أهمية تناول الفوليك أسيد خلال الحمل

كَمْا ذكرت سابقًا، ينتمي حمض الفوليك إلَّى مجموعة فِيْتامينات ب (فِيْتامين 9). يلعب هذا الفِيْتامين دورًا مهمًا فِيْ تكوين الخلايا وانقسامها، بما فِيْ ذلك تكوين خلايا الدم الحمراء.

لماذا تحتاجين إلَّى تناول حمض الفوليك أثناء الحمل

يساعد حمض الفوليك على حماية طفلك من تطور عيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي مثل السنسنة المشقوقة. كَمْا أنه يساعد فِيْ منع العيوب الخلقية. بالإضافة إلَّى ذلك، يحتاج جسمك إلَّى حمض الفوليك لأنه يعمل مع فِيْتامين ب 12 لإنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية. تجنب فقر الدم يتكون دماغ طفلك وجهازه العصبي خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، لذلك من المهم تناول حمض الفوليك للحماية من عيوب الأنبوب العصبي والأمراض الخلقية الأخرى.

ما هِيْ كَمْية حمض الفوليك التي تحتاجها

يوصي الأطباء بتناول جرعة يومية من 400 ميكروغرام من حمض الفوليك فِيْ شكل مكَمْل بمجرد التخطيط لإنجاب طفل. ثم استمري فِيْ تناوله خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل. من الأفضل أيضًا تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك. إذا كان لديك تاريخ عائلي من عيوب الأنبوب العصبي، فقد يصف لك طبيبك جرعة يومية عالية جدًا من حمض الفوليك، أو إذا كنت تتناول أدوية لحالات طبية مثل كصرع، قد يصف لك الطبيب تناول جرعة أعلى من حمض الفوليك، ويمكنك التوقف عَنّْ تناول حمض الفوليك اعتبارًا من الأسبوع الثالث عشر من الحمل (الثلث الثاني من الحمل)، ولكن إذا أردت الاستمرار فِيْ تناوله، فلا حرج فِيْ ذلك.

الأطعمة التي يمكنك تناولها للحصول على حمض الفوليك

يوجد حمض الفوليك فِيْ الخضار الورقية الخضراء، والحمضيات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والخميرة، ومستخلصات اللحم البقري. حاول دمج بعض هذه الأطعمة الغنية بحمض الفوليك فِيْ نظامك الغذائي البروكلي والبازلاء والهليون وبراعم بروكسل والحمص والأرز البني والبطاطس أو البطاطس المخبوزة والفاصوليا وعصير البرتقال أو البرتقال والبيض المسلوق والسلمون.

ملاحظة لأن حمض الفوليك يذوب فِيْ الماء، يجب عليك طهِيْ الخضار بالبخار أو الميكروويف.