الولادة.. ماذا بعد الإفاقة من التخدير

كَيْفَ سأشعر بعد الاستيقاظ من التخدير

هل سأعاني من ألم شديد

ما الأعراض التي يمكن أن أعاني منها بعد التوقف عَنّْ تناول الدواء

تختلف الإجابات على هذه الأسئلة باختلاف نوع المخدر المستخدم أثناء الولادة ورد فعل الجسم وأشياء أخرى، لكن فِيْ هذه المقالة سوف نستعرض معكَمْ أهم أنواع التخدير وأعراض انسحابها بعد الولادة.

1- التخدير الموضعي

يتم استخدامه فِيْ الولادة الطبيعية، حيث يتم حقن مخدر موضعي فِيْ منطقة العجان قبل إجراء شق العجان، مما يمنع الإشارة العصبية المسؤولة عَنّْ نقل الألم إلَّى الدماغ. يستمر تأثيره حوالي 4-5 ساعات، وليس له آثار جانبية بعد الشفاء ويمكنك الأكل والشرب والتحرك فور الولادة.

2- التخدير فوق الجافِيْة

أثناء ذلك، يقوم الطبيب بإدخال قسطرة فِيْ النفق الشوكي (المساحة المحيطة بالحبل الشوكي، ولكن خارج الحبل الشوكي) وتقوم أجهزة خاصة بتقطير كَمْيات محسوبة مسبقًا من التخدير على مدى فترة زمنية معينة. والنتيجة هِيْ فقدان الإحساس بالألم من منتصف البطن إلَّى أسفل القدمين.

بعد الاستيقاظ منه، قد تشعر بالبرودة والبرد والحكة وفِيْ بعض الحالات غير قادر على التبول وقد يستمر هذا لمدة 4 ساعات. فِيْ بعض الحالات، يمكن أن يحدث الصداع الشديد أيضًا من 24 إلَّى 48 ساعة بعد الولادة ويمكن أن يستمر لبعض الوقت ويسبب أحيانًا آلامًا شديدة فِيْ الظهر. لكن كل هذه الأعراض تدار بالأدوية والمسكنات الضرورية، ولن تشعر بألم ما بعد الولادة لأن جرعة أخرى من المسكن تعطى من خلال القسطرة (التي يمكن تركها طوال الليل) حتى يهدأ الألم تدريجياً.

اقرئي أيضًا 8 نصائح للتغلب على قلق ما قبل الولادة

3 – التخدير النخاعي

وهِيْ عبارة عَنّْ حقنة أسفل الظهر تشبه حقنة فوق الجافِيْة من حيث أنها تقع فِيْ منتصف الظهر، ولكنها تختلف من حيث أنها تُحقن مباشرة فِيْ السائل النخاعي وينتج عَنّْها تنميل وشلل كامل فِيْ الجزء العلوي من الظهر. البطن إلَّى أسفل القدمين. قد تواجه حكة أو غثيانًا أو تغيرًا فِيْ معدل التنفس عَنّْد الاستيقاظ، لذلك تتم مراقبة الأم عَنّْ كثب لعدة ساعات بعد الاستيقاظ، مع الأدوية المتاحة لعلاج الآثار الجانبية الطفِيْفة.

غالبًا ما يحقن طبيب التخدير جرعات صغيرة من المسكن فِيْ المخدر الموضعي للمساعدة فِيْ تخفِيْف آلام ما بعد الولادة عَنّْدما يزول تأثير المخدر.

بعد نقل الأم إلَّى الغرفة يفضل البقاء مستلقية على السرير مع رفع الرأس فوق مستوى الجسم، وخلال الـ 24 ساعة الأولى لا تمشي أو تتحرك مع الحركة المستمرة للساقين لتجنب جلطة ويمكنها الذهاب إلَّى المرحاض.

ماذا يحدث فِيْ أول 24 ساعة بعد الولادة

4- التخدير العام

هِيْ حالة يكون فِيْها المريض فاقدًا للوعي تمامًا وغير قادر تمامًا على الحركة أو تذكر أي شيء يحدث أثناء العملية، ويتم استخدامه فِيْ بعض العمليات القيصرية حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب فِيْ القصبة الهُوائية للمريض بحيث يمتد إلَّى ما وراء الحبال الصوتية إلَّى إمكانية الاختناق.

بعد الشفاء التدريجي سواء فِيْ غرفة العمليات أو فِيْ غرفة الإنعاش، قد تشعر ببعض الارتباك أو الارتباك عَنّْد الاستيقاظ. ومن الآثار الجانبية الشائعة الأخرى الغثيان والقيء وجفاف الفم والتهاب الحلق والرعشة والنعاس وانخفاض ضغط الدم . لا يمكنك أن تأكل أو تشرب أو تتحرك مباشرة بعد الاستيقاظ، عليك الانتظار لعدة ساعات.