مرض القولون العصبى الوقاية و العلاج

متلازمة القولون العصبي أو متلازمة القولون العصبي هِيْ واحدة من حوالي 20 اضطراب معوي تتميز بتقلصات فِيْ المعدة مثل آلام البطن والإسهال المتقطع. يظهر هذا المرض وغيره من الأمراض المشابهة أعراضًا حسية، حيث تبدو جميع اختبارات أعضاء البطن طبيعية تمامًا. يختلف ألم البطن فِيْ متلازمة القولون العصبي عَنّْ الأمراض الأخرى فِيْ أن الألم أو التشنج يأتي مباشرة قبل حدوث تغير فِيْ تناسق البراز (الإسهال أو الإمساك) ويختفِيْ الألم فورًا بعد عملية الإقصاء. يصاب معظم المرضى أيضًا بالانتفاخ وعادة ما يستيقظون فِيْ الصباح بشكل طبيعي، ثم يبدأ الانتفاخ والألم فِيْ الزيادة بمرور الوقت.

أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

السبب الدقيق لـ IBS غير معروف، لكن يتفق معظم الخبراء على أنه مرتبط بزيادة حساسية الأمعاء بأكَمْلها، والتي يمكن أن تكون مرتبطة أحيانًا بمرض معوي عانيت منه. قد يكون هذا بسبب التغيير فِيْ قدرة الجسم على نقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي، أو قد يكون نتيجة لزيادة حساسيتك للألم من القناة الهضمية. يمكن أن تلعب العوامل النفسية مثل الإجهاد دورًا أيضًا فِيْ متلازمة القولون العصبي. ( الأعشاب التي تساعد على تحسين الهضم)

تشخبص

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بمتلازمة القولون العصبي، فتحدث إلَّى طبيبك. سيرغب فِيْ استبعاد الحالات الأخرى مثل العدوى أو الداء البطني أو الالتهاب المزمن فِيْ الأمعاء. سيسألك هُو أو هِيْ عَنّْ أعراضك وما إذا كان هناك نمط لها – على سبيل المثال، إذا كانوا يميلون إلَّى الشعور بالتوتر أكثر من المعتاد أو بعد تناول أطعمة معينة. قد يقترح طبيبك أن تحتفظ بمفكرة عَنّْ مدخولك الغذائي اليومي لمعرفة ما إذا كان نظامك الغذائي يؤثر على الأعراض الخاصة بك. ستكون هناك حاجة لمزيد من الاختبارات فقط إذا كان لديك بعض الأعراض المقلقة التي تشير إلَّى أنك قد تكون مصابًا بحالة خطيرة أخرى. تشمل هذه الأعراض

  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • تورم أو نتوء فِيْ البطن أو الظهر.
  • فقر دم

( الأطعمة التي تعزز المناعة)

علاج او معاملة

لا يوجد علاج لـ IBS، ولكن يمكن السيطرة على الأعراض عَنّْ طريق إجراء تغييرات على نظامك الغذائي ونمط حياتك. فِيْ بعض الأحيان يوصف الدواء لمتلازمة القولون العصبي. فِيْ كثير من الحالات، يمكن أن يساعد فِيْ السيطرة على أعراض القولون العصبي. على الرغم من أن أعراض القولون العصبي يمكن أن تكون غير مريحة، إلا أنها لا تشكل تهديدًا خطيرًا على صحتك. متلازمة القولون العصبي لا يمكن التنبؤ بها، ويمكن أن تختفِيْ لعدة أشهر دون أي أعراض ثم تظهر فجأة وقد تستغرق عدة أشهر حتى تهدأ الأعراض. ( نصائح غذائية لمتلازمة القولون العصبي)

التغييرات الغذائية المقترحة للتحكَمْ فِيْ متلازمة القولون العصبي

من المؤكد أن التمرين يحسن الأعراض، وخاصة الإمساك. هناك عدد غير قليل من الأطعمة الغازية التي يمكنك التخلص منها من نظامك الغذائي (الأطعمة الدهنية والبصل والملفوف والفاصوليا والعدس بما فِيْ ذلك فول الصويا والحمضيات والشوفان والمكسرات والألياف الصافِيْة والكَمْثرى والأفوكادو وجوز الهند والمنتجات التي تحتوي على الخميرة) . يمكنك أيضًا اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين لأنه تم إثباته.