شعر عربي غزل احلي ابيات الُغُزل الفصيح

اشتهرت غزال فِيْ العصر الجاهلي عَنّْدما كان الشعراء يغازلون النساء ويعتمدون على وصف المرأة أي يصف الشاعر حبيبته وتفاصيل جمالها ويغازل عينيها وشعرها وشكل جسدها لأن هذه هِيْ ميزة الجمال الشعري الذي يعتمد عليه فِيْ قصائدهم، لأن هذا النوع من الوصف والمغازلة يجعل الشاعر أكثر إبداعًا فِيْ الشعر، إلَّى جانب تنشيط المستمعين والقراء للآيات الشعرية، لذا فإن قصائدهم فِيْ ذلك الوقت، وهُو العصر الجاهلي، ليست كذلك. خالية من مغازلة النساء. واليوم عزيزي القارئ سوف نقدم لكَمْ قصائد الُغُزل عبر موقعَنّْا البارز الذي يقدم كل التوفِيْق لمتابعي موقع (عالم). تابعَنّْا.

أقوى أبيات الشعر فِيْ الُغُزل

سقطت القصيدة التي سميتها على اسم عائلتها نائمة

لقد ماتت لها بعد أن كانت عائلته نائمة

تغلب على حبوب الماء الآن

كلام معلم الله مخزي

ألا ترى بني البشر حولي

فقلت اللهم دعَنّْي أجلس.

وإذا قطعوا رأسي من أجلكَمْ وأطرافِيْ،

قسم الله

Lanamowa Fama In min hadith wala sal

لذلك عَنّْدما تشاجرنا وسمحت بذلك

صرخت فِيْ الفرع وعمودي الفقري مائلاً

ووصلنا إلَّى الأفضل وكانت كلماتنا لطيفة

تم قبولي وفعلت الشيء الصعب، وهُو الإذلال.

أصبحت محبوبته وأصبح زوجًا له

ظلام الفكر والفكر الشرير عليه

اشتد خنق الفتاة

اقتلني فِيْ حين أن المرء ليس مقاتلا

هل سيقتلني مشرفِيْ وأنا نائم

وذات أسنان زرقاء مثل أنياب الغول

وليس لديه رمح ليخوزقني به

ليس له سيف ولا سهم

هل سيقتلني بينما أحافظ على قلبه

كَيْفَ اشتاق المهنئ للإيطالي

♥♥ عَنّْترة قال ♥♥

إذا هبت الريح من رب العلم جرف الساعدي برده حرارة الشمس وشعورها

ولولا الفتيات فِيْ الخيام لما اخترت يومًا قريبًا من المنزل على مسافة

محفاها وسحرها من لحظاته * إذا تحدثت إلَّى الميت فإنه يقوم من القبر

أشارت الشمس إليها عَنّْد غروب الشمس * يقول إذا كان الظلام أسود فقم ورائي

وقال لها البدر الساطع “أنا لا أسافر لأنك مثلي فِيْ الكَمْال والسعادة”.

احمر وجهها ثم خففت الحجاب * ونثرت الورود المبللة من وجهها

وسحبت حسام من رموش جفونها * مثل قطع والدها بسيف ناعم وحاد.

عيناها تحاربه عَنّْدما يكون مغمدًا * إنه لأمر مدهش أن يقطع السيف فِيْ الغمد

قرص مرن

تنام فتات المسك تحت حجابها * ويزيد أنفاسها من إثارة المباراة.

نور الصباح يطلع من تحت جبهتها وفِيْ الليل يغطيه ظلمة شعرها المجعد.

وبين ثناياها إذا ابتسمت المديرة تمزج الفرح بالشهادة

قصيدة غزال

أبيات غنائية قصيرة للأزواج والخطيبين، فِيْ ذروة الرقي والجمال

اجمل ابيات من الُغُزل العربي

قصيدة لو أن الهند فقط ستفِيْ بما وعدت به

آمل أن تفِيْ الهند بما وعدت به

Washafat anfusana mimma tajd. وَشَافَتْ أنفُوسَانَا مِمَّا تَجدُ

وكان مستبدا ذات مرة

لا قوة له هُو الذي لا يحكَمْ

زعموا أن جيرانها سألوها

وفِيْ يوم من الأيام أنت عارية

كَيْفَ تصف لي كَيْفَ تراني

هل الله حياتك ام لا

فتاحكان وقاد قلنا لها

جيد فِيْ أي عين تتمنى

الحسد الذي حملوه عليها

كان هناك حسد بين الناس

تمتنع غادة عَنّْ الشارب

عَنّْدما يتضح ما إذا كانت خصبة أم برد

لها عينان على كلا الطرفِيْن

ساعات منه وفِيْ غد جيد

طفل بارد ساخن

بدأ الصيف فِيْ الاحماء

بطانية سخنة المشتى للاولاد

تحت الليل، عَنّْدما تغطيها بطانية

وقد ذكرت ذلك

ودموعي تنهمر على خدي

♥♥ قال المتنبي ♥♥

والحبيب الذي كان يختبئ عَنّْي نهاراً كان يختبئ ويزورني فِيْ حالة اكتئاب. زارني فِيْ الظلام وطلب ملجأ فعرّضنا لضوءه فِيْ الظلام

اجمل ابيات من الُغُزل العربي

شعر الشعر الجاهلي وروائع الشعر العربي الأصيل

روائع امرؤ القيس فِيْ الُغُزل

♥ قال امرؤ القيس ♥

وَيَومَ دَخَلتُ الخِدرَ خِدرَ عُنَيزَةٍ فَقالَت لَكَ الوَيلاتُ إِنَّكَ مُرجِلي تَقولُ وَقَد مالَ الغَبيطُ بِنا مَعًا عَقَرتَ بَعيري يا اِمرَأَ القَيسِ فَاِنزُلِ فَقُلتُ لَها سيري وَأَرخي زِمامَهُ وَلا تُبعِديني مِن جَناكِ المُعَلَّلِ فَمِثلُكِ حُبلى قَد طَرَقتُ وَمُرضِعٍ فَأَلهَيتُها عَن ذي تَمائِمَ مُحوِلِ

♥ معلّقة امرؤ القيس

توقف عَنّْ البكاء من ذكرى الحبيب والمنزل

سقط لوى بين المدخل وهُو حامل

يقول عَنّْ الُغُزل فِيْ قصيدة أخرى

اتصلت بها عَنّْدما كانت عائلتها نائمة

سموك، حبوب الماء، الآن

أخبرت السباك بالله أنك فاضح

ألا يمكنك رؤية الظلام والظروف

فقلت بحق الله، سأجلس

وإذا قطعوا رأسي بسببك

أقسم لها بالله بذيئة

لا حديث ولا صلاة عَنّْ النوم

عَنّْدما تجادلنا حول المحادثة وسمحت

استسلمت لفرع له عمود مائل

وصارنا الأفضل ورقة كلامنا

وقبلت وفعلت بجهد أي إذلال

أصبحت عشيقة وأصبحت زوجها

ظلام الأفكار السيئة والعقل عليه

تغطية نوم الفتاة

قتلي وحدي لا يعَنّْي القتال

اقتلني ورئيسي ينامني

والزرق المسنن مثل أنياب الغيلان

وليس بحربة تخترقني بها

لا بالسيف لا بالسهم

هل تقتلني وأنا وقعت فِيْ حب قلبها

مثل شغف سعيد للرجال الإيطاليين

وعلمت سلمى رغم أنه زوجها

أن الولد هذيان وغير نشط

وماذا يجب أن أذكر أوينز

مثل غزال الرمل فِيْ تجاويف عقيل

قال امرؤ القيس فِيْ شرحه

توقف عَنّْ البكاء على ذكرى الحبيب والقصر

عَنّْ طريق انخفاض فِيْ الفرج بين المدخل والرحم

ثم تبين أن المقرعة لم تستثن من رسمه.

عَنّْدما تحيكينهم من الجنوب والشمال

ترى تلال من الأشواك فِيْ أخاديدهم

وقيعانهم مثل الفلفل

كأنني صباح اليوم الذي احتملوا فِيْه

فِيْ حي السمرات، الحنظل

أقف مع رفاقي على الخيول

يقولون لا تموت بالحزن والجمال

وشفائي هُو مثال على ذلك

هل لديك رسوم دراسية من المسؤول

كَمْا فعلت بأم الحويريث قبلها

وجارتها أم الرباب مع مسال

إذا حولوها إلَّى دعاء المسك

جاء نسيم الشباب نسيم القرنفل

تدفقت الدموع من عيني

مع الموتى حتى دموعي ممتلئة

أليس لديك يوم جيد منهم

خاصة فِيْ يوم جلجل

وفِيْ اليوم الذي كشفت فِيْه عَنّْ حصاني للعذارى

كَمْ هِيْ مدهشة قدرته على التحمل

وكانت العذارى يلقين لحمهن

قرمزي دمشقي

يوم دخلت خدر عَنّْيزة

ثم قالت الويلات إنك كنت مرجلتي

أنت تقول أن هؤلاء البائسين جمعونا معًا.

قطعت جملي يا امراء القيسي فانزل.

لذلك أخبرتها أن تمضي قدمًا واسترخي.

ولا تمنعَنّْي من فضلك العادل

مثلك، كنت حاملاً وأرضع.

لذلك أخذتها بعيدًا عَنّْ الشخص الذي غير التمائم

إذا بكى عليها تبتعد عَنّْه.

تشق

وذات يوم ظهرا لم تستطع

وأخذت قسما لم يحسم

انتظر بعض التساهل

وإذا قررت تأنيبي، اجعلني جميلة

لقد أغريتك، حبك يقتلني

وستفعل أي شيء يا قلب كامري

وإذا أهانك مخلوق

انزع ملابسي من ملابسك

وعيناك لم تذرف الدموع قبل أن تضربني.

بسهامه فِيْ عشور القلب المقتول

بيضة مخدرة لا يمكن إخفاؤها

لقد استمتعت به دون التسرع

عبرت الحراس إليها وإلَّى زوجها

يجب أن أكون حذرا حتى لا يبتهجوا بجرائم القتل التي ارتكبتها.

إذن ما هِيْ الثريا المكشوفة فِيْ السماء

التعرض أثناء عباءة مفصلية

أتيت عَنّْدما نمت وهِيْ ترتدي ملابسها

لدي فقط سترات

قالت والله ليس لك وسيلة.

وبمجرد أن أرى إغراء منك،

خرجت وتابعتنا

على مساراتنا ذيل شراع مهاجر

لذلك عَنّْدما عبرنا الميدان فِيْ الحي، تقاعد

الحبل السري الشظوي

ضربت فودي رأسها وتمايلت.

علي أن أقضي كاش ريا المخخل.

رقيق أبيض غير معلن

لمعت أبواقهم مثل الأطواق

الأول هُو بياض مع صبغة صفراء.

تتغذى بالمياه غير المذابة

يصد ويعبر عَنّْ الذنب والخوف

منظر للوحش وحاوية الطفِيْل

وجيد مثل الخير ليس فاحشا

لذلك فهُو نصه وليس المطالب.

وغصن يزين أسود أسمر

مفروشة مثل قناة مهجورة

تنتشر أخاديده إلَّى القمة

شرود الاقص فِيْ المثنى ومرسال

مثل جديلة رفِيْعة مثل جديلة منسوجة

قدم مثل أنبوب الماء المهِيْن

يذبح المسك على فراشه

لم يظهر نوم الصباح لطفًا

وأعطوا بحرية، إذا جاز التعبير

إنه ظباء سريع أو إسكل

أضيء الظلام على العشاء، كَمْا كان

طاولة السرير الراهب

وبالمثل يرى حليم مصيبة

لذلك لم تنم بين الدرع و mjwol

عمى الذكور فِيْما يتعلق بالطفولة

وقلبي ليس لك

أليس فِيْك الخصم الذي صدته

يحثه على عدم المبالاة

كَمْا لو كان على الاثنين الاستسلام

باقة الزفاف أو البطيخ المر

كأن دماء القيادات قتله

الحناء

فقل لنا القطيع كأنه خراف

دوار العذارى فِيْ الماء الذاب

وابتعدوا مثل عذاب فراق.

حسن أعمى فِيْ عشيرة بعَنّْوان

لذلك انضم إلينا مع المرشدين وكتبها.

جواهرها فِيْ الحزمة التي لم يتم إزالتها

وهكذا صار عداء بين الثور والخراف.

مظلمة وغير مرشوش بالماء للغسيل

ظلت كتب طهِيْ اللحوم بين البالغين.

مقلاة تحميص أو قدر ضغط

وحافة تقريبا لا تصل

متى ترفع العين وتفشل

وسقط عليه سرجه ولجامه

ووقف أمامي شخص غير مرسل

صرخت برق أريتك وميضه

مثل الأيدي المتوجة فِيْ حبي

أشعل نوره أو مصابيح الراهب

أمل السليط متعرجة

جلست خلفه ورافقني بين الشاب

وبين المعذبين بعد التأمل

على القطن مع حق مرهم

وتركه وراء الستار وجف.

ثم مسح الماء حول الحامل.

يقع الملفوف على الذقن

وعبر على الحية من منفاه

فنزل العصمة من كل بيت.

واليتيم الذي لم يترك جذع النخلة

ولا القذف الا لمدح الجندال

كأنه قزم مبلل فِيْ أران

شعب عظيم فِيْ بجاد مزمل

وكأنه فِيْ الصباح قمم رأس المجيمير

من مغزل السيل والروث

وألقى بالبع فِيْ بادية الغبط.

نزول اليمن المعيب

كَمْا لو كان الهُواء كثيفا

أصبحوا فجأة رحيق الفلفل

كأن أسد قد غرق فِيْها عشية

مع أعظم إمكانياته، أنابيش أنسال

شعر غزل قوي جدا

آيات شعرية تعشق روائع امرؤ القيس

كنا معكَمْ اليوم فِيْ أجمل وألطف قصائد الُغُزال العربية التي يبحث عَنّْها الكثير من العشاق على مواقع التواصل الاجتماعي عَنّْ أجواء الحب والفرح والافتتان ومشاركتها مع رفِيْق مدى الحياة. الحب الذي يوجد بينهما وعَنّْدما نؤكد عليهما المرأة تحب الرجل عَنّْدما يتحدث ويتحدث عَنّْ مشاعره الرومانسية تجاهها أو يعبر عَنّْها، مثل إرسال أو مشاركة القصائد وقصائد الُغُزل، عزيزي القارئ، اليوم كنا معك من خلال مقالتنا الرومانسية نسجوا قصائد عربية، أتمنى أن تشاركونا برأيك فِيْ التعليقات هل وجدتها مفِيْدة هل قدمت المقالة محتوى مفِيْد أم لا