كل شيء عَنّْ انسداد قناة فالوب

الأمومة هِيْ حلم كل امرأة، ولكن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلَّى عقم المرأة وعدم قدرتها على الإنجاب.

أحد أكثر أسباب العقم شيوعًا عَنّْد العديد من النساء هُو انسداد قناتي فالوب. وهُو سبب العقم عَنّْد 40٪ من النساء المصابات بالعقم. لذلك، فِيْ هذه المقالة سوف نخبرك عَنّْ أعراض انسداد قناتي فالوب وطرق علاج هذه الحالة.

أعراض انسداد قناة فالوب

أولاً، نود أن نعرف ما هِيْ قناتا فالوب أو قناتا فالوب، وهما قناتان رفِيْعتان، يقع كل منهما على جانب واحد من الرحم، تمر من خلاله البويضة الناضجة من المبيض إلَّى الرحم.

إذا تم حظر قناتي فالوب، فإن هذا الانسداد يمنع البويضة من الانتقال من المبيض إلَّى الرحم، وفِيْ بعض الأحيان يحدث الانسداد فِيْ أحد الجانبين أو كلاهما.

على عكس مشاكل الإباضة، والتي تكون أعراضها فترات غير منتظمة، نادرًا ما يتسبب انسداد قناتي فالوب فِيْ ظهُور أي أعراض.

لكن فِيْ بعض الأحيان تشعر بعض النساء بألم فِيْ أسفل البطن، وإفرازات مهبلية غير عادية، وقد تلاحظ أعراض التهاب الحوض التي تسبب الألم أثناء الحيض وأثناء الجماع.

ومع ذلك، فإن هذه الأعراض لا تعَنّْي بالضرورة انسداد قناة فالوب.

هل يمنع انسداد قناتي فالوب التبويض

فِيْ كل شهر، عَنّْدما تحدث الإباضة، تخرج البويضة من المبيض وتنتقل عبر قناة فالوب إلَّى الرحم. وللحمل، تسبح الحيوانات المنوية من عَنّْق الرحم إلَّى الرحم ثم تنتقل عبر قناة فالوب حتى تصل إلَّى البويضة.

يحدث الإخصاب عادة أثناء قناة فالوب، إذا تم حظر إحدى قناتي فالوب أو كليهما، فلا يمكن للبويضة الانتقال من المبيض إلَّى الرحم وفِيْ نفس الوقت لا يمكن للحيوانات المنوية الوصول إلَّى البويضة لتخصيبها، ولا يحدث الحمل.

فِيْ بعض الحالات، لا يكون الانسداد البوقي كاملاً ولكنه جزئي فقط، مما قد يؤدي إلَّى الحمل البوقي أو ما يعرف بالحمل خارج الرحم.

هل تحيض بسبب انسداد قناة فالوب

كَمْا عرفنا فِيْ السطور السابقة، فإن انسداد قناتي فالوب لا يمنع الإباضة وبالتالي لا يؤثر على الدورة الشهرية.

هل يحدث الحمل مع انسداد قناتي فالوب

إذا كان الانسداد فِيْ جانب واحد فقط، فِيْمكنك الحمل من خلال الأنبوب أو الجانب الآخر المفتوح.

أسباب انسداد قناتي فالوب

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى انسداد قناتي فالوب، وأكثرها شيوعًا

  • السبب الأكثر شيوعًا لانسداد قناة فالوب هُو مرض التهاب الحوض.
  • إذا كنت قد تعرضت لأمراض تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا ​​أو السيلان.
  • إذا كان لديك فِيْ أي وقت مضى التهاب فِيْ الرحم بسبب الإجهاض.
  • إذا كنت قد خضعت سابقًا لعملية جراحية فِيْ البطن.
  • إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية سابقة فِيْ الرحم.
  • إذا كان لديك حمل خارج الرحم فِيْ الماضي.
  • تشخيص انسداد قناة فالوب

    غالبًا ما يكون هذا نوعًا محددًا من الأشعة السينية عَنّْ طريق وضع صبغة على عَنّْق الرحم، ثم يبدأ الطبيب بأخذ صورة بالأشعة السينية لمنطقة الحوض.

    إذا انتشرت هذه الصبغة فِيْ الرحم ثم فِيْ الأنابيب حتى تحيط بالمبيضين وتصل إلَّى تجويف الحوض، فهذا يعَنّْي عدم وجود انسداد.

    إذا لم تمر الصبغة عبر الأنابيب، فهذا يعَنّْي أن الأنابيب مسدودة، ولكن هذه الطريقة يمكن أن تعطي نتيجة إيجابية خاطئة بنسبة 15٪.

    لذلك، إذا كانت النتيجة إيجابية، فقد يكرر طبيبك نفس الفحص مرة أخرى أو يطلب اختبارات إضافِيْة للتأكد من وجود انسداد، عَنّْ طريق إجراء جراحة بالموجات فوق الصوتية أو بالمنظار.

    علاج انسداد قناة فالوب

    من أهم الطرق المستخدمة فِيْ علاج انسداد قناة فالوب

    • إذا كان لديك أنبوب واحد مسدود أو الأنبوب الآخر وكان الأنبوب الآخر سليمًا ولا يوجد انسداد، فقد لا تحتاجين إلَّى أي علاج ويمكن أن تحملي وقد يصف طبيبك بعض المنشطات لزيادة فرصك فِيْ الإباضة فِيْ الجانب غير المسدود. .
    • فِيْ بعض الحالات، قد يكون من الضروري للطبيب إجراء عملية بالمنظار لإزالة انسداد القناة، ولكن للأسف هذه الطريقة لها فرصة ضئيلة للنجاح وتعتمد على العمر. إذا كان الانسداد مع التصاقات بسيطة، فإن الفرصة ارتفاع نسبة الحمل بعد العملية. أفضل، ولكن إذا كان الانسداد قويًا ويتكون من التصاقات متعددة، فإن فرص الحمل بعد الجراحة تكون ضئيلة.

    الآن بعد أن تعرفت على أعراض انسداد قناة فالوب وكَيْفَِيْة علاجه، لا تنسي الاتصال بطبيبك فِيْ حالة تأخر الحمل للكشف عَنّْ السبب والبدء فِيْ العلاج فِيْ الوقت المناسب.

    تعرف على المزيد حول كل ما يتعلق بصحتك وصحة عائلتك فِيْ قسم الصحة “Supermom”.