رمي الجلة فِيْ الوسط المدرسي

أطلق عليه الرصاص فِيْ منتصف المدرسة

Shot put هِيْ واحدة من أفضل ألعاب القوى وتعرف باسم Shot put وهِيْ من الرياضات الشهِيْرة فِيْ المجتمع المدرسي وتم إدراجها فِيْ الألعاب الأولمبية الصيفِيْة. وجسم قوي.

كَيْفَ تلعب البندقية

تُلعب التسديدة فِيْ منتصف المدرسة، يقوم اللاعب بثني الجسم وإعادته نحو المرمى، ثم يستدير، ثم يستعيد وضع الجسم، ثم يرتاح ليبدأ بالتحضير لإطلاق الطاقة، ويكون اللاعب داخل دائرة يبلغ قطرها 213 سم ويتم رمي الكرة أمام الكتف

فئة رجال النساء
البراعم 3 كجم 2 كجم
شاب 4 كجم 3 كجم
صغار 5 كجم 3 كجم
أولاد 6 كجم 4 كجم
كبير 7.26 كجم 4 كجم

مكونات الكرة

الكرة مصنوعة من الحديد الصلب أو النحاس وزن مباريات الرجال 7.257 كيلو جرام ووزن مباريات السيدات 4 كيلو جرام.

حلقة الرمي أرضية الحلقة مصنوعة من علبة أسمنتية أو مادة أخرى لا تسمح بالانزلاق، قطرها الداخلي 2.135 م.

ما هِيْ خطوات اللعب بالرصاص

يقوم مدرس التربية البدنية بتدريس الجلة فِيْ بيئة مدرسية من خلال شرح نظري حول تاريخ اللعبة وظروفها وطريقة اللعب، وهِيْ كالتالي

1- التقط وحمل البندقية

هناك 3 طرق لالتقاط رمية الجلة، وكلها مناسبة لأشكال اليد والأصابع المختلفة، ويمارس الطالب جميع هذه الأساليب حتى يقرروا الطريقة التي تناسبهم

  • الطريقة الأولى أمسك قاذف الكرة بثلاثة أصابع وسطى خلف قاذف الكرة مباشرة لدفع الكرة.
  • الطريقة الثانية نفس حركات القبضة الأولى ولكن البنصر صغير ولا يرتكز على دعامة بل يساعد فِيْ الدفع وبالتالي فهُو ممتد أكثر.
  • طريقة ثلاث نثر الأصابع لتلمس السطح الخلفِيْ للعجلة بحركة دفع متوازنة وتعاونية وهِيْ طريقة ضعيفة تسمح للطالب بفقدان القدرة على استخدام قوة مفاصل الأصابع بكفاءة عالية والذراع يحمل الهلام خلفه.

2- وقت الاستعداد

يقف الطالب داخل الدائرة وظهره إلَّى منطقة الرمي أمام المشط الأيمن على يمين خط المرمى وهُو قريب من الحافة الخلفِيْة للدائرة. الكعب أعلى قليلاً من الأرض والقدم اليسرى تقع على الأرض وقليلًا إلَّى يسار خط الرمي وعلى مسافة معقولة من القدم اليمنى للوصول إلَّى التوازن.

لا يجب أن يتيبس الجسم ويجب حمل الوزن على الساق اليمنى أثناء تمديدها. إذا كانت اللقطة فِيْ وضع طبيعي فِيْ اليد اليمنى، فإن الذراع اليسرى ترتفع وتتحرر من الرسغ.طويلة وتثبت فِيْ مكانها لتثبيت القفص الصدري، فإنها تشكل العضلات التي تبدأ منها الحركة.

3- جهز نفسك

يبدأ الطالب بإمالة الجسم للأمام ويخرج من الجزء العلوي من الجسم خارج الدائرة من الخلف، وتكون ساق اللاعب حرة للتوازن، وخط الكتف موازٍ للأرض، والساق اليمنى ممتدة.

تقوم اللاعب بثني ركبة الرجل اليمنى وسحب الرجل اليسرى للأمام أثناء ثنيها بحيث لا تتجاوز ركبتها مستوى الرجل اليمنى.

4- الزحف

بعد الوصول لمرحلة الاستعداد يبدأ الطالب فِيْ مد ساقه اليمنى للأعلى وللخلف، وتكون الحركة على كعب القدم وترفع مشط القدم عَنّْ الأرض.

يندفع الطالب إلَّى خط القذف وينتج عَنّْ هذا الاندفاع السرعة اللازمة لإنتاج القوة الأولى لسلسلة من القوى المستخدمة فِيْ عملية السحب، بدءًا بالقدم اليمنى بعد أن يزحف الطالب إلَّى مركز الدائرة ويدور حولها . المشط على الجانب الأيسر والقدم كلها على الأرض والركبة مثنية ويدعم وزن الجسم بالكامل عليها.

يتم دفع القدم اليسرى بسرعة للخلف فِيْ هذه المرحلة لتستقر وتلتصق بلوحة التوقف، وأثناء حركة الزحف تتحرك المقذوف فِيْ خط مستقيم لتوفِيْر الجهد الذي قد يخسره التلميذ.

5 – دفع

يستمر الجسم فِيْ التحرك وسحب الدفع من الزحف، يقوم الطالب بتدوير الجذع لمواجهة قسم الرمي، ويتم ذلك عَنّْ طريق تحريك الحوض تحت الكتف وفوق القدم، والذي يدور على دعامة مشط القدم.

فِيْ هذه الحالة، يتم حمل وزن الجسم على القدمين بنفس القدر، وتكون كلا القدمين منحنية قليلاً، ويستمر الدوران حول الجسم على مشط القدم اليمنى لعمل مواجهة كاملة.

يستمر الجسم فِيْ الدوران عبر القدم، وعَنّْد هذه النقطة يتحرك مركز ثقل الحمولة من الرجل اليمنى إلَّى أعلى الساقين الدافعة للأمام حتى يستمر فِيْ التمدد إلَّى حيث انطلق ذراع الرمي.

6 اتزان

تتحرك الساق اليمنى للأمام وتتحرك اليسرى للخلف، ويقل وزن الجسم عَنّْ طريق ثني الركبة اليمنى الأمامية. وبعد إلقاء الضربة بالذراع الأيمن، تحرك النبضة عَنّْ طريق تأرجح الجسم لأسفل، ثم يبدأ الطالب فِيْ أداء القفزات على الفور لتتمكن من الحفاظ على التوازن والسرعة، وتتبع اللقطة بالعين وتتبعها حتى تسقط على الأرض وتزيل النصف الخلفِيْ من قسم الرمي