الاطعمة التي لا تسبب الغازات

الأطعمة التي لا تسبب الغازات

فِيْما يلي عدد من الأطعمة المختلفة التي تقلل تمامًا من حدوث الغازات ومتنوعة، بما فِيْ ذلك الفواكه والمكسرات والمشروبات والخضروات وغيرها على النحو التالي

1 الزبادي والبروبيوتيك

بعض منتجات الألبان، وخاصة الزبادي والزبادي، من الأطعمة التي لا تسبب الغازات، على العكس من ذلك، فهِيْ تستخدم فِيْ المقام الأول لعلاج الانتفاخ لاحتوائها على البروبيوتيك الذي يغذي الأمعاء.

2 لوز من المكسرات

اللوز من المكسرات التي لا تسبب الغازات، كَمْا أنها مفِيْدة للأمعاء، فهِيْ خفِيْفة وتحتوي على الكثير من الألياف، والتي بدورها تحسن صحة وعمل الجهاز الهضمي، كَمْا يمكنك الحصول على الزبدة الخاصة بك. إذا كنت لا تريد أن تأكل حباتها.

3- التوت والبرتقال والعَنّْب

يعتبر البرتقال والتوت من أفضل الفواكه غير الغازية والصحية للأمعاء، حيث يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الماء والألياف، مما يزيد من ترطيب الجسم والجلد ويقلل من الانتفاخ، لاحتوائهما على مجموعة من الأحماض التي تساعد على الهضم.

بينما يحتوي التوت على فِيْتامين سي وعدد من العَنّْاصر المهمة الأخرى التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي ولا تسبب الغازات وخاصة التوت الأزرق، يمكن تناول العَنّْب فِيْ الصباح بجانب وجبة الإفطار.

4 حبات بابايا وموز

هناك بعض الدراسات الطبية التي كشفت عَنّْ إفراز إنزيمات البابايا المسماة باباين التي تعمل على تكسير البروتينات المترسبة فِيْ الجهاز الهضمي مما يزيد من كفاءة عملية الهضم وبالتالي التخلص من الغازات، بينما يحتوي الموز على الكثير من البوتاسيوم الذي يساعد ينظم مستويات الصوديوم كذلك، وبالتالي التخلص من مشكلة احتباس الماء والغازات ويمنع الإمساك.

5 – دجاج و بيض

يعتبر البيض من مصادر البروتين وهُو من الأطعمة التي لا تسبب الغازات وأيضاً لا تسبب الانتفاخ، وبالمثل يعتبر الدجاج مصدراً أساسياً للبروتين ولكنه لا يسبب أي اضطرابات فِيْ الجهاز الهضمي.

6 بعض أنواع الأسماك

يحتوي السلمون والتونة والبلطي على الكثير من البروتينات الخالية من الكربوهِيْدرات، لذلك يمكنك تناول ما تشاء دون القلق بشأن أي مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي.

7. الكيمتشي الكوري

هُو غذاء كوري لا يسبب الغازات، ويحتوي على عدد من العَنّْاصر ويحتوي على البروبيوتيك الذي يحسن صحة الأمعاء، ولا يسبب أي انتفاخ أو غازات.

8 جزر وخيار

الجزر غني بالفِيْتامينات والألياف وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم وبيتا كاروتين ويمكن تناوله بعدة طرق وأشكال، سواء كان فِيْ سلطة أو مطبوخًا أو كفاكهة، وهُو آمن جدًا للإنسان. الأمعاء، بينما يحتوي الخيار على كَمْية عالية من الماء وبالتالي يعمل على محاربة انتفاخ البطن، ولكن يجب تجنبه إذا كنت تعاني من مشاكل فِيْ القولون.

9 دقيق الشوفان

من أصح أنواع الدقيق هُو دقيق الشوفان لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تؤدي عددًا من الوظائف المهمة للجسم، منها تحسين عمل الجهاز الهضمي ومحاربة مشاكله، ولهذا السبب عَنّْد صنع الدقيق فهُو من أهم الأطعمة التي لا تسبب الغازات.

10 فِيْنيكل

ينتمي إلَّى فئة المواد الطاردة للغازات ويعمل كَمْطهر للمعدة والفم على حد سواء، حيث يحتوي على العديد من المواد الحيوية التي تغذي البكتيريا النافعة وتتخلص من السيئة منها، كَمْا تقلل من حدوث انتفاخ البطن. يمكن الحصول عليها من خلال السلطة أو كَمْشروب شاي.

11- ماء الليمون

الفكرة هِيْ وضع شرائح الليمون فِيْ الماء وترك القليل منه ثم شربه وهُو مشروب جيد جدا للتخلص من الغازات وتنقية المعدة ويساعد على الهضم لأنه يمد الجسم بالفِيْتامينات التي يحتويها الليمون ومنها فِيْتامين سي.

12 نبتة نعَنّْاع

وله العديد من الخصائص التي تمنحه القدرة على التخلص من الغازات ويمكن إضافته إلَّى عصير الليمون، أو تناوله على شكل أوراق، أو الحصول عليه مع الشاي أو تحضيره بمفرده، ولكن يجب استخدامه مع الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء.

13- القرفة والزنجبيل

الزنجبيل من المشروبات اللذيذة جدا للمعدة وكذلك طبي لأنه يطرد الغازات ويزيد من صحة الجهاز الهضمي، كَمْا يمكن الحصول عليه بعدة أشكال سواء مطبوخ أو مضغ ولكنه يصبح وقائيا نوعا ما، أو تضاف كتوابل إلَّى أطباق مختلفة، القرفة تعمل ضد انتفاخ البطن ويتم الحصول عليها بنفس طريقة الزنجبيل.

الأطعمة التي تسبب الغازات

الآن بعد أن غطينا الأطعمة التي لا تسبب الغازات، من المهم توضيح بعض الأطعمة الأخرى المسببة للغازات لمحاولة تجنبها أو زيادتها قدر الإمكان، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • بروكلي
  • فاصوليا؛
  • الملفوف والقرنبيط.
  • البقوليات مثل العدس والفول.
  • خوخ وتفاح.
  • زبيب.
  • الأطعمة التي تحتوي على السوربيتول، مثل المُحليات الصناعية أو الفركتوز.
  • ما يحتوي على اللاكتوز كالحليب.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهِيْدرات مثل المعكرونة والبطاطس وما إلَّى ذلك.
  • أيضا جميع المشروبات الغازية.
  • تناول العلكة التي تسبب دخول الكثير من الهُواء إلَّى المعدة.

معالجة الغاز

هناك عدة طرق للتعامل مع مشكلة الغاز وهِيْ كالتالي

  • إذا كنت تعاني منه بالفعل، فتوقف عَنّْ تناول أي أطعمة تزيده وتناول المزيد من الأطعمة التي لا تسبب الغازات.
  • ضع فِيْ اعتبارك نظامك الغذائي واختر الواجبات المناسبة التي ستريحك من مشاكل الأمعاء وستكون سهلة على المعدة وصحية فِيْ نفس الوقت.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل فِيْ الهضم، فحاول تقسيم ثلاث وجبات كبيرة إلَّى عدة وجبات خلال اليوم حتى تهضم الطعام جيدًا ولا تنتفخ.
  • تأكد من ممارسة مضغ طعامك جيدًا ولا تتسرع فِيْ تناوله لأن هذا يزيد من سبب الغازات.
  • حاولي عدم الجلوس أو النوم مباشرة بعد الأكل والعمل على الحركة أو ممارسة الرياضة والمشي بعد الأكل وشرب المشروبات التي تساعد أيضًا على الهضم.
  • يمكنك أيضًا شراء أقراص الفحم التي تساعد على امتصاص الغازات فِيْ المعدة وتحسين أداء الجهاز الهضمي.
  • تأكد من أنه مهما كان المرض الذي يعاني منه الجسم، فإن الغازات والانتفاخات ستظهر كأعراض له.

أسباب غازات المعدة

أسباب الانتفاخ والغازات كثيرة