استمتعي بالأمومة.. 6 نصائح للعودة لحياتك الطبيعية بعد الولادة

تعتبر فترة النفاس هِيْ الأكثر تطلبًا للأم عقليًا وجسديًا، وبسبب المسؤوليات التدريجية خلال هذه الفترة، فإن معظم الأمهات يهملن احتياجاتهن الشخصية. مع استمرار هذا الموقف، قد تتدهُور حالة الأم العقلية والجسدية، وبما أن “Supermom” معك دائمًا فِيْ الأوقات الصعبة، سنخبرك فِيْ هذا المقال بأهم نصائح وطرق ما بعد الولادة لمساعدتك على العودة إلَّى الحياة الطبيعية. الحياة بعد الولادة.

أهم النصائح بعد الولادة

اتبعي هذه النصائح للاستمتاع بأفضل لحظات كل امرأة

  • لا تهمل نفسك كل أم تهتم بكل ما يتعلق بطفلها وصحته ونظافته وملابسه وطعامه وغير ذلك. هذا بالتأكيد شيء جيد، لكن المشكلة الحقيقية هِيْ أنك إذا أهملت نفسك بحيث لا يمكنك إلا رعاية طفلك، فهذا سيؤثر على حالتك العقلية ويزيد من شعورك بالوحدة والمشاعر السلبية، فلا تهمل الطعام، الملابس وكل ما يهمك.
  • لا تنس أن تفعل الأشياء التي تجعلك سعيدًا تناول طعامك المفضل ومارس هُواياتك المفضلة. يمكنك أيضًا المشي لمسافة قصيرة بمفردك أو مع شريكك فِيْ بعض الأحيان والقيام بما يجعلك سعيدًا.
  • لا تشعر بالذنب الشعور بالذنب لن يغير شيئًا، لكنه يفسد استمتاعك بكل شيء. بالطبع كل أم تحب أطفالها وتبذل قصارى جهدها لإسعادهم. كل يوم هُو فرصة جديدة للبدء من جديد والتعلم من دروس الأمس.
  • تحلى بالصبر مع الرضاعة الطبيعية أي أم مرت بالرضاعة الطبيعية تعلم أنها ليست تجربة سهلة، لكنها مهمة جدًا للطفل وتستمتع بها كلاكَمْا. اقرأ عَنّْ ذلك كثيرًا واستشر طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل.
  • لا تقارن نفسك بأي أم أخرى لا يمكن لأم أن تفعل كل شيء، كل شخص لديه ظروف مختلفة وأولويات مختلفة، لكن هذه المقارنة ستجعلك محبطًا لأنك لست مثل أم أخرى من المحتمل أن تشعر بنفس الشعور. المقارنة فقط تولد التعاسة والإحباط، لذلك لا يوجد سبب للسير فِيْ هذا الطريق، كل أم رائعة مع طفلها بطريقتها الخاصة.
  • لا تقارن طفلك بأي طفل آخر الأمر نفسه بين الأطفال، لا يجب مقارنتهم من حيث النمو والوزن وما إلَّى ذلك، يتطور الأطفال بشكل مختلف ووفقًا لجدولهم الخاص. رأي طبيب الأطفال كافٍ لذلك، مقارنة بأي صورة، ستفقد المتعة مع طفلك الصغير.
  • طرق العودة إلَّى الحياة الطبيعية بعد الولادة

    إذا كنت ترغب فِيْ العودة إلَّى حياتك الطبيعية بشكل أسرع، فاتبع هذه النصائح

  • تناول الطعام بشكل جيد يؤدي سوء التغذية إلَّى استنفاد الطاقة بسرعة، ومن الطرق السهلة لتذكر تناول الطعام أن تأكل عَنّْدما يرضع طفلك. احمل دائمًا أطباق الخضار والفواكه والمكسرات معك لتسهِيْل تناولها.
  • تناولي الكثير من السوائل الرضاعة الطبيعية تزيد من العطش ولجودة عملية الرضاعة الطبيعية، تناولي الكثير من السوائل المفِيْدة مع 3 لترات من الماء يوميًا.
  • تناولي الفِيْتامينات لا تعرف الكثير من الأمهات أنه يجب عليهن الاستمرار فِيْ تناول الفِيْتامينات التي تناولنها قبل الولادة، تمامًا كَمْا لا يزال جسمك بحاجة إلَّى الفِيْتامينات والمعادن أثناء الرضاعة الطبيعية. اسأل طبيبك أيضًا عَنّْ زيادة جرعات فِيْتامين د وأوميغا 3 لضمان حصول طفلك على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها.
  • قسط كافٍ من النوم ينام الأطفال حديثي الولادة حوالي 16 ساعة فِيْ اليوم، من 3 إلَّى 4 ساعات فِيْ المرة الواحدة. نامي عَنّْدما ينام طفلك، حتى لو كانت قيلولة سريعة، ولا تؤخري إعداد روتين لجعل طفلك ينام ليلاً.
  • قللي عدد الزيارات فِيْ البداية الولادة هِيْ عملية شاقة على الجسم وتؤثر على طاقتك، والعديد من الزيارات سوف تستنزف طاقتك. لذلك يمكنك الاعتذار عَنّْ بعضها، أو الحصول على مجموعة من المعارف معًا فِيْ زيارة واحدة لاستعادة طاقتك.
  • ممارسة تمارين كيجل اعتمادًا على صحة ما قبل الحمل وتجربة الولادة، قم بممارسة تمارين كيجل لتقوية العضلات التي أضعفت بسبب الضغط على الحوض أثناء الحمل والولادة. أو على الأقل مرتين فِيْ الأسبوع، اذهب للمشي لمدة 20-30 دقيقة.
  • اطلب المساعدة هناك أوقات ستحتاج فِيْها إلَّى شخص ما لرعاية طفلك، مثل عَنّْدما تستحم، أو عَنّْدما تنام، أو عَنّْدما تغسل الملابس، أو حتى عَنّْدما تستريح. اطلب المساعدة ممن حولك عَنّْدما تحتاج إليها ولا تتردد فِيْ فعل ذلك.
  • من المؤكد أن فترة ما بعد الولادة صعبة، ولكن مع أهم نصائح ما بعد الولادة وكلما اعتنيت بنفسك، كلما تمكنت من رعاية طفلك بشكل أفضل.

    لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بالولادة وما بعدها، انقر هنا.