بالفِيْديو 6 تمارين تساعد جنينك على اتخاذ وضع الولادة الطبيعي

من المعروف أن الأطفال يغيرون أوضاعهم أثناء الحمل ويستمرون فِيْ التقلب داخل الرحم، ولكن فِيْ نهاية الدورة، يبدأ الجنين بالتحرك داخل الرحم ليأخذ الوضع الطبيعي والأسهل للولادة، حيث يجب أن يكون رأسه متجهًا لأسفل عَنّْد عَنّْق الرحم، ولكن فِيْ بعض الحالات، يتخذ الجنين أيضًا أوضاعًا أخرى مثل الوضع المقلوب من الطبيعي أو العشوائي إلَّى النوم على عرض الرحم ولكي تلد بسهُولة يحتاج إلَّى اتخاذ الوضع الطبيعي للولادة وإذا لم يحدث ذلك.، يمكنك استخدام تقنيات وتمارين معينة لإعادة جنينك إلَّى وضع الولادة الصحيح، نقدم لك فِيْ هذه المقالة مجموعة من التمارين لتغيير وضع الجنين.

تمارين إعادة وضع الجنين بالصور والفِيْديو

تشعر بعض الأمهات بالقلق الشديد إذا لم يتخذ الجنين وضعًا طبيعيًا عَنّْد اقتراب مَوعِد الولادة، لذلك إليك بعض التمارين والحركات التي ستساعدك على ولادة طبيعية أسهل

  • المشي المشي المستمر لمدة 30 دقيقة فِيْ اليوم يساعد على تسهِيْل حركة الجنين فِيْ الرحم للوصول فِيْ النهاية إلَّى الوضع المطلوب. حاول أن تختار مكانًا هادئًا ووقتًا مناسبًا خلال النهار حتى يكون الجو منعشًا ويحفزك على المشي يوميًا. ستعرفِيْن هنا متى يمكن للمرأة الحامل المشي لتسهِيْل الولادة الطبيعية
  • أوضاع جلوس مناسبة اختر وضعية جلوس مناسبة لك بحيث يميل الحوض للأمام وتكون الركبتان فِيْ مستوى أقل من الفخذين.عَنّْد العمل أو القيادة أثناء الجلوس، من الأفضل وضع وسادة على ظهرك لرفع بعقب قليلاً، يمكنك أيضًا الجلوس فِيْ وضع “مربع”، لأن هذا الوضع يساعد على إطالة الساقين وتوسيع عضلات الحوض، والشيء الجميل فِيْ هذا التمرين هُو أنه يمكنك القيام به فِيْ أي وقت دون أن يلاحظ أحد أنه أمر خاص تمرين للولادة.

  • تمارين السجود وضعية الانبطاح هِيْ واحدة من أفضل الأوضاع لمساعدة رأس الجنين على الوصول إلَّى منطقة الحوض بشكل مناسب للولادة الطبيعية. استرح بكلتا يديك وركبتيك على الأرض وحرك جذعك ذهابًا وإيابًا لمدة 10 دقائق مرتين يوميًا.

  • الوضع المقلوب يمكنك القيام بهذا التمرين على أريكة أو سرير، وإراحة ركبتيك على حافة السرير والتمدد للأمام لإراحة يديك على الأرض والحفاظ على رأسك فِيْ وضع حر، كرر التمرين من مرة إلَّى ثلاث مرات فِيْ اليوم بشرط ألا تزيد مدة التمرين عَنّْ 30 ثانية، إذا شعرت بإرهاق أو انقباضات أو حركة مفرطة للجنين، يجب التوقف فورًا وبشكل عام لا تقومي بهذا التمرين حتى تستشيري الطبيب.

  • تمرين الفخذين اجلس فِيْ وضع “مربع”، مع إبقاء أصابع قدميك قريبة من بعضها البعض واستقامة ظهرك، وابدأ فِيْ إمالة جذعك إلَّى اليمين واليسار والأمام والخلف فِيْ اتجاه عقارب الساعة. تمرين 4 مرات.

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الظهر والبطن وتحمل آلام المخاض ويساعد الجنين أيضًا على الوصول برأسه إلَّى منطقة الحوض.

  • وضعية النوم فِيْ النصف الأخير من الحمل، ينصح دائمًا بالنوم على الجانب الأيسر، لأنه فِيْ هذا الوضع يزداد حجم الدم والعَنّْاصر الغذائية التي تصل إلَّى المشيمة والجنين، ويساعد اتجاه الجاذبية فِيْ هذا الوضع على يتخذ الجنين وضعية مناسبة للولادة، يمكنك دعم معدتك وظهرك بالوسائد ووضع واحدة بين فخذيك.

يمكنك متابعة هذه التمارين فِيْ بداية الحمل، لكن من الأفضل استشارة طبيبك الذي يراقب الحمل قبل القيام بذلك.

متى يولد الجنين

يأخذ الجنين وضعية الولادة، ابتداءً من 32 إلَّى 36 أسبوعًا من الحمل، والوضع الطبيعي للولادة هُو وجود رأس الطفل لأسفل، مع ثني الذقن على الصدر واستعداد الرأس لدخول الحوض، وهذا هُو يسمى العرض العمودي.

من الطبيعي أن يكون طفلك فِيْ أوضاع مختلفة طوال معظم فترة الحمل. سرعان ما يصبح الجنين صغيرًا بما يكفِيْ للتحرك بحرية داخل الرحم. ربما شعرت بهذه الحركة أثناء الحمل. عَنّْدما ينمو الجنين، تصبح حركته عَنّْدما يقترب الحمل، يبدأ فِيْ الانتقال إلَّى وضع الولادة، وهذا عادة ما ينطوي على التدحرج بحيث يتم إنزال رأس الطفل إلَّى رحمك. يبدأ الجنين فِيْ النزول إلَّى الرحم ويستعد للنزول إلَّى قناة الولادة أثناء عملية الولادة، وتتكون قناة الولادة من عَنّْق الرحم والمهبل والفرج وخلال المخاض تمتد الانقباضات إلَّى هذه المساحة للسماح للجنين بالمرور.

ماذا لو لم يتخذ الجنين وضعية الولادة الطبيعية

هناك ما يسمى بالولادة المقعدية، مما يعَنّْي أن وضع الجنين فِيْ الرحم يختلف عَنّْ وضعه الطبيعي، فقدمه فِيْ الجزء السفلي من الرحم وليس الرأس، وهذا لا يعَنّْي أن الجنين فِيْ خطر لكن قد يوصي الطبيب باللجوء إلَّى الولادة القيصرية بدلاً من المهبل حتى لا تخرج. يتم إدخال الجنين أولاً ورأسه محاصر فِيْ الرحم، بسبب الحجم الأكبر لرأس القدم، لذلك يتم إجراء عملية قيصرية لتجنب أي خطر قد يواجهه الطفل مقارنةً بمقعد الولادة المهبلية (القدمين) الجنين تحت الرحم والرأس مرفوع).

أخيرًا حاولنا من خلال المقال أن نوفر لك تمارين لتغيير وضعية الجنين بالصور والفِيْديو، فلا تترددي فِيْ متابعتها وحماية نفسك قدر الإمكان، حتى تكون رحلة ولادتك سهلة وميسرة. سوف تستعد لأجمل فترة فِيْ حياتك.