كَيْفَِيْة العَنّْاية بالمنطقة الحساسة بعد الولادة

الولادة هِيْ تجربة خاصة واستثنائية تمر بها المرأة وتتطلب رعاية جسدية وعقلية على حد سواء، بدءًا من الأيام التي تسبق الولادة، والتي تحتاج فِيْها المرأة إلَّى الاستعداد للحظة الولادة ذاتها وحتى اكتمالها واكتمالها. أثناء الولادة، تكون الأم فِيْ أضعف أوقاتها، وإذا كانت الولادة طبيعية (طبيعية)، فإنها تتطلب رعاية مختلفة عَنّْ العملية القيصرية. على سبيل المثال، أثناء الولادة المهبلية، تحتاج المنطقة المحيطة بالمهبل إلَّى عَنّْاية خاصة لتقليل الألم ومنع العدوى، لذلك إذا كنت تتساءل عَنّْ كَيْفَِيْة العَنّْاية بالمنطقة الحساسة بعد الولادة، فإليك بعض النصائح للتعامل مع الانزعاج والنزيف وغيرها. المشاكل التي قد تواجهها وكذلك المدة التي سيستغرقها الجرح للشفاء الولادة الطبيعية والولادة القيصرية.

كَيْفَِيْة العَنّْاية بالمنطقة الحساسة بعد الولادة

يغير الحمل جسمك أكثر مما تتوقعين، ولا ينتهِيْ مع ولادة طفلك، لكن التأثير يستمر لبعض الوقت بعد الولادة، فِيْ ما يلي سنوضح كَيْفَ تؤثر الولادة على منطقتك الحساسة وكَيْفَ يمكنك اعتن به

  • آلام المهبل

إذا كنت قد أصبت بتمزق مهبلي أثناء الولادة الطبيعية أو قام طبيبك بعمل شق، فقد تشعر بالألم. إذا كانت شقوقك المهبلية شديدة، فقد تعانين أيضًا من الألم. يمكنك تقليل الألم عَنّْ طريق

اجلس على وسادة ناعمة أو مبطنة.

برد الجرح بكَمْادات باردة أو ضع وسادة تبريد بين السدادة القطنية والمنطقة الواقعة بين فتحة المهبل والشرج (ما يسمى بالعجان).

استخدم زجاجة ضغط لصب الماء الدافئ على منطقة العجان بعد التبول.

اجلس فِيْ حمام مائي عميق ودافئ لمدة خمس دقائق لتغطية الأرداف والأرداف، وإذا شعرت أن تأثيره أفضل فِيْ تسكين الألم فِيْمكنك استخدام الماء البارد.

تناول مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية.

اسأل طبيبك عَنّْ استخدام ملين لمنع الإمساك.

  • الإفرازات المهبلية

بعد الولادة، يبدأ الغشاء المخاطي السطحي الذي يبطن الرحم فِيْ التقشر. خلال فترة الحمل، سيكون لديك إفرازات مهبلية مكونة من هذا الغشاء والدم لعدة أسابيع. فِيْ الأيام القليلة الأولى، تكون الإفرازات حمراء وسميكة، ثم تضيق، وتصبح مائية بشكل متزايد، وتتحول من البني المائل للوردي إلَّى البني المصفر.

  • نزيف مهبلي

يشبه نزيف ما بعد الولادة دم الحيض، ولكنه يكون أحيانًا أكثر حدة، خاصة فِيْ أول أسبوع أو أسبوعين، يرجى استخدام الفوط الصحية بعد الولادة بدلاً من السدادات القطنية خلال هذا الوقت.

تجنب السباحة والاستحمام والجنس خلال هذه الفترة. يمكن أن يؤدي النشاط أو الرضاعة الطبيعية أو شفط حليب الثدي فِيْ بعض الأحيان إلَّى زيادة النزيف. قد تلاحظ جلطات صغيرة، لكن الجلطات الدموية يجب ألا تكون أكبر من حجم البويضة. سيتغير لون النزيف من الأحمر إلَّى البني ثم من الأصفر إلَّى الصافِيْ.قد يستمر النزيف لمدة ستة أسابيع، ولكن يجب أن ينخفض ​​بمرور الوقت إذا كنت تملئين فوطة كل ساعة، خاصة إذا كانت مصحوبة بألم فِيْ الحوض، حمى، أو الحنان، اتصل بطبيبك للحصول على رعاية عاجلة أو إذا عاد النزيف الُغُزير فجأة بعد أسابيع من التباطؤ.

  • طريقة الاستحمام عَنّْد نزول الدم بعد الولادة

تختلف الآراء حول توقيت الاستحمام بعد الولادة، وتختلف التوصيات من حالة إلَّى أخرى بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية، وحتى ضمن نوع واحد، لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد الوقت الأنسب لحمام ما بعد الولادة. يوصي بعض الأطباء بالامتناع عَنّْ الاستحمام لمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد الولادة، بينما ينصح البعض الآخر بالاستحمام فِيْ يوم الولادة، لذلك

لا تقرر الاستحمام بمفردك، وتأكد من موافقة طبيبك.

إذا كنت تعاني بالفعل من عدوى أو مرض آخر، فمن الأفضل تجنب الاستحمام.

لا تستخدمي حمامات الفقاعات أو الزيوت فِيْ الماء.

لا ينصح أبدًا باستخدام المستحضر على المنطقة الحميمة، فهذه الممارسة يمكن أن تسبب الصدمة والعدوى.

إذا كنت قد أجريت عملية ولادة قيصرية، فمن المهم أن تحافظ على مكان الجرح نظيفًا بالماء والصابون، ويجب أن تربت على المنطقة برفق وتحافظ عليها جافة بعد الاستحمام.

عَنّْد الاستحمام، تأكدي من أن الماء ليس ساخنًا جدًا أو شديد البرودة، لأن درجات الحرارة الشديدة قد تجعلك تصاب بالدوار، خاصة بسبب فقدان الدم بعد الولادة.

تأكد من التحرك بحذر فِيْ الحمام وارتداء أحذية ذات قبضة جيدة. قد يكون اختيار استخدام كرسي للجلوس تحت الدش والاستحمام مفِيْدًا بعد الولادة القيصرية.

– قد تؤدي الحمامات الأولية بعد الولادة إلَّى وجود إفرازات مهبلية، وهذا أمر طبيعي ولا يدعو للقلق.

تأكد من جفاف الجلد وإزالة كل آثار الرطوبة من الغرز.

متى يلتئم جرح الولادة

فِيْ السطور التالية، سنوضح لك متى يلتئم جرح الولادة ؛ الولادة الطبيعية والقيصرية

  • الولادة الطبيعية

إذا كان لديك تمزق فِيْ المهبل أثناء الولادة أو كان على الطبيب إجراء شق، فقد يستغرق الجرح عدة أسابيع للشفاء، وقد يستغرق التمزق الشديد وقتًا أطول للشفاء.

على الرغم من أن بعض النساء يستغرقن شهُورًا للتعافِيْ تمامًا، إلا أن العديد منهن يشعرن بالتحسن بعد 6-8 أسابيع.

  • الولادة القيصرية

إذا كنت قد خضعت لعملية قيصرية، فستحتاج إلَّى وقت أطول للتعافِيْ مما قد تحتاجه بعد الولادة الطبيعية (المهبلية)، وسوف تشعر ببعض الألم فِيْ الشق وستكون المنطقة المحيطة بالغرز أو الشريط على بطنك مؤلمة من أجل فِيْ الأيام القليلة الأولى، حافظ على نظافتها لمنع العدوى.

قد يكون لديك نزيف أو إفرازات لمدة تصل إلَّى ستة أسابيع بعد الولادة القيصرية، وهُو أمر طبيعي. إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور، فقد تشير إلَّى وجود عدوى

احمرار أو تورم أو خروج صديد من الجرح.

ألم حول موقع الجرح.

حمى فوق (38 درجة مئوية).

إفرازات كريهة الرائحة من المهبل.

نزيف مهبلي غزير.

احمرار أو تورم فِيْ الساق.

– مشاكل فِيْ التنفس.

ألم فِيْ الصدر.

ألم صدر.

أخيرًا، بعد أن أجابنا على سؤالك حول كَيْفَِيْة العَنّْاية بالمنطقة الحساسة بعد الولادة، إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية، فعليك ة الطبيب على الفور ؛ نزيف حاد للغاية لا يتوقف أو ينقص على مدار أيام، أو وجود رائحة كريهة فِيْ الإفرازات المهبلية، أو ترتفع درجة حرارة جسمك لفترة من الوقت دون سبب واضح، وللولادة القيصرية، إذا كنت ملاحظة احمرار فِيْ مكان الجرح أو رغبة مفاجئة فِيْ التبول حكها.