صور دعاء السفر

صور دعاء السفر

يصلي المسلمون إلَّى ربنا عز وجل بالدعاء كلما وحيثما أحب الله عبده الذي يقترب منه بدعاء للصالح من الشدائد، فهذا يجعله فِيْ وضع أفضل عَنّْد الله ويسمح بسماع الدعاء. أعظم من العبد الذي يلجأ إلَّى الله فقط فِيْ حالة الإصابة والرغبة فِيْ رفع الألم والبلاء.

إذا كان الإنسان مسافرًا لطلب العلم لله أو طلبًا للرزق، فعليه أن يقرأ ما فِيْ صور صلاة السفر حتى يتمكن من شكر الله تعالى على تسهِيْل هذه الرحلة له بقراءة ما يلي

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، المجد لمن استهزأ بنا بسبب هذا، ولم نتعلق به، ونحن لربنا نعود. إنني أتطلع إليك للحصول على ملاذ من مضايقات السفر والآفاق القاتمة والحالات المزاجية السيئة فِيْ المال والأسرة.

اللهم إنا نسألك فِيْ طريقنا من البر والتقوى وعمل ما يرضيك. اللهم اجعل هذه الرحلة سهلة لنا واستمع لنا بعد ذلك.

استودعكَمْ الله الذي لن يضيع ودائعه

اللهم إني استودعك زوجتي فاجعلها تيسّر لها الطريق واحفظها بعيونك التي لا تنام، واحفظها من كل شر يا رب العالمين.

طلبات السفر المختلفة

أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ حديث صحيح رواه أنس بن مالك وهُو (ثلاث دعاء لا تنكر دعاء الأب لولده، دعاء الصائم. ودعاء المسافر) يحتوي على صور دعاء السفر.

إضافة إلَّى ترديد بعض ما ورد فِيْ سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان والصحابة والتابعون رضي الله عَنّْهم أجمعين يرددونها عَنّْد قيامهم بأمر. رحلة ويتم تمثيلها على النحو التالي

  • وفقك الله دينك وثقتك وآخر أعمالك، وفقك الله، وأغفر لك الذنوب، وأنقل لك الخير أينما كنت.
  • اللهم إني أشتكي من ضعفِيْ، قوتي، قلة إبداعي وذللي للرجل، يا أرحم الرحمن، يا أرحم الرحمن، أنت ربي ورب الضعفاء. أعوذ بنور وجهك الذي يسطع به الظلام ويحل شؤون الدنيا والآخرة، من نزول غضبك علي أو الوقوع على غضبك وتوبيخك حتى ترضى.
  • اللهم احفظني بحمايتك اللهم ارحم ضعفِيْ واعتني بي ولا تتركني فِيْ غمضة عين اللهم اهدني لما فِيْه خير السفر اللهم. احميني وخفِيْني من شؤوني
  • اللهم يا من عَنّْدك عمود راسخ وأمر حكيم أسألك السلامة يوم الخطر، والجنة يوم الدهر مع القريبين من الشهُود.
  • اللهم إني أعوذ بك، لئلا أظلم أو ظلمني أو أعتدى عليّ أو أعتدى عليّ أو اكتسبت بالذنب أو الذنب، واغفر لي كل ذنوبي، فلا يغفر لي الذنوب إلا أنت، وارحمني. إنك أنت الرحمن الرحيم. اللهم إني أسألك أن تنصر بالعدل، وتهزم الشهداء، وتعيش سعيدًا، وتعيش حياة الأتقياء، وتنتصر على الأعداء.
  • طلب سفر اللهم احفظ كل احبائنا واحفظ طريق قصده وطاعة الله ومن العمل الذي يرضيك اللهم اجعل هذه الرحلة سهلة علينا.
  • فِيْ حالة البحث عَنّْ صور صلاة السفر وقت السحور يمكن قراءة الدعاء المتعلق بها، دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهُو “سمع سمع، الحمد لله وضيقته الصالحة علينا “.
  • اللهم صل لنا ديننا الذي هُو عصمة أمرنا، وأصلح لنا حياتنا الدنيوية التي فِيْها رزقنا، وأصلح لنا الآخرة التي هِيْ عودتنا، واجعلنا ننمو لنا. فِيْ كل خير واجعل الموت يريحنا من كل شر.احمينا من الخطأ وصحح ما يعوزنا، نعوذ بك من رجاء عالق وفشل فِيْ العمل.
  • اللهم احفظني واصعدني عَنّْ كل شر اللهم احفظني فِيْ طرقي فِيْ بدلتي وفِيْ رحلاتي اللهم احفظ كل مسافر حتى يصل الى وجهته ويسهل طريقه يا رب يا رب العالمين احفظني وكل مسافر وأعدنا بأمان إلَّى عائلتنا وأحبائنا اللهم إني أعوذ بك من مشقات السفر وكآبة المشهد وسوء المال والعائلة.
  • يا أرض ربي وربك الله أعوذ بالله من شر ما فِيْك وشر ما خلقه فِيْك ومن الشر الذي يزحف عليك، وأعوذ بالله من شر. أسود وأسود ومن الثعابين والعقارب ومن سكان الأرض ومن الأب والطفل
  • وفقك الله دينك وثقتك وآخر أعمالك، وفقك الله، وأغفر لك الذنوب، وأنقل لك الخير أينما كنت.
  • اللهم اني عبدك وابن جاريتك حضني افراغ حزني واهامي.
  • ربي انا مسافر أرجوك الله احفظه من كل شر.

فضل الصلاة

قراءة محتوى صور الدعاء أو حفظ الدعاء لا يغير كثيرا. والفارق أن العبد مازال يلجأ إلَّى الرب تعالى فِيْ الدعاء ويسأل عما ينفعه فِيْ الدنيا والآخرة … وقد جعل الله عز وجل الدعاء رحمة لعباده حتى قد يتحدث العبيد إلَّى رب الجنود. كَمْا استفاد منه الخادم فِيْ عدة نواحٍ وهِيْ كالتالي

1- الشعور بمدى قرب الله منه

الصحابة رضي الله عَنّْهم أجمعين سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قربنا الله تعالى فنناديه أو هُو بعيد عَنّْا فننادي له. فأنزل الله تعالى الآية الكريمة

(وإن سألكَمْ عبيدي عَنّْي فأنا قريب فأستجيب لطلب المتوسل.

لذلك أكد الرب تعالى فِيْ هذه الآية أن حضوره قريب من عبيده ويشهد كل ما يفعله العبد وكل ما يشعر به ويريده، لكنه ينتظر عبيده يدعونه للرد عليهم حتى الساعة فِيْ النصف الأخير. من الليل ينزل الرب القدير إلَّى السماء السفلى ويسأل الملائكة لمن أجيب إنه مغفرة أن تغفر له.

وهذا تأكيد على حضور الله تعالى فِيْ خطواتنا، لكنه ينتظر الاقتراب منه والصلاة إليه فِيْ كل الأحوال لتحقيق ما يشاء فِيْ الأمور الدنيوية والدينية مثل قبول التوبة والاستغفار.

2- جواب الله القدير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(لا ينبغي لأحد منكَمْ أن يقول اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إذا أردت أن يحسم الأمر، فهُو ليس لديه مؤامرة)

إذا لاحظ الخادم آداب الدعاء التي يلتزم بها الخادم عَنّْد تقديم الدعاء، فإنه يزيد من فرصة سماع الدعاء.

يجب على المسلم أن يحسم النية ويقرر الذهاب إلَّى الدعاء طلباً للخلاص، لأنه وحده قادر على تغيير الوضع إلا فِيْ حالة الطهارة والوضوء التام، وهُو ما يشبه الوضوء استعداداً للصلاة واستقبال القبلة ورفع اليدين. إلَّى الجنة، لأنها أكثر المواقف التي تتعلق بفرح الله سبحانه وتعالى.

3- التأكد من أن الدعاء أفضل عبادة

قالت والدة المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عَنّْها

(قلت يا رسول الله، كان ابن جودان فِيْ العصر الجاهلي على صلة قرابة وأطعم الفقير، فهل ينفعه

أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدعاء عبادة كأي عبادة يؤجر عليها المسلم أجر الزكاة والصيام.

هناك أيضًا حديث ردا على صور صلاة السفر أو أي دعاء يقترب به العبد من ربه (عَنّْدما تسأل، ثم تسأل الله، وعَنّْدما تطلب المساعدة، ثم تطلب المساعدة من الله). وقت الطوارئ أكبر.

وما يؤكد ذلك ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم

(لا يكفِيْ التحذير من القدر، والدعاء ينتفع بما نزل وما لم ينزل وينزل البلاء فِيْقبله الداعي، وضم الاثنان إلَّى يوم القيامة).

4- اتباع سنة رسول الله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه

(لا يوجد مسلم يدعو فِيْه ليس فِيْه إثم ولا فراق إلا أن يعطيه به ثلاث أشياء إما أن يبادر بالدعاء له، أو يحفظه له فِيْ الآخرة، أو سيبعد عَنّْه نفس الشر).

وأكد أن الدعاء هُو أشرف العباد