زيادة السائل الأمنيوسي حول الجنين.. الأسباب والأعراض والعلاج

يحمي السائل الأمنيوسي الجنين من أي ضرر أو ضربات على بطنك، بالإضافة إلَّى حمايته من العدوى ومساعدة الرئتين على الإنجاب. تزداد كَمْية السوائل تدريجياً أثناء الحمل مع نمو الجنين ورحم الأم، لتصل إلَّى أعلى مستوى لها بين 36 و 37 أسبوعًا من الحمل، ثم تنخفض مرة أخرى حتى نهاية الحمل.

من الطبيعي أن يبتلع الجنين جزءًا من السائل الأمنيوسي ويخرج على شكل بول لفائدتين، الأولى هِيْ جراحة الكلى والثانية للتحكَمْ فِيْ حجم السائل المحيط به.

قد يحدث عيب فِيْ هذه العملية الإلهِيْة الدقيقة وسيزداد السائل، وأحيانًا يصل إلَّى ثلاثة أضعاف الكَمْية الطبيعية. لذلك أسبابه وأعراضه وعلاجه.

( مخطط قياسات حجم الجنين الطبيعي خلال أشهر الحمل)

أعراض

تشخبص

بعد فحص الطبيب، ستجد أن بطنك غير متناسب مع مرحلة الحمل وغالبًا ما يكون من الصعب عليها الشعور بحركة الجنين أو سماع دقات القلب.

سيطلب الطبيب صورة بالموجات فوق الصوتية للتأكد من قياس كَمْية السائل فِيْ عدة أماكن، إذا كانت أكبر من 24 سم، فهذا يعَنّْي أن السائل مفرط بشكل غير طبيعي.

(

أسباب

لا توجد أسباب محددة، ولكن هناك عدة احتمالات، منها

سكري الأمهات، لأن مستوى السكر غير الطبيعي يزيد من كَمْية البول للجنين، مما يزيد من حجم السوائل.

الحمل بتوأم، حتى لو كان هذا السبب طبيعيًا وليس مرضيًا

عدوى جنينية مع عدوى تسبب هذه الزيادة فِيْ السائل الأمنيوسي.

وجود مشكلة أو عيب خلقي بالجنين وخاصة مشاكل المريء والبلعوم وعدم القدرة على ابتلاع السائل.

وجود مشكلة فِيْ الجهاز العصبي أو القلب أو الكلى للجنين.

إصابة الجنين بمرض وراثي نتيجة خلل فِيْ عدد الكروموسومات مثل متلازمة داون وغيرها.

وجود ورم فِيْ المشيمة أو وجود مشكلة فِيْ الرحم

علاج نفسي

أشارت الطبيبة النسائية الحامل إلَّى تحاليل لقياس السكر ونسبته التراكَمْية للتأكد من عدم إصابتها بالسكري، مع التصوير بالموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كانت المشكلة ليست مما سبق.

يتم الاتفاق على العلاج حسب الحالة والسبب وحسب مدة الحمل، وإذا كانت الأم على وشك الولادة فقد يفضل الأطباء مراقبتها حتى الولادة أو الولادة قبل الأوان.

فِيْ بعض الحالات، يقوم الطبيب بتصريف بعض السائل الأمنيوسي لتقليل كَمْية السائل الأمنيوسي، بدلاً من الولادة المبكرة أو المخاطرة بانفصال المشيمة أو مضاعفات أخرى.

على أي حال، ستنصح الأم بأخذ قسط من الراحة الكاملة وطلب إجازة من العمل والراحة فِيْ المنزل أيضًا، وقد يفضل بعض الأطباء مراقبتها فِيْ المستشفى.

( الأعراض التي لا يجب أن تتجاهلها أثناء الحمل)

نصائح مهمة قبل الولادة