العَنّْاية بأقدام الرضع

يصعب مقاومة أقدام الأطفال بسبب نعومتها وصغر حجمها. للحفاظ على قدم طفلك فِيْ أفضل حالة حتى يصبح جاهزًا للمشي بعد بضعة أشهر، إليك بعض النصائح حول كَيْفَِيْة العَنّْاية بها.

أقدام مسطحة

يمكن أن تظل أقدام الأطفال مسطحة حتى عمر 3 إلَّى 4 سنوات دون التسبب فِيْ أي مشكلة حتى تتشكل أقواس القدمين. علاج القدم المسطحة ليس ضروريًا فِيْ معظم الحالات، ولكن إذا كنت قلقًا، يمكنك استشارة الطبيب ويمكنه التوصية بفرشاة أحذية خاصة تحفز ظهُور القوس. الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بأقدام مسطحة بسبب زيادة الأنسجة الدهنية، حيث تتكون القدم بشكل أساسي من الأنسجة الدهنية مثل العضلات والغضاريف والأربطة. ( القدم المسطحة .. الأسباب والعلاج)

تنبيه ألم القدم

يجب الانتباه إلَّى الآلام التي قد يشكو منها طفلك وعدم تجاهلها لمجرد صغر سنه. إذا شعرت بألم فِيْ ساق طفلك، فعليك البحث عَنّْ السبب أو استشارة الطبيب.

عيوب القدم الخلقية

هناك بعض العيوب الخلقية فِيْ القدم التي تحدث نتيجة تراكَمْ القدم فِيْ الرحم والتي يمكن أن تتسبب فِيْ تشوه شكل القدم. يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كان طفلك بحاجة إلَّى علاج طبيعي لتصحيح الخلل. يوجد أيضًا المشي بأصابع الحمام، وهُو المشي مع توجيه أصابع القدم إلَّى الداخل أو الخارج. يحدث هذا كجزء من التطور الطبيعي للمشي وتختفِيْ هذه الظاهرة فِيْ سن المدرسة، ولكن إذا كان هناك شيء يزعجك، فعليك استشارة الطبيب.

قص أظافر القدم

بعد الاستحمام، يجب تقليم أظافر الطفل وتجفِيْف قدميه جيدًا. لا تقلقي بشأن تجعد الأظافر فِيْ هذا العمر، فقط قصيها بالتساوي حتى تنمو بشكل صحيح بمرور الوقت. ( نصائح للعَنّْاية بأظافر الأطفال الصغار)

تأجيل شراء أحذية الأطفال

قد تشعر بالحاجة إلَّى شراء أحذية لطفلك فِيْ حوالي عيد ميلاده الأول، عَنّْدما يخطو خطواته الأولى. ننصح بخلع الأحذية قدر الإمكان، حيث أن قدم طفلك تنمو بسرعة فِيْ هذا العمر ويمكن أن تأخذ شكل الأحذية إذا كانت ضيقة أو غير مناسبة، والتي لا قدر الله يمكن أن تسبب ضررًا دائمًا.

اختيار الحذاء المناسب

تحتاج إلَّى اختيار حذاء مصنوع من مادة تسمح لقدميك بالتنفس، مثل الجلد الطبيعي. لا ترتدي حذاء طفلك القديم لأن الأحذية القديمة اتخذت شكل أقدام مالكها الأصلي وبالتالي فهِيْ غير مناسبة لقدم طفلك. الأطفال فِيْ هذا العمر لديهم أيضًا أقدام سريعة النمو، لذلك عليك التحقق كل 6 إلَّى 8 أسابيع ما إذا كان الحذاء مناسبًا أم لا. ( نصائح مهمة عَنّْد شراء الأحذية لطفلك)