علاج تلف شبكية العين

علاج تلف الشبكية

يحتاج خيار علاج تلف الشبكية إلَّى تحديد درجة تلف الشبكية باستخدام التشخيص الطبي، وربما يكون هذا الأمر أحيانًا وحتى فِيْ معظمها معقدًا ويتطلب دراسة تشخيصية كاملة لتحقيق أفضل علاج يتناسب مع الحالة المرضية، ولكن يقتصر العلاج على عدد من الخيارات التي تشمل ما يلي

1- باستخدام الليزر

يعد العلاج بالليزر لتلف الشبكية من أكثر طرق العلاج شيوعًا المستخدمة فِيْ معظم حالات الإصابة لإصلاح تمزق الشبكية أو العمل على إغلاق الشبكية الممزقة، وفِيْ هذه الحالة يتم استخدام الليزر لإصلاح بعض النقاط الممزقة فِيْ الشبكية .

حيث يعتمد عمل طريقة العلاج هذه على ربط أو لحام الشبكية بالأنسجة الكامنة، ويمكن أن تساعد هذه الطريقة بشكل كبير فِيْ تقليل حدوث التمزقات فِيْ هذه الشبكية الجديدة أو حتى حدوث انفصال فِيْها.

2- تضيق غير طبيعي فِيْ الأوعية الدموية

اللجوء إلَّى طريقة انقباض الأوعية الدموية غير الطبيعية هِيْ إحدى الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج تلف الشبكية، ويستخدم هذا النوع من العلاج طريقة تسمى التخثير الضوئي بالليزر المنتشر، والتي تعمل على إيقاف أوعية دموية جديدة تظهر أو تتشكل بشكل غير طبيعي. تشكل العين وتنزف أو تهدد بالنزيف.

قد يكون هذا النوع من العلاج هُو الأمثل للمرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري، ويمكن استخدام هذا النوع من العلاج على نطاق واسع فِيْ الحالات التي تعاني من فقدان الرؤية المحيطية أو الليلية.

3-تثبيت الشبكية بالتبريد (التجميد)

فِيْ هذا النوع من العلاج، يقوم الجراح بوضع مسبار تجميد على سطح الجدار الخارجي للعين لعلاج وإصلاح التمزق الذي ظهر فِيْ الشبكية.

فِيْ بعض الأحيان تصل البرودة الشديدة إلَّى شبكية العين وتتسبب فِيْ تجمد أنسجتها، وبعد ذلك تتندب المنطقة المعالجة لضمان تثبيت الشبكية على الجدار الخارجي للعين.

4- حقن الهُواء أو الغاز فِيْ العين

يُعرف هذا النوع من العلاج باسم التثبيت الهُوائي للشبكية ويهدف إلَّى إصلاح أنواع تمزق وانفصال الشبكية.

تجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع من العلاج يدعم نوعًا آخر من العلاج يُعرف باسم التثبيت الشبكي بالتبريد أو التخثير الضوئي بالليزر، والذي تمت مناقشته سابقًا.

5- تعميق سطح العين

يقترب الطبيب من العلاج الجراحي لتلف الشبكية فِيْ بعض حالات انفصال الشبكية عَنّْ طريق خياطة قطعة صغيرة من مادة السيليكون جراحيًا وتثبيتها خارج سطح العين من الخارج. وهُو ما يعرف بصلبة العين.

وبالتالي، فإن هذا الإجراء يقلل بشكل كبير من القوة الناتجة عَنّْ انجذاب الجسم الزجاجي إلَّى شبكية العين ويحسن أيضًا عملية إعادة وصله بعد تمزقه.

6- إفراغ واستبدال السوائل فِيْ العين

استئصال الزجاجية هُو إجراء طبي يتم فِيْه إزالة السائل الذي يشبه الهلام والذي يملأ الجزء الداخلي من العين المعروف باسم الجسم الزجاجي جراحيًا.

يتم هذا النوع من العلاج عَنّْ طريق حقن سائل أو هُواء أو غاز فِيْ الشبكية، وقد يقوم الطبيب بإزالة الجسم الزجاجي إذا احتل النزيف أو الالتهاب جزءًا كبيرًا من العين وغمر الجسم الزجاجي، مما قد يمنع القدرة على رؤية شبكية العين.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع من العلاج يمكن أن يكون جزءًا من برنامج العلاج للأشخاص الذين يعانون من تمزق الشبكية أو اعتلال الشبكية السكري أو حتى حالات الثقب البقعي أو الغشاء فوق الشبكي أو العدوى وإصابة العين أو انفصال الشبكية.

7- حقن الدواء فِيْ العين

يقترح الطبيب هذا العلاج عَنّْ طريق حقن بعض الأدوية فِيْ الجسم الزجاجي، خاصة عَنّْد الأشخاص المصابين بالتنكس البقعي الرطب أو اعتلال الشبكية السكري وأيضًا فِيْ حالة تلف الأوعية الدموية داخل العين.

8- زراعة الشبكية الاصطناعية

من العلاجات المستخدمة فِيْ حالات فقدان البصر الشديدة تلك المتعلقة بزراعة الشبكية، خاصة للأشخاص الذين يعانون من فقدان شديد فِيْ الرؤية أو المعرضين لخطر الإصابة بالعمى بسبب أمراض وراثية معينة مرتبطة بشبكية العين.

فِيْ هذا النوع من العلاج، يتم زرع شريحة قطب كهربي صغيرة فِيْ شبكية العين تستقبل مدخلات من كاميرا فِيْديو داخل النظارات.

ما هُو مرض تلف الشبكية أو اعتلال الشبكية

قد يكون لديك خيار بين نوعي علاجات تلف الشبكية المذكورين أعلاه، لكنك لا تعرف ما هُو المرض الذي يهدد قدرتك على الرؤية.

لأن مصطلح اعتلال الشبكية يشير إلَّى تعرض المنطقة التي تساعد على الرؤية داخل العين، والتي تعرف باسم الشبكية، إلَّى تلف شديد يمكن أن يؤدي إلَّى مخاطر جسيمة تؤدي فِيْ النهاية إلَّى فقدان البصر.

قد يكون سبب هذه الإصابة تلف أحد أوعية الشبكية بسبب التعرض للالتهاب الشديد، وربما اعتلال الشبكية هُو مرحلة متقدمة من هذا الالتهاب نتيجة ظهُور مجموعة من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تصيب الإنسان.

أنواع تلف الشبكية وأسبابها

يمكن أن يعتمد علاج تلف الشبكية على تحديد نوع تلف الشبكية، والذي له عدة أنواع تعتمد على تحديد طريقة العلاج المثلى. لذلك من الضروري تحديد أنواع تمزق الشبكية أو تلفها، وخاصة ما يلي

1- اعتلال الشبكية السكري

يرتبط هذا النوع من تلف الشبكية بحدوث مشاكل الأوعية الدموية الأخرى المرتبطة بداء السكري من النوع 1 والنوع 2 وقد يكون السبب فِيْ المراحل المتقدمة من اعتلال الشبكية أو التلف.

قد يكون هذا بسبب تأثر مجموعة الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي الشبكية ببعض هذه المضاعفات الناجمة عَنّْ مرض السكري، لأن هذه العدوى لها عدة مراحل مرتبطة بهذه الأعراض المصاحبة، بما فِيْ ذلك عدم وضوح الرؤية أو عدم وضوح الرؤية، وهِيْ مضاعفات خطيرة للغاية. يمكن أن يؤدي فِيْ النهاية إلَّى فقدان البصر.

2- اعتلال الشبكية الصباغي

يسمى هذا النوع من تلف الشبكية اعتلال الشبكية الوراثي. وهُو ناتج عَنّْ عيب وراثي فِيْ ​​شبكية العين. يمكن أن تظهر أعراضه تدريجيًا فِيْ أي عمر ويمكن أن تبدأ بمشاكل ليلية.

3- اعتلال الشبكية الناتج عَنّْ ارتفاع ضغط الدم

أحيانًا يكون تأثير الأوعية الدموية المتصلة بمنطقة الشبكية ناتجًا بشكل رئيسي عَنّْ حالات ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، مما قد يكون سببًا للنزيف فِيْ هذه الأوعية وبالتالي يتسبب فِيْ عدد من الاضطرابات البصرية، وكشف هذه الإصابة. غير متوقع إذا تم إجراء هذه الفحوصات الروتينية للعين.

4- اعتلال الشبكية الخداجي

الأطفال الخدج أو الأطفال المولودين قبل الأوان معرضون لخطر الإصابة بهذا النوع من تلف الشبكية لأن لديهم بعض المشاكل المتعلقة بالقدرة على الرؤية، بما فِيْ ذلك النمو غير الكافِيْ للأوعية الدموية الصغيرة المتصلة بالشبكية، لذلك قد يزداد خطر انفصال الشبكية مع العمر.

5- التنكس البقعي

يرتبط هذا النوع من تلف الشبكية بخلل أو تدهُور وظيفِيْ فِيْ المنطقة المركزية للشبكية المعروفة باسم البقعة، والتي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ القدرة على التحكَمْ فِيْ الرؤية، وغالبًا ما يكون كبار السن أكثر عرضة للخطر. لهذا النوع.

هناك العديد من الأنواع الأخرى التي تسببها العديد من العوامل الخارجية التي تتعرض لها العين، ولعل أشهرها التعرض للقلق أو الاكتئاب، والإفراط فِيْ استخدام بعض أدوية الستيرويد أو تعاطي المخدرات، وكذلك فِيْ حالات القلب. أمراض أو مشاكل فِيْ الأوعية الدموية.

أعراض تلف الشبكية

عادة ما تكون إصابات تلف الشبكية فِيْ المراحل المبكرة غير واضحة بما يكفِيْ لبدء العلاج من تلف الشبكية، ولكن فِيْ حالات تفاقم وتزايد المخاطر، تظهر مجموعة من الأعراض، والتي تشمل

  • التعرض لتشوه الرؤية وعدم القدرة على الرؤية