إبرة الرئة للحامل متي تأخذينها ولماذا

المخاض المبكر هُو الذي يحدث قبل ثلاثة أسابيع من المَوعِد المتوقع لولادة الطفل، أي الشعور بعلامات المخاض قبل بداية الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل ؛ لذلك إذا كانت لديك أعراض المخاض المبكر وما زلت أقل من 37 أسبوعًا من الحمل، فقد يحاول طبيبك منع المخاض المبكر ببعض العلاجات التي تشمل إعطائك بعض الأدوية لمنع الانقباضات وإذا بدأ الكيس الأمنيوسي فِيْ تسرب الماء. حول الرحم، قد يعطيك طبيبك المضادات الحيوية الحيوية لمنع العدوى ومساعدتك على البقاء حاملاً لفترة أطول، بالإضافة إلَّى ذلك، قد يصف لك طبيبك بعض المنشطات لتحسين وظيفة رئة الجنين وإعطائك حقنة فِيْ الرئة لمنع الولادة المبكرة التي تؤثر على صحة الجنين بعد الولادة. فِيْ هذا المقال نجيب على سؤالك “ما هِيْ إبرة الرئة للحامل ومتى تستخدم”

ما هِيْ ابرة الرئة للحامل ومتى تستخدمه

إبرة الرئة للمرأة الحامل، الحقن الرئوي أو (العلاج بالستيرويد) هِيْ حقنة (كورتيكوستيرويد) يعطى من قبل الطبيب للمرأة الحامل إذا كانت تتوقع ولادة مبكرة وكان حملها أقل من 34 أسبوعًا، وذلك لتسريع التكوين الكامل لـ رئة الجنين وتجنب أي ضيق فِيْ التنفس بسبب نمو الرئة غير المكتمل.

خلاف ذلك، لا داعي لها، إذا لم يكن هناك خوف من الولادة المبكرة، أو إذا كانت حاملاً بعد الأسبوع السابع والثلاثين، فلن تكون هناك حاجة لمثل هذا الحقن.

متى تستخدم إبرة الرئة للحامل

لا يستخدم فِيْ كل حمل، بل يعطى فِيْ حالة الولادة المبكرة، أي قبل الأسبوع الرابع والثلاثين، لأن رئتي الجنين لا تستطيعان العمل أو قد لا تكتملان قبل هذا العمر.

يتم حقن الستيرويدات عادة فِيْ إحدى العضلات الكبيرة (الذراع أو الساق أو الأرداف) للمرأة الحامل، ويتم إعطاء جرعة الحقن الرئوي 3 مرات، خلال عدد معين من الساعات يحدده الطبيب.

هل من الضروري استخدام محقنة الرئة للحامل

تستخدم إبرة الرئة للمرأة الحامل فِيْ الحالات التي يكون فِيْها الحمل فِيْ خطر وهناك خطر الولادة المبكرة، أو إذا كانت المرأة الحامل تعاني من توسع عَنّْق الرحم، أو إذا كانت حاملاً بتوأم، وأخيراً فِيْ حالة تحريض الحمل. المخاض قبل 37 أسبوعًا لأي سبب من الأسباب وغالبًا ما يستخدم فِيْ الشهر السابع والثامن من الحمل.

يقلل علاج الستيرويد من مشاكل الرئة عَنّْد الأطفال المبتسرين، خاصة أولئك الذين ولدوا بين 29-34 أسبوعًا. أسبوع من الحمل.

يمكن أن تقلل الستيرويدات أيضًا من المضاعفات الأخرى عَنّْد الأطفال. وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن بعض الأطفال يعانون من مشاكل الأمعاء ونزيف المخ أقل عَنّْدما تتلقى الأم الحامل نوعًا من العلاج قبل الولادة (كورتيكوستيرويد).

ما هِيْ عيوب الحقن الرئوي للحامل

لا يضر الأم أو الجنين بل على العكس فهُو يعمل على منع ضيق التنفس لدى الجنين بسبب عدم اكتمال نمو الرئة وتنشيط الرئة والنضج المبكر. مما يساعد الجنين على التنفس بشكل جيد.

كَمْا أنه يقلل من مضاعفات المخاض المبكر وقد تلاحظين انخفاضًا فِيْ حركة الجنين فِيْ اليوم التالي للحقن الرئوي، وهُو أمر طبيعي طالما أن الحركة لا تقل عَنّْ 10 حركات خلال اليوم ونعم. لا تزيد عَنّْ 48 ساعة.

من ناحية أخرى، اقترحت دراسة أجريت عام 2022 وجود صلة بين استخدام الكورتيكوستيرويد وانخفاض الوزن عَنّْد الولادة، لكن الأبحاث لا تزال مستمرة.

ما هِيْ أعراض المخاض المبكر

الولادة المبكرة هِيْ الولادة التي تحدث قبل ثلاثة أسابيع من المَوعِد المتوقع للولادة، بمعَنّْى آخر، تحدث قبل بداية الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.

يمكن أن تسبب الولادة المبكرة مشاكل فِيْ رئتي الطفل وقلبه ودماغه وأنظمة الجسم الأخرى. لذلك إذا لاحظت أعراضه، فاتصل بطبيبك على الفور. تشمل أعراض الولادة المبكرة ما يلي

  • تقلصات متكررة أو مستمرة (شد فِيْ البطن).
  • آلام أسفل الظهر المستمرة.
  • شعور بالضغط فِيْ الحوض أو أسفل البطن.
  • تقلصات طفِيْفة فِيْ البطن.
  • كسر الماء (إفرازات مهبلية مائية على شكل قطرة أو مجرى).
  • تغير فِيْ شكل الإفرازات المهبلية.
  • قطرات دم أو نزيف مهبلي.
  • إسهال.

أخيرًا، نأمل أن تساعدك المقالة فِيْ الإجابات التي قدمتها عَنّْ سؤال ما هِيْ حقنة الرئة الحامل ومتى يتم استخدامها. على أي حال، إذا كنتِ تعانين من أي من أعراض المخاض المبكر، فعليك ة طبيبك على الفور للحصول على العلاج الأنسب لتقليل فرص الولادة المبكرة.