تطعيم التيتانوس للحامل

قد لا تدرك جميع النساء أنه يجب أن يحصلن على جميع التطعيمات المعتادة فِيْ بداية الحمل، لذلك نشجع كل أم على التحدث إلَّى طبيبها حول التطعيمات التي تحتاجها أثناء الحمل. عادة، يوصي الطبيب بتلقيح التيتانوس للمرأة الحامل لحمايتها وجنينها من أي عدوى، سواء أثناء الحمل أو قبل الولادة وبعدها. فِيْ هذا المقال سنتحدث إليكَمْ بالتفصيل عَنّْ أهمية التطعيم ضد التيتانوس للحامل، بالإضافة إلَّى مواعيده وأسعار حقن التيتانوس.

أهمية التطعيم ضد التيتانوس للحامل

ورثت معظم النساء من جداتهن تعرض الأم والجنين لمرض التيتانوس بسبب تلوث الأدوات الجراحية أو تلوث أيدي الأطباء أو الممرضات، أو أنه يمكن أن ينتقل إلَّى الجنين عَنّْد قطع الحبل السري، خاصة وأن أغلبهن تم إجراء الولادات فِيْ المنزل وعلى يد القابلات، فِيْ ظل عدم وجود أدوات معقمة.

بالطبع، مع تقدم الرعاية الصحية الآن، حتى فِيْ القرى والمناطق النائية، تتم جميع الولادات تقريبًا فِيْ المرافق الصحية حيث تتوفر جميع طرق التعقيم، إلا أن منظمة الصحة العالمية أكدت ذلك فِيْ تقرير صدر عام 2016، ضرورة تطعيم المرأة الحامل ضد التيتانوس.

فِيْ الحَقيْقَة معظم الدول استبدلت التطعيم ضد التيتانوس بلقاح ثلاثي “Tdap” ضد الكزاز والدفتيريا والسعال الديكي، وهذا التطعيم له عدة مزايا

  • حماية الأم والجنين من مرض الكزاز.
  • منع السعال الديكي عَنّْد الطفل بعد الولادة حتى نهاية التطعيم الأساسي.

توقيت التطعيم ضد التيتانوس للحامل

من الطبيعي أن تكون المرأة الحامل أكثر خوفًا من المرض بسبب ضعف مناعتها بشكل عام، لذلك يوصي المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض (CDC) بأن تحصل النساء الحوامل بين 27 و 36 أسبوعًا من الحمل على لقاح التيتانوس ويمكنهن تناوله. بعد الولادة مباشرة، إذا فاته لسبب أو لآخر.

يتم إعطاء الحقنة مرتين بفاصل زمني لا يقل عَنّْ شهر، ويتم الوقاية من مرض التيتانوس بلقاح يساعد الجسم الحامل على تكوين أجسام مضادة ويمنع تطور المرض، ولا ينصح بالتطعيم فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

أعراض التطعيم ضد التيتانوس للحامل

قد تحدث بعض الآثار الجانبية عَنّْد إعطاء حقنة Tdap للمرأة الحامل، بما فِيْ ذلك

  • احمرار وتورم وألم فِيْ موقع الحقن.
  • وجع كامل فِيْ الجسم.
  • أشعر بالتعب
  • درجة حرارة عالية.

هذه الأعراض مؤقتة، وعادة ما تظهر فِيْ غضون 24 ساعة من التطعيم وتختفِيْ فِيْ غضون أيام من التطعيم.

سعر التطعيم ضد التيتانوس للمرأة الحامل

يبلغ سعر حقنة التيتانوس بالمنشآت الصحية المتوفرة بجميع أحياء مصر حوالي 12 جنيها، وهناك أنواع تكلفتها 33 جنيها وأخرى 150 جنيها، وما يحدد هذا النوع وكَمْية الجرعة التي يحددها الطبيب.

حقن التيتانوس للحامل عضلة أم وريد

يتم إعطاء حقنة التيتانوس للمرأة الحامل فِيْ عضلة الذراع المعروفة باسم العضلة الدالية، ويمكن للطبيب إعطائها تحت الجلد إذا كانت الأم تعاني من أي مشاكل نزيف.

أمي العزيزة، التطعيمات المنتظمة التي يتلقاها الشخص طوال حياته من أهم العوامل التي تساعد على الوقاية من الأمراض، ويمكنك دائمًا استشارة الطبيب المعالج حول التطعيمات التي قد تحتاجها أثناء الحمل وفِيْما يتعلق بتطعيمات المرأة الحامل. ضد التيتانوس، سيوجهك الطبيب إلَّى نوع الجرعة المناسب وأيضًا إلَّى التوقيت الصحيح.