كل شيء عَنّْ الموت المفاجئ عَنّْد الرضع

كثيرًا ما نسمع مصطلح متلازمة موت الرضيع المفاجئ، والتي تحدث غالبًا عَنّْد الرضع فِيْ الأشهر الأولى قبل سن عام واحد. متلازمة موت الرضع المفاجئ هِيْ مصطلح، وفقًا ل، يستخدم لوصف الموت المفاجئ غير المتوقع الذي لا يوجد سبب واضح له. ويوصف أيضًا بأنه (موت المهد) ويموت الطفل عادة أثناء النوم. بدون أي تفسير لسبب الوفاة. العمر المعتاد لوفاة المهد هُو بين الولادة وسنة واحدة من العمر. كَمْا أوضحت الدراسات أن الأطفال حديثي الولادة هم أولاد هم الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ، والخبر السار هُو أنه يمكن تجنب الأسباب التي تؤدي إلَّى حدوث هذه المتلازمة والوقاية ليست أفضل من العلاج. سنبدأ بتوضيح عوامل الخطر التي تسبب الموت المفاجئ للرضع ..

[اقرأي ايضًامخاطر لف الأطفال الرضع بطريقة خاطئة]

وفقًا لآخر الإحصائيات الصادرة عَنّْ الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال حول متلازمة موت الرضع المفاجئ، فقد تم تخفِيْضها بنسبة 50٪ بسبب الإجراءات الوقائية وهِيْ

أولاً طريقة نوم المولود

النوم على المعدة أو الجانب من المرجح أن يموت الأطفال الذين ينامون على بطونهم بسبب هذه المتلازمة أكثر من الأطفال الذين ينامون على ظهُورهم. وذلك لأن كَمْية الأكسجين التي يستنشقها الطفل قد لا تكفِيْ وهُو مستلق على بطنه، ويمكنه استنشاق ثاني أكسيد الكربون الذي يزفره، خاصة إذا كان ينام على مرتبة ناعمة أو فِيْ المنتصف. . اللعب اللينة، لأن النوم على البطن يضغط على الفكين وبالتالي يضيق القصبة الهُوائية. أما النوم على الجنب فهُو خطير لأن الطفل يمكن أن يسقط وينام على بطنه النوم على وسادة أو أريكة عالية نوم طفلك على وسادة أو أريكة أو ألعاب طرية يزيد من خطر الموت المفاجئ بسبب الاختناق أو السقوط. لا سمح الله استخدام الفراش السائب استخدم ملاءات أو بطانيات أو وسائد غير مربوطة، والتي يعتقد أنها تزيد من خطر الاختناق إذا انقلب الطفل. الحرارة المفرطة وضع بطانية على الأطفال أثناء نومهم وارتداء ملابس ثقيلة أو فِيْ غرفة شديدة الحرارة يزيد من احتمالية الموت المفاجئ. لذلك عَنّْدما يتعلق الأمر بنوم الأطفال، تأكد من أن طفلك فِيْ أفضل وضع ممكن للنوم الخلفِيْ، حتى مع تشغيل التدفئة أو تكييف الهُواء، وتأكد من أن الغطاء يناسب طفلك دون الكثير أو القليل جدًا.[ اقرأي أيضًا أوضاع النوم المناسبة للرضع]

ثانيًا، تقاسم السرير

النوم مع الطفل، خاصة عَنّْدما تكون الأم متعبة أو مرهقة، يزيد من خطر الموت المفاجئ لأن الأم لن تكون حذرة أثناء النوم وقد تخنق الطفل.

ثالثًا، الأطفال المولودين قبل الأوان أو ذوي الوزن المنخفض عَنّْد الولادة

هم أكثر عرضة لخطر الموت المفاجئ.

رابعا التطعيم.

خلافا لما هُو شائع، ينفِيْ الأطباء الإشاعات القائلة بأن التطعيم يمكن أن يكون أحد أسباب الوفاة المفاجئة للرضع بسبب مضاعفاته، دون تفسير محدد أو سبب طبي مباشر غير ما سبق. وتكثر الشائعات الكاذبة حول أسباب هذا المرض. نوم مفاجئ ولا أساس لها من الصحة .. إشاعة التطعيم هذه غير صحيحة إطلاقاً. [ اقرأي أيضًاتدفئة طفلك الرضيع فِيْ الشتاء]

8 نصائح للوقاية من متلازمة موت الرضيع المفاجئ

  • ينام الطفل على ظهره، خاصة فِيْ الفترة الأولى عَنّْدما لا يكون الطفل قادرًا على تغيير وضعه. أحيانًا لا يستطيع بعض الأطفال النوم على ظهُورهم منذ الصغر، فلا تقلقي، لكن كوني حذرة.
  • من الآمن أن ينام الطفل معك فِيْ غرفتك، لكن حتى ستة أشهر فِيْ سرير منفصل.
  • تأكد من أن الطفل دافئ وليس ساخنًا، وأفضل درجة حرارة للطفل هِيْ التي يشعر فِيْها بالراحة.
  • تأكد من أن الطفل ليس بالقرب من دخان السجائر أو الشيشة.
  • ضع طفلك فِيْ نهاية السرير لتقليل فرصة الانزلاق تحت الأغطية.
  • تأكدي من أن طفلك ينام على مرتبة صلبة مغطاة بملاءة محكَمْة وتجنبي وضع وسائد ناعمة واللعب مع طفلك قبل النوم.
  • يمكنك وضع طفلك على بطنه عَنّْدما يكون مستيقظًا وتحت إشرافك أمام عينيك، فهذا يساعد على تنمية عضلات الرقبة وأيضًا تجنب الرأس المسطح من النوم المفرط على الظهر.
  • أخيرًا، أظهرت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الموت المفاجئ، ربما لأن الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من العدوى، لذلك يوصى بمواصلة الرضاعة الطبيعية حتى عمر ستة أشهر أو أكثر.