حديثي الولادة علامات متلازمة داون بالصور

علامات حديثي الولادة لمتلازمة داون

متلازمة داون هِيْ مرض وراثي يتسبب فِيْ إصابة الطفل بتخلف عقلي، أو على وجه الخصوص تأخير فِيْ نمو الدماغ.

والجدير بالذكر أن هناك بعض العلامات التي تظهر على الطفل والتي تجعل مظهره مميزًا وواضحًا أنه يعاني من هذه المتلازمة، لذا سنعرض لك الآن أعراض متلازمة داون بالصور من خلال النقاط التالية

  • نتوء اللسان خاصة عَنّْد حديثي الولادة.
  • وجه مسطح برأس صغير.
  • تميل الجفون لأعلى.
  • الأذن صغيرة وتبدو غريبة عَنّْ المعتاد.
  • شد العضلات ومرونتها واسترخاءها.
  • تبدو يدا الطفل قصيرتان ويجد تجعد واحد على راحة يده.
  • نقاط بيضاء صغيرة على الجزء الملون من العين، تسمى بقع Brushfield.

أسباب إصابة طفل بمتلازمة داون

بعد التعرف على الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من أعراض متلازمة داون بالصور، نجد أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلَّى إصابة الطفل بهذه المتلازمة، لذلك سنعرض لكَمْ الآن بعض هذه العوامل فِيْ السطور التالية

السبب الرئيسي للعدوى هُو وجود مشاكل فِيْ الكروموسومات الموجودة فِيْ جسم الجنين أثناء تكوينه فِيْ رحم الأم، ومن المعروف أن الكروموسومات هِيْ حاملة للجينات والمعلومات الوراثية “DNA غير المؤكسج” اللازمة لتكوينها فِيْ أفضل شكل.

من الطبيعي أن يكون لدى الجنين الطبيعي 46 كروموسومًا وأن يكون لدى الطفل المصاب بهذه المتلازمة 47 كروموسومًا فقط فِيْ كل خلية.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا الكروموسوم المفقود هُو الذي يجعل الطفل يبدو مختلفًا نوعًا ما، بالإضافة إلَّى عدم اكتمال جسمه وعقله بشكل طبيعي، وهناك بعض الأسباب الأخرى التي توجد لدى الأب أو الأم أو أحد الأسباب الأولى- درجة الأقارب، والتي يمكن أن تسبب لدى الطفل هذه المتلازمة.

عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بمتلازمة داون

كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن هذه المتلازمة لها العديد من الأسباب التي تجعلها تتطور عَنّْد الطفل. وجدنا أن هناك بعض العوامل التي تزيد أيضًا من فرص تطويره. من خلال حديثنا عَنّْ علامات حديثي الولادة عَنّْ متلازمة داون بالصور، سوف نعرض الآن بعض هذه العوامل، يمكنك أن تجدها فِيْ النقاط التالية

  • إذا حدث حمل وكان عمر الأم أكثر من 35 سنة فما فوق.
  • إذا كان الأب قد تجاوز الأربعين من عمره.
  • عَنّْدما يكون هناك طفل آخر فِيْ العائلة يعاني أيضًا من المتلازمة، فقد يكون ذلك بسبب عوامل وراثية أو تاريخ عائلي للإصابة بالمتلازمة.

مضاعفات متلازمة داون

من خلال حديثنا عَنّْ أعراض حديثي الولادة لمتلازمة داون بالصور، علينا أن نظهر لك بعض المضاعفات التي يمكن أن تضر بطفل يعاني من هذه المتلازمة لتوخي الحذر الشديد، وسنقدم لك ذلك من خلال النقاط التالية

  • يعاني الطفل من مشاكل فِيْ القلب.
  • يعاني الطفل من بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي بشكل عام والأمعاء بشكل خاص.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل جيد أو على الأقل بشكل طبيعي وبالتالي يؤثر على قدرة الطفل على الرضاعة الطبيعية وتناول الطعام فِيْما بعد، مما يؤثر سلبًا عليه وعلى صحته.
  • ظهُور بعض المشاكل فِيْ الأذنين.
  • يعاني معظم الأطفال المصابين بهذه المتلازمة من ضعف السمع أو انخفاضه من مشاكل فِيْ السمع.
  • عدوى الجهاز التنفسي بسبب عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

طرق تشخيص متلازمة داون

فِيْ سياق حديثنا عَنّْ حديثي الولادة تظهر علامات متلازمة داون بالصور، ومن المعروف أن الأطفال المصابين بهذه المتلازمة يتطورون فِيْ رحم الأم ومن الولادة.

لأن السبب الرئيسي للعدوى، كَمْا ذكرنا سابقًا، هُو انخفاض عدد الكروموسومات فِيْ الخلايا، ولهذا السبب تكون طرق التشخيص قبل الولادة، أي أثناء الحمل.

حيث لا يحتاج الطفل إلَّى تشخيص، تظهر عليه أعراض وعلامات هذه المتلازمة منذ اليوم الأول من حياته، وتشمل هذه الطرق طريقتين يمكننا من خلالهما معرفة ما إذا كان الجنين مصابًا أم لا. لك من خلال الفقرات التالية

1- التصوير وفحوصات الدم

يبدأ الطبيب بأخذ عينات الدم والموجات فوق الصوتية، وتحديداً فِيْ نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. بهذا الفحص يتم تحديد منطقة الرقبة فِيْ جسم الجنين سواء كانت ذات حجم طبيعي أم لا.

يسمى هذا الفحص بفحص الشفافِيْة القفوية، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ بعض الحالات، لن يكشف هذا الفحص عَنّْ حَقيْقَة الإصابة.

بعد أن يقوم الطبيب بإجراء هذا الفحص، سيتعين عليه التأكد من أن الطفل مصاب بالفعل بالمتلازمة، ويجب عليه إجراء فحص دم، وهُو اختبار AFP – Alpha Fetoprotein test أو الاختبار الرباعي.

يتم إجراء هذا الاختبار فِيْ الثلث الثاني من الحمل، بعد بضعة أشهر من اختبار التصوير، وبقياس بعض المركبات الموجودة فِيْ جسم الأم، يمكننا تحديد ما إذا كان الجنين يعاني من متلازمة داون أم لا.

إذا كان كلا الاختبارين غير واضحين أو لم يتمكن الطبيب من تأكيد إصابة الجنين، يجب أن تخضع المرأة لفحص الكروموسومات النووية، وعلى الرغم من خطورة هذا الفحص، لأنه يمكن أن يتسبب فِيْ إجهاض الجنين، فهُو الوحيد الذي يعطي إجابة واضحة لا لبس فِيْها على العدوى.

2- الاختبار النووي

تتضمن الاختبارات النووية طريقتين للتأكد من إصابة الجنين بمتلازمة داون. الطريقة الأولى هِيْ أخذ عينة من خلايا المشيمة، وهُو اختبار يتم فِيْه أخذ عينة من جسم الجنين وتحليلها للطبيب لتحديد ما إذا كان الطفل يتمتع بصحة جيدة. أم لا.

بالإضافة إلَّى بزل السلى، حيث يتم قياس نسبة السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل فِيْ الكيس المحي، وبهذا القياس يتم تأكيد الإصابة، وتجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ معظم الحالات لا تساعد كل هذه الفحوصات ويتم اكتشاف العدوى. بعد الولادة.

علاج متلازمة داون

من خلال حديثنا عَنّْ أعراض حديثي الولادة لمتلازمة داون بالصور، يجب أن نعلم أنه لا توجد طرق علاجية لهذا المرض، لأن الخلل يأتي بالدرجة الأولى من تكوين خلايا الطفل، لذلك لا يمكن لأي علاج أو دواء أن يغير التكوين الداخلي للجنين. الناس بشكل عام.

لكن المشاكل المصاحبة لهذه المتلازمة يمكن علاجها، كأن يعاني الطفل من مشاكل فِيْ السمع والبصر والحركة وما إلَّى ذلك، ومن أهم الأمور التي تحتاج إلَّى العلاج المشاكل النفسية، فهذا الطفل يعاني من تخلف عقلي .

مع مرور الوقت الذي نعيشه، هناك طرق لتخفِيْف هذا التأخير من خلال ما يعرف بتعديل السلوك، لأن هذا الشيء يسمح للطفل بالتحدث والقراءة والكتابة وبالتالي يكون قادرًا على ممارسة حياته الطبيعية مثل أي طفل سليم.

نصائح للتعامل مع طفل مصاب بمتلازمة داون

أولاً وقبل كل شيء، تحتاج إلَّى تبني فكرة أن طفلك فريد من نوعه، وليس حالة شاذة تحرجك أو تلقي بظلالها على المجتمع. إنه طفل عادي مثل أي طفل فِيْ عمره وسيكون ولدًا أو فتاة مثل أي طفل آخر. فتاة اخرى.

إذا كنت تثق