سبب اعتقال حميدان التركي

جاء سبب اعتقال حميدان التركي اسم المواطن السعودي حميدان التركي، الذي هاجر إلَّى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1995 للتحضير للدراسات العليا فِيْ قسم الصوتيات باللغة الإنجليزية، إلَّى الواجهة فِيْ بعثة خاصة فِيْ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ أسباب اعتقال حميدان التركي بشكل عام، ثم نلقي الضوء على سبب اعتقال حميدان التركي، وعَنّْ قِصَّة سجنه ودور المجتمع والإعلام فِيْ قضيته المثيرة للجدل، سنتحدث فِيْ الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، خاصة على تويتر، حيث تصدّر اسم السجين حميدان التركي الترند على تويتر، وسنتعرف على تفاصيل قضية اعتقال حميدان التركي، وكذلك آخر التطورات فِيْ قضيته الشهِيْرة فِيْ الولايات المتحدة الأمريكية.

من هُو الأسير حميدان التركي

حميدان التركي مواطن سعودي من مواليد المملكة العربية السعودية عام 1969 م ودرس هناك فِيْ المراحل الأولى من دراسته. ثم فِيْ عام 1995 م تم قبوله فِيْ بعثة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للتحضير للدراسات العليا فِيْ قسم صوتيات اللغة الإنجليزية بالولايات المتحدة الأمريكية، وسافر إلَّى أمريكا وأقام فِيْ ولاية كولورادو ودرس فِيْها. جامعة دنفر، حيث حصل على مرتبة الشرف مع مرتبة الشرف فِيْ الصوتيات، ثم سجن حميدان التركي مرتين مع زوجته وسنناقش أسباب اعتقاله وسجنه ومدة سجنه.

سبب اعتقال حميدان التركي

سبب اعتقال حميدان التركي اتهامه باحتجاز خادمة إندونيسية تعمل لديه، وإخفاء وثائقها، ومنعها من السفر وإجبارها على العمل بدون أجر. قوانين ولوائح الهجرة والإقامة واتُهم حميدان بمضايقة واغتصاب خادمة إندونيسية كانت تعمل معه أيضًا.

دور المجتمع والإعلام فِيْ قضية سجن حميدان فِيْ تركيا

شارك المجتمع السعودي ووسائل الإعلام السعودية والعربية من جميع الأطياف بشكل كبير فِيْ قضية حميدان التركي. وطالبت حركات إعلامية عديدة بالإفراج عَنّْ حميدان التركي من الدول التي احتجزته، بدعوى أنها ديمقراطية وعدالة واحترام للإنسان. ومن أبرز الحركات حركة “أوباما حر حميدان | أطلق أوباما حركة حميدان، وهِيْ حركة إعلامية حدثت فِيْ عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، عَنّْدما طالب الرئيس الأمريكي بالإفراج عَنّْ حميدان التركي، وتضمنت الحملة الإعلامية فِيْلمًا للمخرج السعودي المهند آل. – دام، والذي أطلق عليه اسم “أوباما يطلق حميدان”، وهُو عبارة عَنّْ نموذج طلب شعبي كامل من أسماء وشخصيات سعودية معروفة، مثل د. سلمان بن فهد العودة، حسن الصفار، تركي الدخيل، نجيب الزامل، نواف التيمات، روبي ابنة حميدان التركي. كولورادو، حيث تم سجن حميدان أيضًا.

  • شاهدي أيضاً من هُو نايف اليوسف

هل حميدان التركي مذنب

نفى حميدان التركي جميع التهم الموجهة إليه وقال إنه غير مذنب، وتحدث خلال المحاكَمْة أن خادمة إندونيسية طلبت من زوجته توفِيْر راتبها الشهري واستخدامه عَنّْد الحاجة فقط لغرض عائلته فِيْ إندونيسيا. فِيْ الفترة المقبلة رغم إنكار حميدان التركي لجميع التهم الموجهة إليه إلا أن المحكَمْة الأمريكية حكَمْت عليه بالسجن مدة تصل إلَّى 28 عامًا وصدر هذا القرار فِيْ عام 2006 م وتحدث حميدان عَنّْ كَيْفَِيْة التهم الموجهة إليه. تم تلفِيْقه بعد رفضه العمل لدى المخابرات الأمريكية ضد وطنه الأصلي المملكة العربية السعودية، وقضى حميدان سنوات عديدة من حياته يتعرض لسوء المعاملة والعديد من محاولات الاغتيال على يد سجناء خطرين.

ما هُو الإفراج المشروط عَنّْ حميدان التركي

عُقدت جلسة الإفراج المشروط الأخيرة عَنّْ حميدان التركي فِيْ 3 أغسطس / آب 2022 م، الذي لا يزال يقضي عقوبة بالسجن المؤبد فِيْ السجون الأمريكية، وللمرة الأولى حضر أبناؤه الجلسة. وقال نجله تركي حميدان على صفحته على تويتر “انتهت جلسة الإفراج المشروط عَنّْ والدي حميدان التركي ولأول مرة سمح لنا بحضور الجلسة وإلقاء كلمة نيابة عَنّْ والدنا”. وفِيْ حديثه عَنّْ هذا الأمر قبل الجلسة، قال تركي إن جميع الخيارات متاحة. لجنة للتعامل مع قضية والده وتتمثل هذه الخيارات فِيْ 3 نقاط رئيسية على النحو التالي

  • الخيار الأول قبول طلب الإفراج المشروط عَنّْ حميدان التركي.
  • الخيار الثاني رفض طلب الإفراج المشروط وإعادة النظر فِيْه بعد انتهاء المهلة التي تحددها اللجنة.
  • الخيار الثالث رفض طلب الإفراج المشروط نهائيًا وإكَمْال العقوبة القصوى.

شاهدي أيضاً ما هِيْ مدة الحكَمْ على حميدان التركي بالسجن

تغريدات تركي بن ​​حميدان التركي

تركي بن ​​حميدان التركي هُو حيدان بن علي حميدان التركي. شارك فِيْ العديد من التغريدات على موقع تويتر شارك فِيْه الكثير من المعلومات حول قضية والده وطلبه بتخفِيْف العقوبة ونقله داخل المملكة بسبب التطورات المتعلقة بصحته. فِيْما يلي أهم تغريدات نجل حميدان التركي عَنّْ قضية والده

“سيمثل والدي أمام لجنة قضائية يوم الثلاثاء ليقرر ما إذا كان يجب الإفراج عَنّْه مقابل عفو مشروط ليقضي بقية عقوبته فِيْ بلاده، أو يرفض هذا الخيار ويعيد النظر بعد فترة من الزمن. تحدد من قبل اللجنة، أو ترفض بشكل دائم الإفراج المشروط.

وهذه تغريدات تركي بن ​​حميدان التركي

بعد عام من التأخير، يقف والدي، حميدان التركي، اليوم أمام مجلس الإفراج المشروط، والذي يعتبر أقوى فرصة قانونية لوالدي للإفراج عَنّْه بعد قضاء الحد الأدنى من مدة عقوبته.

فِيْ نهاية هذا المقال تعرفنا على سبب اعتقال حميدان التركي، تعرفنا على سيرة المواطن السعودي حميدان التركي، وتعرفنا على قِصَّة حميدان التركي وزوجته فِيْ أمريكا بالتفصيل.