الرضاعة خلال إصابة الأم بالحساسية الاحتياطات والأدوية

تحدثنا فِيْ وقت سابق عَنّْ الرضاعة الطبيعية عَنّْد إصابة الأم بالحمى واليوم نتحدث عَنّْ مرض آخر يمكن أن يصيب الأم وهُو الحساسية والتي يمكن أن تختلف فِيْ نوعها. تحدث الحساسية عَنّْدما يتفاعل الجهاز المناعي مع مادة غريبة مثل حبوب اللقاح سم النحل أو فراء الحيوانات أو نوع من الطعام (لا يسبب الحساسية عَنّْد معظم الناس) وتحدث الحساسية عَنّْد ملامسة المواد المسببة للحساسية وتتجلى أعراضها فِيْ شكل التهاب فِيْ الجلد والجيوب الأنفِيْة والجهاز التنفسي الجهاز الهضمي أو الجهاز الهضمي وأعراض الحساسية تتراوح من خفِيْفة إلَّى شديدة، ولكن الأمر قد يكون مختلفًا. بالنسبة للنساء المرضعات، لأن ما يعانين منه يؤثر عليهن وعلى أطفالهن، فِيْ هذه المقالة سوف نقدم لك علاج حساسية الرضاعة الطبيعية ونصائح حول تعامل معهم.

علاج الحساسية من الرضاعة الطبيعية

هناك عدة طرق لعلاج الحساسية، بعضها طبي، بما فِيْ ذلك العلاجات المنزلية. يشمل علاج الحساسية ما يلي

  • تجنب مسببات الحساسية يمكن لطبيبك مساعدتك فِيْ تحديد وتجنب مسببات الحساسية، وهِيْ أهم خطوة فِيْ منع الحساسية وتخفِيْف أعراضها.
  • الأدوية اعتمادًا على نوع الحساسية لديك، قد تساعد أدوية الحساسية فِيْ تخفِيْف الأعراض. تشمل أشكال هذه الأدوية ؛ حبوب، سوائل، بخاخات أنف أو قطرات للعين. أسلم هذه الأشكال للأم المرضعة هِيْ
    • قطرات العين قطرات العين المصممة لتخفِيْف أعراض البرد والحساسية متوافقة مع الرضاعة الطبيعية.
    • بخاخات الأنف بخاخات الأنف متوافقة بشكل عام مع الرضاعة الطبيعية.

    العلاجات المنزلية للحساسية

    تتحسن بعض أعراض الحساسية باستخدام العلاجات المنزلية البسيطة، اعتمادًا على نوع الحساسية، بما فِيْ ذلك

  • لاحتقان الجيوب الأنفِيْة وحمى القش يتحسن ذلك عادة عَنّْ طريق شطف الجيوب الأنفِيْة بمحلول ملحي وماء.
  • للحساسية المحمولة بالهُواء تجنب التعرض للغبار أو الأوساخ أو وبر الحيوانات الأليفة عَنّْ طريق غسل الفرشاة واستبدال السجاد بالأرضيات الصلبة وتنظيف منزلك دائمًا بالمكنسة الكهربائية.
  • لأعراض حساسية العفن قلل الرطوبة فِيْ المناطق الرطبة مثل الحمام أو المطبخ باستخدام مراوح التهُوية وأصلح أي تسريبات داخل المنزل أو خارجه لتقليل الرطوبة فِيْ المناطق.
  • لحساسية الصدر اشرب شاي الحلبة لتخفِيْف احتقان الرأس والصدر والسعال.
  • للألم وحكة الحلق والسعال اشرب عصير الليمون الساخن مع العسل.
  • أدوية الحساسية للرضاعة الطبيعية

    هناك أدوية حساسية مناسبة وآمنة أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن احرصي على عدم الجمع بين عدة وصفات، ومن المهم إخبار طبيبك بأنك ترضعين طفلك قبل تناول أدوية الحساسية، واستشيري طبيب الأطفال للتأكد.

    • مضادات الهِيْستامين تعتبر آمنة، باستثناء بعض الأدوية القديمة مثل ديفِيْنهِيْدرامين (بينادريل)، والتي يمكن أن تجعل طفلك يشعر بالنعاس والخدر، فِيْ حين أن الأدوية مثل فِيْكسوفِيْنادين (أليجرا) أو (كلاريتين) ليس لها نفس الآثار الجانبية، وأخرى يقول رأي طبي أنه حتى لو تم وصف مضادات الهِيْستامين، فإن الهِيْستامين لا يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ولكن من الأفضل عدم استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية، إلا إذا كانت الحساسية شديدة ولا تستطيع الأم تحملها.
    • مزيلات الاحتقان يجب استخدام الأدوية التي تحتوي على السودوإيفِيْدرين الموجودة فِيْ الأدوية مثل سودافِيْد وزيرتيك د وغيرها بحذر لأن السودوإيفِيْدرين يمكن أن يقلل من إنتاج حليب الثدي.

    نصائح للتعامل مع الحساسية عَنّْد الام المرضع

    تعتمد الوقاية من الحساسية على نوع الحساسية التي تعاني منها. إليك مجموعة من النصائح والاحتياطات للتعامل معها إذا كنت تعاني من الحساسية

    • تحديد مسببات الحساسية انتبه لنفسك قدر الإمكان لتحديد أسباب الأشياء التي تسبب الحساسية، وانتبه إلَّى الأنشطة التي تقوم بها أو ما تأكله، ولاحظ عَنّْدما تكون لديك أعراض الحساسية عَنّْد تناول أطعمة معينة أو القيام بنشاط معين، ستساعدك أنت وطبيبك على تحديد المواد المهِيْجة التي تسبب لك الحساسية.
    • تجنب المواد المسببة للحساسية التي تعاني منها على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من حساسية من حبوب اللقاح، فابق فِيْ المنزل عَنّْدما تتطاير حبوب اللقاح كثيرًا، وإذا كنت تعاني من حساسية من الغبار والأغطية والسجاد المتربة، ونظف منزلك باستخدام مكنسة كهربائية. الصدر ناتج عَنّْ الدخان، وما إلَّى ذلك، يجب أن يكون المرء حريصًا قدر الإمكان على عدم التواجد فِيْ وسط المدخنين، ويجب إغلاق نوافذ السيارة بإحكام لتقليل استنشاق أبخرة عوادم السيارات وما شابه.
    • يوصى بتجنب أي شيء يمكن أن يسبب حساسية تجاه الطعام، فإذا كنت تعاني من حساسية الجلد تجاه أطعمة مثل الموز والفراولة والشوكولاتة فعليك تجنبها تمامًا.
    • على أي حال، إذا كانت الحساسية شديدة ونصحك الطبيب بتناول الدواء، فِيْوصى بالتغذية بعد ست ساعات من تناول جرعة الدواء، مما يعَنّْي أنه لا يمكنك تناول دواء الحساسية فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، عَنّْدما يكون العدد من الوجبات متكررة جدا.
    • إذا كنت تعانين من حساسية مزمنة فعليك بمراقبة هذا الأمر من الشهر الأول للحمل والتأكد من استخدام الأدوية الآمنة التي لا تؤثر على نمو الجنين، والتأكد من وجود اتفاق بين الطبيب المعالج. الحساسية. و OB / GYN بعد الحمل، وتابعي مع طبيب الأطفال الذي يتابع طفلك بعد الولادة للتأكد من أن علاج الحساسية الذي تتناولينه متوافق مع الرضاعة الطبيعية.
    • عالج الأعراض التي تعاني منها فقط وتجنب الأدوية المركبة عَنّْدما يعمل دواء واحد.
    • تعد أنواع الأدوية قصيرة المفعول (6 ساعات أو أقل) أفضل بشكل عام من الأنواع طويلة المفعول.
    • إذا أمكن، استخدم بخاخ الأنف بدلاً من الأدوية الفموية.
    • تناول أي دواء بعد الرضاعة مباشرة وعَنّْد الحاجة فقط.

    فِيْ الختام، قدمنا ​​لكِ علاج الحساسية لدى النساء المرضعات، كَمْا قدمنا ​​لكِ نصائح حول كَيْفَِيْة التعامل مع الحساسية لدى الأم المرضعة، ما عليك سوى تجنب المواد المسببة للحساسية قدر الإمكان واستشارة طبيبك حول استخدام أي حساسية. الأدوية لتجنب الآثار الضارة.

    اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة بتغذية الطفل وصحته على موقع Supermama.