مشاكل ضخ حليب الثدى و حلولها

إذا كنت ترضعين طفلك لأول مرة، فقد يبدو الضخ فِيْ زجاجة خارجية أمرًا مخيفًا وغير مريح، ولكن مع بضع خطوات بسيطة وقليل من التخطيط المسبق، فإن الضخ سهل.

ما نوع المضخة المناسب لك

إذا كنت تعمل بدوام كامل، فستحتاج إلَّى مضخة كهربائية أو نوع من المضخات التي تضخ الحليب من كلا الثديين فِيْ نفس الوقت لتوفِيْر الوقت. بشكل عام، أهم الميزات التي تبحث عَنّْها فِيْ المضخة هِيْ

  • إمكانية تعديل سرعة وحدة الشفط بحيث يمكنك تعديلها بطريقة مريحة لك.
  • نظام مغلق، بمعَنّْى أن الحليب ينتقل إلَّى مكان واحد (الزجاجة) بدلاً من إعادة تدفقه إلَّى أنبوب الشفط.
  • القبة التي تلامس الصدر إما أن تتكَيْفَ مع حجم ثديك أو يمكنك الحصول على حجمك منها لضخها بكفاءة.
  • ( الرضاعة الطبيعية .. أسئلة وأجوبة)

    متى تبدئين بالضخ

    بعد أسبوع من الولادة، يُنصح بسحب نصف أونصة من الحليب كل يوم. أطعمي طفلك من الزجاجة أولاً ثم اتركيه يواصل الرضاعة من ثديك حتى يعتاد تدريجياً على الزجاجة. بعد ستة أسابيع من الولادة، ينتج جسمك مخزونه الخاص من الحليب لإطعام طفلك. إذا انتظرت من 4 إلَّى 6 أسابيع لإعطاء الزجاجة، كَمْا هُو موصى به عادة، فقد ترفضها بعد ذلك، لذلك من الأفضل أن تبدأ فِيْ وقت مبكر. بعد 6 أسابيع، يمكنك ضخ 2 إلَّى 4 أونصات أكثر يوميًا. أفضل وقت للضخ هُو عادة أول شيء فِيْ الصباح. ويجب عليك الاستمرار فِيْ إعطاء الطفل زجاجة مرة واحدة على الأقل يوميًا حتى لا يرفضها بعد ذلك.

    أين يمكنك الضخ على انفراد

    عَنّْدما تذهب إلَّى العمل، ابحث عَنّْ مكان آمن وخاص. وإذا كان لديك مكتب خاص، يمكنك إغلاق الأبواب والنوافذ والضخ بهدوء، أو يمكنك ضخه فِيْ الحمام، أو غرفة الصلاة، أو أي صالة للسيدات فِيْ مكان عملك. ( كَيْفَِيْة تسخين حليب الثدي البارد بأمان)

    عَنّْدما أعود إلَّى العمل بدوام كامل، ما هُو جدول السحب

    ما تريدين هُو إفراغ ثدييك 7 مرات على الأقل فِيْ 24 ساعة، إما عَنّْ طريق الشفط أو الرضاعة الطبيعية. ضخي كل 2.5 إلَّى 3 ساعات فِيْ العمل أو متى أراد طفلك الرضاعة. ولا تضخيه قبل العودة إلَّى المنزل مباشرة حتى تتمكني من إطعام طفلك وجبة كاملة ومرضية. يوصى أيضًا بإرضاع طفلك عدة مرات فِيْ المساء وفِيْ الصباح قبل مغادرة المنزل.

    كَيْفَِيْة حفظ الحليب

    • استخدم زجاجات مصممة خصيصًا لتخزين حليب الثدي. واحتفظي بالحليب بالكَمْية التي يحتاجها طفلك أثناء الرضاعة، حتى لا يتبقى لبن بعد الرضاعة وعليك التخلص منه بعد كل عَنّْاء.
    • يمكنك تخزين زجاجات الحليب لمدة 3 أيام فِيْ الثلاجة عَنّْد درجة حرارة من 1 إلَّى 4 درجات مئوية أو ثلاثة أشهر فِيْ الفريزر عَنّْد درجة حرارة -15 إلَّى -9 درجة مئوية أو سنة فِيْ الفريزر العميق بدرجة حرارة -17 درجة مئوية.

    ( انخفاض إنتاج الحليب لدى الأم المرضعة والوقاية منه)