محاذير الاستحمام بعد الولادة

هل سمعت من قبل أن بعض صديقاتك اللاتي ولدن بعملية قيصرية يشكون من أن الأطباء يحذرونهم من الاستحمام لبعض الوقت بعد العملية

هل تشعرين بالتعب الشديد بعد الولادة أم أنك مشغولة بطفلك وتهتم بصحته وسلامته وربما تنسين الاعتناء بنفسك

هذه التجربة التي تمر بها هِيْ تجربة جديدة تمامًا إذا كنت أمًا لأول مرة وشيء تكتشفه، ولكن هناك نصائح يجب اتباعها من حيث النظافة الشخصية التي ستحمي طفلك حديث الولادة من العديد من الأمراض وفِيْ نفس الوقت تساعدك على استعادة صحتك فِيْ أقصر وقت ممكن لتتمكن من رعاية المولود الجديد واكتشاف تجارب جديدة.

10 نصائح حول كَيْفَِيْة التعامل مع الأطفال حديثي الولادة

فِيْ حالة الولادة الطبيعية يجب الاستحمام فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة أي بعد 48 ساعة، وإن أمكن يفضل الاستحمام بعد الولادة مباشرة. من الأفضل الاستحمام السريع دون النقع فِيْ الحوض ؛ لمنع انتقال أي جراثيم، يتم تنظيف المنطقة الحساسة بالماء المعالج.

فِيْ حالة الولادة القيصرية، يمكنك الاستحمام بعد إزالة الضمادة، أي تأجيل الاستحمام لمدة أسبوع تقريبًا حتى يلتئم الجرح البطني بعد الولادة. فِيْ هذه الحالة، يمكنك تنظيف الرقبة والذراعين والإبطين والصدر والبطن والفخذين و امسحي المنطقة الحساسة بمنشفة مبللة بالماء الدافئ وقليل من الصابون واغسلي وجهك بكريم منعش.

بعد أسبوع وة الطبيب وفحص الجرح، يمكنك الاستمتاع بحمام ماء دافئ دون الحاجة إلَّى الاستحمام. استخدم الصابون على الجرح، لكن اشطفه جيدًا ثم جفف بمنشفة نظيفة غير قابلة للفرك.

راقب الجرح عَنّْ كثب إذا ظهر عليه أي علامات للعدوى مثل زيادة الألم أو الاحمرار أو خروج أي شيء منه، يجب استشارة الطبيب فورًا إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض والحفاظ دائمًا على الجرح جافًا وقد يغطيه. بقطعة من الشاش.إذا تسببت الملابس أو الحركة فِيْ الحكة فِيْ مكان الجرح، فِيْ هذه الحالة لا تنس تغيير الشاش يوميًا والحفاظ على مكان الجرح جافًا ونظيفًا.

نصائح عامة

1- لا تقلق فمن الممكن أن تستيقظ فِيْ الليل متعرق بدون سبب. ضع منشفة على وسادتك لامتصاص العرق حتى يتوقف، فهذه طريقة جسمك للتخلص من السوائل الزائدة.

2- قبل تغيير المولود وبعده، اغسلي يديك بالماء الدافئ وضعي كل ما تحتاجينه بالقرب منك قبل التغيير.

3- ارتداء الملابس الداخلية القطنية. ولأنه يمتص العرق لا يسبب الاحتكاك ويمنع الالتهابات المحتملة.

4- احرصي على عدم التعرض لأي تيار هُوائي بعد الاستحمام خاصة فِيْ فصل الشتاء، وبعد الاستحمام يفضل شرب مشروب دافئ، واستشيري الطبيب بعدم تناول السوائل التي تقلل حليب الثدي.

10 أطعمة ومشروبات لا يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية

5- نظف المنطقة الحساسة ومنطقة الشرج فِيْ كل مرة تدخل فِيْها الحمام بماء فاتر وجففها بالكامل. هذا لمنع أي عدوى.

6- تغيير الفوط الصحية كل ثلاث ساعات. تجنب أي عدوى بكتيرية. يوجد دم بعد الولادة، وهُو أمر طبيعي حتى يزول الرحم.

7- اغسلي ثدييك بالماء الفاتر بعد كل إرضاع لحمايته ورضيعك من البكتيريا والالتهابات. إذا كنتِ تواجهِيْن مشكلة تسرب الحليب من ثدييك، استخدمي ضمادات قطنية خاصة وقومي بتغييرها كلما تبللت.

8- فِيْ الفترة الأولى من المخاض، لا ترفضي أي مساعدة، بل على العكس، لا تترددي فِيْ طلب الدعم من زوجك أو والدتك أو أقاربك وتذكر أنك بحاجة إلَّى صحة جيدة ومناعة قوية ؛ حتى لا تتعرض لأي مرض أو عدوى تسبب الانفصال عَنّْ المولود.