم الجروح. يمكنك استخدام الصابون على الجرح، لكن اشطفه جيدًا، ثم جففه بمنشفة نظيفة دون فرك، وللتطهِيْر، يمكنك استخدام مطهر أوصى به طبيبك.

إذا ظهرت على الجرح علامات التهاب، مثل زيادة الألم أو الاحمرار أو خروج مادة صفراء منه، فاستشر الطبيب على الفور، ونظف الجرح يوميًا.

نصائح مهمة للاستحمام فِيْ فترة النفاس

– احرصي على عدم تعريض نفسك لأي تيار هُوائي بعد الاستحمام، خاصة فِيْ فصل الشتاء، لتجنب إنجاب طفل يبلغ من العمر ستة أشهر. خذ حماما فِيْ فترة ما بعد الظهر. أن تكون دافئة.

– اشربي مشروبًا دافئًا بعد الاستحمام لتهدئة أعصابك واستعادة الدفء، وفِيْ نفس الوقت استشيري طبيبك لتجنب السوائل التي تقلل من إنتاج حليب الثدي.

– ارتداء الملابس الداخلية القطنية ؛ لأنها تمتص معظم العرق، ابتعدي عَنّْ الملابس الداخلية الاصطناعية التي تسبب الغضب ويمكن أن تسبب التهابات.

– نظف المنطقة الحساسة فِيْ كل مرة تدخل فِيْها الحمام بماء فاتر وتأكد من جفافه تمامًا ؛ لمنع الالتهابات المحتملة.

قم بتغيير الفوط الصحية ثلاث مرات فِيْ اليوم. لمنع أي عدوى بالبكتيريا أو الجراثيم التي يسببها نزيف ما بعد الولادة.

لا تحرم جسمك من مرطباته بعد الاستحمام، حيث يمكنك استخدام كريمات التقوية المتوافقة مع الرضاعة الطبيعية.

نصائح لتحميم طفلك بأمان

أخيرًا، عزيزتي “الأم الخارقة”، تجنب النميمة واستخدم النصائح العلمية فقط واعتني بصحتك ونظافتك حتى تمر هذه الفترة بسلام ويمكنك بعد ذلك التعافِيْ والرعاية المناسبة لطفلك.