ما تحتاجين معرفته عَنّْ السونار المهبلى

الموجات فوق الصوتية المهبلية هِيْ اختبار يستخدم لفحص الجهاز التناسلي للأنثى، بما فِيْ ذلك الرحم والمبيض وعَنّْق الرحم. كلمة مهبلي تعَنّْي المرور أو المرور عبر المهبل.

كَيْفَ تجري الاختبار

سوف تستلقي على ظهرك على طاولة مع ثني ركبتيك، وقد يتم تثبيت قدميك أثناء الاختبار، وستضع مسبارًا فِيْ المهبل، وستغطي المسبار بالواقي الذكري والهلام، وسيصدر المسبار موجات صوتية ستؤدي إلَّى ثم ينعكس عَنّْد وصوله إلَّى الأعضاء الداخلية، يستقبل الكَمْبيوتر هذه الموجات ويستخدمها للحصول على صورة، يقوم الطبيب أو فني السونار بمشاهدة الصورة من خلال الشاشة ثم ينقل المسبار إلَّى المناطق التي يريد أن يرى أعضاء الحوض. . ( ما هِيْ إفرازات مخاط عَنّْق الرحم)

كَيْفَ تستعد للسونار

سيُطلب منك خلع ملابسك، عادة من الخصر إلَّى أسفل. تتطلب الموجات فوق الصوتية عبر المهبل مثانة فارغة أو نصف ممتلئة. كَيْفَ ستشعر أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية عادة ما يكون الفحص غير مؤلم، على الرغم من أن بعض النساء قد يعانين من إزعاج خفِيْف. مسبار الضغط، جزء فقط يتم وضع مسبار صغير فِيْ المهبل. ( كل شيء عَنّْ جفاف المهبل وكَيْفَِيْة الوقاية منه)

متى يكون لديك الموجات فوق الصوتية المهبلية

قد تحصل على الموجات فوق الصوتية عبر المهبل إذا كنت تعاني من أي من المشاكل أو الحالات التالية

  • نتائج الفحص البدني غير الطبيعية، مثل الأكياس أو الأورام الليفِيْة أو غيرها من الأورام.
  • نزيف حيض غير طبيعي ومشاكل مهبلية غير طبيعية.
  • أنواع معينة من العقم.
  • الحمل خارج الرحم
  • آلام الحوض.
  • كَمْا تستخدم الموجات فوق الصوتية المهبلية أثناء الحمل.

( كل شيء عَنّْ الالتهابات المهبلية أثناء الحمل)

مخاطر الموجات فوق الصوتية المهبلية

لا توجد آثار ضارة معروفة للموجات فوق الصوتية عبر المهبل، على عكس الأشعة السينية التقليدية، فإن الموجات فوق الصوتية لا تعرضك للإشعاع الذي يمكن أن يضر بالجنين أثناء الحمل.