كل شيء عَنّْ الرضاعة الطبيعية والصناعية

لدى الأمهات أسئلة كثيرة حول الرضاعة الطبيعية، ومنها

  • أهمية الرضاعة الطبيعية والفرق بينها وبين الرضاعة الصناعية
  • ما الذي يجب الانتباه إليه فِيْ الأسبوع الأول والشهر الأول من الرضاعة الطبيعية
  • متى يمكن للأم أن تعطي طفلها حليباً صناعياً عَنّْدما لا تكفِيْ الرضاعة لتبقى الرضاعة هِيْ الأساس وتتكامل التغذية الصناعية
  • الرضاعة الطبيعية هِيْ النعمة الأولى التي يبعثها الله لطفل صغير لأنها غذاء متكامل يحتوي على جميع العَنّْاصر الغذائية الهامة لينمو هذا الطفل فِيْ أفضل صحة.

[اقرئي أيضًا لبن الأم المعجزة]

فوائد الرضاعة الطبيعية

  • الرضاعة الطبيعية لها فوائد عديدة لكل من الطفل والأم. فوائد للطفل
  • يقي من الأمراض ويزيد من مناعته
  • قم بإطعامه جميع العَنّْاصر الغذائية الهامة وحافظ على وزنه بمعدل معقول، على عكس تلك الصناعية التي يمكن أن تجعل الطفل يكتسب الوزن.
  • زيادة معدل الذكاء والتطور المعرفِيْ عَنّْد الرضع الذين يتغذون بالحليب الصناعي.
  • تقوية فكي الطفل أثناء عملية المص نفسها وهذه العملية تحرق أيضًا بعض السعرات الحرارية للطفل مما يساعد فِيْ الحفاظ على وزن معتدل.

فوائد الرضاعة للأم

تقوية العلاقة بين الأم والطفل، وتحسين الحالة المزاجية العامة للأم، وفقدان الوزن لأنه عامل فِيْ حرق السعرات الحرارية، أو منع الحمل الطبيعي، أو تقليل معدل الحمل لدى كثير من النساء، مما يقلل من خطر إصابة الأمهات بأمراض خطيرة مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وهشاشة العظام.

الرضاعة الطبيعية فِيْ الأسبوع الأول

فِيْ الأيام القليلة الأولى، لم يكن لديها حليب عادي، بل بسائل يسمى اللبأ، وهُو سائل كثيف كريمي غني بالبروتين وقليل الدهُون. الأوكسيتوسين، الهرمون الذي يصنع الحليب ويقلص الرحم، ويزيد هذا الهرمون أيضًا من إحساسك بالسعادة والرضا والراحة.

فترة الرضاعة الطبيعية

خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يبكي الطفل من أجل الرضاعة كل ساعتين أو على الأكثر كل 3 ساعات (وهذا يعَنّْي أن عدد الوجبات يتراوح بين 8 و 12 مرة فِيْ اليوم) بعد الشهر الثالث، يمكن تمديد الفترة الفاصلة بين الوجبات إلَّى كل 4 ساعات (6 مرات) بعد الشهر السادس، يمكنك إدخال طعام عادي تدريجيًا فِيْه، وبالتالي ستكون التغذية مكَمْلة.

متى تتوقفِيْن عَنّْ الرضاعة ومتى تلجأين للتغذية الصناعية

يجب الامتناع عَنّْ الرضاعة الطبيعية إذا كنت تعانين من أي مرض ينتقل إلَّى طفلك عَنّْ طريق الحليب، مثل الإيدز، أو مرض يمنعك من إرضاع طفل صغير، مثل مرض السل وأمراض القلب، أو إذا كنت تتناول بعض الأدوية التي يمكن أن يؤثر على انتقال الطفل عَنّْ طريق اللبن، مثل بعض المضادات الحيوية، إذا لم يكن اللبن صغيراً بما يكفِيْ، يمكنك اللجوء إلَّى التغذية الصناعية. [اقرئي أيضًا كل شيء عَنّْ الرضاعة الصناعية]

الرضاعة الطبيعية والتغذية الصناعية

ينصح معظم الأطباء بالرضاعة الطبيعية خاصة إذا كانت كافِيْة لنمو الطفل، ولا ينصح الطبيب بالرضاعة الصناعية فِيْ بداية حياة الرضيع، إذا كان حليب الأم لا يكفِيْ للطفل ولا يساهم فِيْ نموه بشكل كافٍ. . افعل كل طفل. يمكن للطفل المضي قدمًا والتفاعل بطريقتين وقد يتعرف على إحداهما استشر الطبيب حول هذا الأمر وفقًا لوزن الطفل ومعدل نموه.

كَيْفَ تزيد من إدرار الحليب

اشرب الكثير من السوائل مثل الماء والحليب واللبن والعصائر الطبيعية غير المحلاة (تناولي كوبًا من الماء مع كل وجبة واحتفظي ببعض الماء بجوار السرير للرضاعة الليلية)، وتناولي الكثير من الفاكهة والخضروات (كَيْفَِيْة زيادة إدرار حليب الثدي بشكل طبيعي )