كَيْفَِيْة زيادة إدرار حليب الثدى بطرق طبيعية

عادة ما يأتي التعامل مع عدم كفاية إنتاج حليب الثدي من الأمهات والجدات فِيْ الأسرة مع النصائح التي يمكن أن تجعلك تكسب أكثر من مجرد زيادة حليب الثدي، أو الوصفات الطبية للأدوية والأدوية التي تحتاجها، لذلك نقدم لك طرقًا طبيعية وآمنة يزيدون بسرعة من إنتاج حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية.

زيادة إنتاج حليب الثدي

إذا كنت تعانين من انخفاض إنتاج الحليب وطفلك غير راضٍ عَنّْ الكَمْية التي يحصل عليها، فعليك البحث عَنّْ الأسباب التي أدت إلَّى ذلك ومعالجتها. قد تكون هذه الأسباب مرتبطة بالطبيعة الفسيولوجية لجسمك وقنوات إنتاج الحليب وهذا هُو المكان الذي يجب أن يتدخل فِيْه الطبيب. قد تكون الأسباب مرتبطة بنظامك الغذائي أو نمط حياتك ويمكن تغييرها بسهُولة والتغلب عليها باستخدام الطرق التي سنذكرها لك فِيْ السطور التالية.

أغذية لزيادة حليب الثدي

نظامك الغذائي للرضاعة الطبيعية هُو عامل أساسي ومهم فِيْ مساعدتك على زيادة إنتاج حليب الثدي، يجب أن تأكلي نظامًا غذائيًا يوفر لك ما لا يقل عَنّْ 1800 سعرة حرارية يوميًا وما لا يقل عَنّْ 6 أكواب من الماء يوميًا.

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا، فقد يكون هذا هُو سبب نقص الحليب لديك، لذلك يجب عليك إخبار طبيبك بأنك ترضعين طفلك حتى يتمكن من وضعك على نظام غذائي مناسب دون المساس بإنتاج الحليب. وتذكري أن جودة الطعام الذي تتناولينه أيضًا لها تأثير كبير على إنتاج الحليب فِيْ الثدي، على النحو التالي

  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والخضروات الورقية والأسماك مثل السردين والسلمون.
  • تناول الفاكهة والخضروات لاحتوائها على الفِيْتامينات والمعادن والألياف.
  • تناول الكربوهِيْدرات المعقدة مثل الأرز البني والخبز والمعكرونة والبقوليات.
  • تناول اللحوم الخالية من الدهُون وتجنب الدهُون الموجودة فِيْ لحم البقر والضأن، والأفضل تناول الدجاج والسمك.

أعشاب لزيادة حليب الثدي

استشاري الرضاعة مهم إذا كنت تواجه مشاكل مع انخفاض إنتاج الحليب، استشر طبيبك واسأله عَنّْ أفضل المكَمْلات الغذائية العشبية الطبيعية للمساعدة فِيْ إنتاج الحليب. ومن الأعشاب التي تساعد فِيْ ذلك الحلبة والتوت وأشهر هذه المكَمْلات الغذائية المعروفة بفوائدها المذهلة خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

طرق زيادة حليب الثدي

من أهم طرق زيادة إنتاج حليب الثدي

استخدام مضخة الثدي

تتعدد فوائد استخدام مضخة الثدي لتخزين الحليب، بما فِيْ ذلك

  • احتفظي بالحليب لمرة أخرى فِيْ حالة عدم جوع الطفل.
  • يساعد شفط الحليب على زيادة إنتاج حليب الثدي.

قللي من استخدام زجاجة الرضاعة واللهاية

قللي من إرضاع الطفل من الزجاجة واللهاية عَنّْدما ترغبين فِيْ زيادة كَمْية الحليب فِيْ الثدي. سيضمن ذلك حصول طفلك على احتياجاته من الرضاعة والرضاعة من خلال ثديك.

فترة رضاعة مريحة

الإجهاد يضر بإنتاج الحليب. أثناء الشفط أو الرضاعة، قم بتشغيل الموسيقى الهادئة، أو انظر إلَّى الصور التي تجعلك سعيدًا، أو استمتع بصحبة طفلك وزوجك، يمكنك وضع كَمْادات دافئة أو تدليك الثدي قبل الشفط أو الرضاعة الطبيعية.

زيادة عدد الرضعات

إذا كان طفلك يريد أن يرضع أكثر من مرة، فأرضعيه من ثدييه بقدر ما يشاء، فكلما زادت كَمْية الحليب التي تفرغينها من الثدي، تحفز الغدد الثديية المزيد من اللبن.

الإنهاء من جانب واحد للرضاعة الطبيعية

أظهر لطفلك الثدي الآخر عَنّْدما تشعر أنه يرضع ببطء، حتى يعتاد على الرضاعة من كلا الثديين ويزيد من إنتاج الحليب فِيْ ثدييك بالتساوي.

إجازة الرضاعة الطبيعية

اسمح لنفسك بأخذ قسط من الراحة من الطهِيْ والتنظيف وإجراء المهمات داخل وخارج المنزل بالتنسيق مع زوجك وعائلتك، فقط حتى تتمكن من التركيز عليك وعلى طفلك ولا تفكر فِيْ أي شيء سوى إطعامه كلما طلب منك ذلك. فِيْ هذه العطلة، نم مع طفلك حتى يشعر بالأمان ويجد طعامه المفضل متى احتاج، هذه العطلة ستمنحك الراحة والاسترخاء.

تعتبر رعاية الرضاعة الطبيعية فِيْ الفترة الأولى من حياة طفلك ضرورية ومهمة حتى يكبر بصحة جيدة وقريبًا منك.