أشهر المشكلات التي تزعج الحامل

الحمل ليس مرضا بل هُو حالة إنسانية طبيعية تمر بها جميع النساء ولكن هناك العديد من الأعراض الشائعة التي يتعامل بها الجسم مع بعض الاضطرابات المؤلمة ومعظم هذه الحالات لا تشكل خطورة على الأم أو الجنين إلا أنها يمكن أن تكون مزعجة للغاية، فلا يمكن لجميع النساء أن يعانين من نفس الأعراض أثناء الحمل، ومع ذلك، هناك بعض الأعراض الشائعة للعديد منهن، خاصة أثناء الحمل الأول، ويمكن أن تختلف شدتها أيضًا. فِيْ المقالة التالية، ستتعرف على أشهر أعراض الحمل المزعجة وكَيْفَِيْة التعامل معها.

أعراض الحمل غير السارة

فِيْما يلي أعراض الحمل الأكثر شيوعًا وغير السارة لكثير من النساء

  • غثيان الصباح الغثيان والقيء فِيْ الصباح شائعان أثناء الحمل. بالنسبة لمعظم النساء، تبدأ هذه المشكلة المزعجة فِيْ بداية الأسبوع السادس أو السابع من الحمل وتزداد حتى الأسبوع الرابع عشر، وتختلف شدتها بين النساء، فبعضهن يمكن أن يحدث. تعاني من حالة خطيرة جدًا من غثيان الصباح والغثيان المصحوب بالحاجة إلَّى التقيؤ، بينما تكون الحالة فِيْ بعض الحالات خفِيْفة نسبيًا.
  • عسر الهضم يُشار إلَّى عسر الهضم أحيانًا بالحموضة المعوية، ويحدث فِيْ 50٪ من حالات الحمل. تشمل الأعراض حرقة فِيْ المعدة وألم فِيْ البطن أو الصدر وانتفاخ.
  • الإمساك الإمساك شائع جدًا أثناء الحمل، لذا فإن التخلص من البراز الصلب يكون مؤلمًا أحيانًا، مصحوبًا بشعور بعدم الراحة فِيْ البطن وانتفاخ شديد مع ألم أثناء عملية التبول، بسبب الجفاف الشديد فِيْ البراز بسبب عدم كفايته. تناول الماء وتأثير هرمونات الحمل وزيادة حجم الرحم مما يضغط على الأمعاء، كَمْا يتسبب هذا فِيْ بطء الإفراغ مما يجعل من الصعب مرور الفضلات.
  • صعوبة التنفس مع نمو الرحم، تبدأ الأم الحامل فِيْ الشعور بعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح وعدم الراحة، مما قد يؤدي إلَّى سرعة التنفس أو ضيق التنفس بسبب ضغط الرحم على باقي الأعضاء الداخلية فِيْ البطن، لذلك يرتفع الحجاب الحاجز، العضلات الموجودة تحت الرئتين، لذلك لا يمكن أن تتمدد بما فِيْه الكفاية، مما يعَنّْي أنك تتنفس فقط بنصف سعة رئتيك.
  • الحكة الشعور بالحكة أثناء الحمل من الأعراض الشائعة، يمكن أن تظهر فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم أو موضعيًا فقط فِيْ منطقة واحدة، وغالبًا ما تكون الحكة ناتجة عَنّْ جفاف الجلد وتمدده، خاصة فِيْ منطقة البطن، وعادة ما تظهر عَنّْد كثير من النساء. الشعور بالحكة لعدة أسابيع الجزء الأخير من الحمل هُو حكة شديدة دون التهابات جلدية أو طفح جلدي، لكن الألم ينتشر فِيْ جميع أنحاء الجسم بسبب عدم كفاءة المرارة وعدم قدرتها على العمل بشكل صحيح.إذا كنت تعاني من حكة دون أي أعراض جلدية تأكد من استشارة طبيبك على الفور.
  • البواسير أوردة منتفخة حول الشرج يمكن أن تسبب حكة شديدة مع الألم ويمكن أن تنزف أثناء عملية إخراج الفضلات، ويكون النزيف أحمر فاتح ويمكن أن يكون غزيرًا جدًا، وعادة ما تظهر البواسير بسبب تورم الأوردة وتورمها نتيجة لذلك. الضغط المفرط على فتح الأمعاء – إخراج البراز ووزن الجنين فِيْ الرحم يضغط أيضًا على هذه الأوردة، ويمكن أن تتفاقم هذه الحالة مع الإمساك الشديد وتزداد أيضًا مع نمو الجنين.
  • كَيْفَِيْة التغلب على اضطرابات النوم لدى الحامل فِيْ الشهر التاسع

    بالنسبة للكثيرين، قد يكون النوم أثناء الحمل أمرًا صعبًا، مع التغيرات الهرمونية والمخاوف المتعلقة بصحة الجنين، قد تواجه اضطرابات فِيْ النوم أو تعاني من الأرق، من بين أمور أخرى بسبب نقص فِيْتامين د، المسؤول عَنّْ عدد من الوظائف الحيوية فِيْ الجسم، مما قد يؤدي إلَّى قلة النوم فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

    فِيْما يلي بعض الطرق لتقليل مشاكل النوم أثناء الحمل، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة والشهر التاسع

    • تناول المكَمْلات الغذائية ومضادات الحموضة لتجنب ارتجاع المريء المزعج أثناء النوم.
    • اختيار وضعية النوم الصحيحة النوم على الجانب الأيسر مع ثني الساقين قليلاً هُو أفضل وضع للنوم للمرأة الحامل، حيث يسهل الدورة الدموية للقلب والكلى والرحم ويضمن إمداد جسم الجنين بالأكسجين والمواد الغذائية.
    • سيساعدك استخدام وسائد إضافِيْة لرفع ساقيك أيضًا على النوم بهدوء. استخدمها لدعم معدتك أو وضعها بين ركبتيك لتخفِيْف الضغط على أسفل ظهرك.
    • لضبط درجة حرارة الغرفة، تحتاج المرأة الحامل إلَّى غرفة نوم باردة ومظلمة وهادئة.
    • حدد وقتًا محددًا للنوم ووقت قيلولة خلال النهار.
    • تجنب الكافِيْين والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدهنية قبل النوم لتقليل خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي.
    • تجنب استخدام الهُواتف المحمولة والشاشات قبل النوم بساعة على الأقل.
    • القيام بالتمارين المناسبة لتنشيط الدورة الدموية فِيْ الجسم.
    • اشرب الكثير من الماء طوال اليوم، لكن يوصى بشرب كَمْية أقل من السوائل قبل النوم لتقليل عدد مرات زيارة المرحاض ليلاً.

    فِيْ الختام، بعد التعرف على أكثر أعراض الحمل غير السارة شيوعًا، لا تنسي أن الحمل فترة خاصة فِيْ حياة كل أم، ولا تنسي التقاط ذكريات وصور خاصة لتخليد هذه الفترة، وتذكر أيضًا أن كل هذه سوف تختفِيْ المشاكل. بسرعة عَنّْدما تقابل طفلك الصغير، وأن مشاعر الأمومة الممتزجة بالتعب هِيْ الأجمل على الإطلاق.