طرق عملية للتغلب على الاكتئاب

موسم الأعياد يعَنّْي التجمعات العائلية والتجمعات حول العائلة، إنه وقت مليء بالسعادة والفرح. لكن بالنسبة للبعض، قد يعَنّْي هذا الموسم الشعور بالوحدة والاكتئاب والحزن. إذا كنت تعرف شخصًا ربما يعاني من هذه الأعراض، خاصة خلال موسم العطلات، فإليك بعض الطرق العملية لمساعدته على التغلب على معاناته. يمكن أن يساعدك أيضًا فِيْ التغلب شخصيًا على هذا الشعور.

الخطوة 1 قم بتأكيد المشكلة

الاكتئاب مرض خطير ويجب أن نتعامل معه بجدية. إن الحكَمْ على شخص ما بأنه مستاء من الطقس على الرغم من إصابته بالاكتئاب يشبه الحكَمْ على شخص ما بأنه مصاب بنزلة برد بينما يعاني بالفعل من التهاب رئوي حاد. فِيْ حالة الاكتئاب، تحتاج إلَّى الاعتراف بالمشكلة من أجل إيجاد حل مناسب. ( التطوع وأهميته فِيْ حياتك ومجتمعك)

الخطوة الثانية لا تأخذ الأمور على محمل شخصي

يجد الشخص المكتئب صعوبة فِيْ التواصل مع الناس بشكل عام وحتى مع الأشخاص الذين يحبونهم شخصيًا. يمكن أن يغضب ويتوتر لأدنى سبب ويمكنه عزل نفسه دون التواصل مع أي شخص. على الرغم من أنه يمكن أن يفعل الكثير من الأشياء الضارة لمن حوله، لكن لا يأخذ الأمر على محمل شخصي، فهُو لا يقصد هذه الأفعال، لكن الاكتئاب يمكن أن يجعله يتصرف بهذه الطريقة.

الخطوة الثالثة الدعم المعَنّْوي والصحي

من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها لمريض الاكتئاب هُو الحفاظ على سره. لا يزال الكثير من الناس يجدون العلاج النفسي محرجًا، خاصة فِيْ مجتمعاتنا الأكثر تحفظًا. لكن عليك أن تقنع المريض المكتئب أن الذهاب إلَّى طبيب نفسي لن يقلل من وضعه الاجتماعي أو العائلي أو وضعه، لأنه بعد كل شيء يذهب إلَّى الطبيب لعلاج مرض ما، تمامًا كَمْا يذهب إلَّى الطبيب لعلاج الأمراض الجسدية. . استمع إليه باستمرار وحثه على التحدث إلَّى طبيب محترف. ( فن إدارة الأزمات الصعبة)

الخطوة 4 تذكر أنك لا تستطيع إنقاذه

العلاج ليس بيدك ولا أحد يستطيع أن ينقذه إلا نفسه باللجوء إلَّى طبيب مختص. ولكن ما يمكنك القيام به هُو أن تكون جزءًا من الفريق وتساعد فِيْ حفظه. لا تتركه وتستمع إليه طوال الوقت، ادعمه بالذهاب إلَّى جلسة الطبيب معه وانتظاره فِيْ العيادة حتى ينتهِيْ، ومتابعة التغييرات والتطورات وطلب المساعدة من أعضاء الفريق الآخرين.

الخطوة 5 تذكر أن كل طريقة للاحتفال بالعيد مختلفة

الذهاب للتنزه والزيارات فِيْ أيام العطلات هُو أكثر تقاليد الاحتفال شيوعًا. قد يفضل الشخص المصاب بالاكتئاب حفل عشاء حميمي فِيْ المنزل دون وجود الكثير من الناس، فقط مع الأشخاص الذين يهتمون لأمرهم. ولا تجبره على الاحتفال بطريقته، حتى لو كانت طريقته غير تقليدية من وجهة نظرك، فهِيْ أفضل طريقة متاحة له للتعامل مع الأعياد فِيْ ظل الظروف المحيطة به.

الخطوة السادسة اعتني بنفسك

لا تهمل صحتك لرعاية مريض مكتئب. هُو بحاجة إليك فِيْ كامل الصحة واللياقة حتى يتمكن من الاعتماد عليك وعلى دعمك. تناول طعامك الصحي، واستمر فِيْ ممارسة الرياضة، واستمر فِيْ عيش حياة طبيعية، وقم بالأنشطة التي تجعلك سعيدًا وتعزز معَنّْوياتك. شاهدي أيضاً كَيْفَِيْة التعامل مع الزوج المكتئب