حامل لأول مرة! تعرفِيْ على علامات الولادة

إذا كان هذا هُو حملك الأول ويقترب مَوعِد ولادتك، فقد يكون لديك بعض الأسئلة حول ما يمكن أن يحدث قبل المخاض وكَيْفَِيْة معرفة الوقت المناسب للدخول فِيْ المخاض، خاصة وأن أعراض المولود الأول يصعب تمييزها مقارنةً بـ المخاض التالي، عَنّْدما تصبح الأم أكثر خبرة وقدرة على معرفة علامات المخاض قبل الولادة، وبشكل عام، تحدث عدة تغييرات فِيْ الأسابيع الأخيرة من الحمل لإعداد جسمك لولادة الطفل.

علامة الميلاد للأولاد البكر

حاولي يا عزيزتي ملاحظة التغيرات التي طرأت عليكِ فِيْ الفترة الأخيرة من الحمل، حتى تتمكني من التعرف على علامات المخاض ولا تتفاجئي بألم المخاض، وهذه أهم علامات المخاض

  • الشعور بالخفة يمكن أن يحدث قبل أيام أو أسابيع من الولادة، عَنّْدما تشعر المرأة الحامل أنها تستطيع التنفس بسهُولة وحرية كَمْا كان الحال قبل الحمل، وذلك لأن الجنين ينزل إلَّى الحوض مما يسبب الضغط عليها. سهُولة الحجاب الحاجز والرئتين.
  • كثرة التبول يؤدي نزول الجنين إلَّى الحوض إلَّى ضغط على المثانة وتشعر المرأة الحامل بالحاجة إلَّى التبول أكثر من المعتاد.
  • آلام أسفل الظهر والبطن تشبه آلام الدورة الشهرية، لكنها أكثر حدة.
  • مخاط بني أو إفرازات مهبلية دموية تتكون طبقة سميكة من المخاط عَنّْد فتحة عَنّْق الرحم أثناء الحمل لمنع البكتيريا من دخول الرحم. يُعرف باسم “السدادة المخاطية” ويأتي من المهبل قبل الولادة فِيْ الرحم. شكل من أشكال إفراز المخاط البني أو الدموي ويمكن أن يظهر قبل الولادة مباشرة أو قبلها بأسابيع.
  • علامات الولادة الوشيكة

    إليك بعض العلامات الأخرى التي تدل على أنك إذا واجهت هذا يا عزيزي، فأنت فِيْ مخاض حقيقي ويجب أن تذهب إلَّى المستشفى على الفور، وهذه الأعراض هِيْ

  • انفجار كيس الماء وتسرب السائل الأمنيوسي يتمزق الغشاء المحيط بالجنين والذي يحتوي على السائل الأمنيوسي، مما يتسبب فِيْ نزول هذا السائل من المهبل إما على شكل قطرات بسيطة أو تدفق قوي، وهُو سائل عديم الرائحة وإذا لاحظت نزوله فاتصل بطبيبك على الفور.
  • تقلصات وانقباضات الرحم المؤلمة هذه علامة أكيدة على بداية المخاض، تظهر تقلصات الرحم فِيْ الأسابيع الأخيرة من الحمل، لكن يمكن تمييز انقباضات المخاض على النحو التالي تكون مصحوبة بألم، تبدأ خفِيْفة ثم يزداد الألم. مع مرور الوقت، يكون له تواتر منتظم ويزداد شدته مع مرور الوقت والتقارب ويقل الوقت بينهما مع مرور الوقت مع اقتراب الولادة للوصول إلَّى ذروتها ويستمر ما بين 30 و 90 ثانية.
  • ما هِيْ مدة الولادة الطبيعية

    يختلف طول المخاض من امرأة إلَّى أخرى، وعادة ما تكون مدة المخاض طويلة بالنسبة للولادة الأولى، وتستمر الولادة الطبيعية للمواليد من ثماني إلَّى عشر ساعات، بينما بالنسبة للأمهات اللواتي يلدن طفلًا ثانيًا (أو أكثر) )، يستغرق الأمر من أربع إلَّى ست ساعات ويمكن أن يكون أقصر. هذا الوقت أو أكثر يعتمد على عدة عوامل أهمها حجم الجنين وحجم الحوض وشدة الانقباضات ودفع الأم ونزول ماء الجنين قبل الولادة يؤدي إلَّى تقلصات أسرع. ووقت عمل أقصر.

    لتسريع ولادة البكر

    بعد أن ينتهِيْ الحمل ويقترب مَوعِد ولادتك وتجهِيْز أغراض طفلك وحقيبة المستشفى، يمكنك الانتظار لفترة طويلة دون علامات المخاض وبدون تقلصات، وعلى الرغم من أنه من الأفضل انتظار الولادة التلقائية، إلا أن بعض النساء الحوامل لا تحبين الانتظار وترغبين فِيْ تسريع المخاض، لذا اكتشفِيْ فِيْما يلي بعض الطرق والوصفات الطبيعية للحث على المخاض، لكن لا تجربي أيًا منها دون استشارة الطبيب

  • الحركة المستمرة حاولي التحرك باستمرار ولا يقصد هنا ممارسة عَنّْيفة أو القفز، ولكن يمكنك المشي أو صعود السلالم لأن الحركة تساعد الجنين على النزول إلَّى الحوض وتحفز المخاض.
  • ممارسة العلاقة الحميمة تعد زيادة عدد الجماع فِيْ الشهر الأخير من الحمل من الأمور التي يوصي بها الأطباء لتحفِيْز المخاض. تحتوي الحيوانات المنوية على البروستاجلاندين الذي يساعد على تحفِيْز تقلصات الرحم، والجنس يساعد على تحفِيْز إفراز هرمون الأوكسيتوسين، وهُو هرمون يحفز تقلصات الرحم. كَمْا أن فرك الحلمة من الأشياء التي تساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوسين، لكن تذكري وضع مرطب للحلمة حتى لا تؤذي الحلمة، خاصة الآن أنها قد تكون رطبة لأن الثدي مليء بالحليب.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالتوابل قد تحتاجين إلَّى إضافة المزيد من الفلفل إلَّى أطعمتك المفضلة لأن الأطعمة الغنية بالتوابل تساعد فِيْ تحفِيْز الجسم على إفراز البروستاجلاندين، والذي بدوره يساعد على تحفِيْز تقلصات الرحم. لكن احذر من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، حتى لا تصاب بالحموضة.
  • زيت الخروع يعتبر تناول زيت الخروع من الوصفات الوراثية لتسريع الولادة، وذلك بفضل محتواه من حمض الريسينوليك الذي يرتبط بمستقبلات خاصة فِيْ الرحم ويؤدي إلَّى انقباضه ولكن استخدمه بحذر عزيزي حتى لا يحدث ذلك. تسبب الإسهال وبشكل عام لا تستخدمي أي وسيلة لتحفِيْز المخاض بدون استشارة الطبيب.
  • حاولي متابعة جسدك وما يخبرك به فِيْ الفترة الأخيرة من الحمل بالرغم من أن علامات الولادة الأولى قد تستغرق وقتًا أطول للظهُور إلا أنه يمكنك مراقبة التغيرات التي تظهر فِيْك خلال هذه الفترة وإذا لاحظت تواصلي مع طبيبك أي علامات قد تشير إلَّى مخاضك الوشيك.