هل حصوة المرارة تسبب الدوخة

هل حصوات المرارة تسبب الدوار

عَنّْدما يتعرض الشخص لحصوات المرارة يسبب الكثير من الأمراض، وبسبب هذه الأمراض العديدة التي تسببها حصوات المرارة، غالبا ما يتساءل الناس أن حصوات المرارة تسبب الدوار سنتعلم هذا من خلال النقاط التالية

  • يمكن أن تؤدي الإصابة بحصوات المرارة إلَّى الدوار فِيْ بعض الحالات، مثل الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  • يعاني المريض من آلام كثيرة فِيْ الجسم، فإذا كان لديه حصوة فِيْ المرارة، فقد يشعر المريض بألم فِيْ الجانب الأيمن من البطن وقد ينتشر هذا المرض أيضًا إلَّى منطقة المعدة وأعلى الصدر.
  • يتغير لون جلد المريض المصاب بحصوات المرارة من لون الجلد الطبيعي إلَّى اللون الأصفر الشاحب أو الأحمر، بالإضافة إلَّى أن المريض المصاب بحصوات المرارة قد يعاني من ضيق شديد فِيْ التنفس.
  • إذا كان المريض يعاني من حصوات فِيْ المرارة، بالإضافة إلَّى الشعور بالغثيان والرغبة فِيْ التقيؤ، فإنه يعاني أيضًا من فقدان كامل للشهِيْة.
  • إذا أصيب المريض بعدوى ناتجة عَنّْ حصوات المرارة، فقد يتعرض المريض فِيْ هذه الحالة لارتفاع شديد فِيْ درجة حرارة الجسم.

سيشعر المريض بالدوار فِيْ حالة وجود حصوة ولكن فقط فِيْ حالة وجود أي مرض مزمن.

أنواع حصوات المرارة

بناءً على المكونات التي تتكون منها المرارة والتي تسبب هذه الحصوة، يمكن للأطباء التمييز بين أنواع حصوات المرارة اعتمادًا على المادة السائدة التي تنتجها تلك الحصوة. تنقسم أنواع حصوات المرارة إلَّى عدة أنواع

حصوات الكوليسترول

تعتبر هذه الحصوات من أهم وأخطر حصوات المرارة لأن هذه الحصوة مسؤولة عَنّْ حوالي 80٪ من الأمراض التي تنشأ بسبب حصوات المرارة.

حجارة البيليروبين

هذه الحصوات ناتجة فِيْ الأصل عَنّْ نواة الكوليسترول التي يرتبط بها البيليروبين بشكل نهائي، وتشكل حصوات البيليروبين حوالي 20٪ من حصوات المرارة.

حصى فِيْ المرارة

تتكون حصوات المرارة فِيْ المرارة نفسها، وتحديداً فِيْ خزان الصفراء.

حصى فِيْ القناة الصفراوية

تقع هذه الحصوة داخل القناة الصفراوية وتربط القناة الصفراوية بين المرارة والأمعاء الدقيقة.

تشخيص حصوات المرارة

نظرًا لوجود العديد من الأسئلة المتعلقة بحصوات المرارة، يجب على المريض الذي يشعر على الفور بوجود حصوات فِيْ المرارة أن يذهب إلَّى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة. وجود حصوات داخل المرارة هُو

1- الموجات فوق الصوتية للبطن

من أهم طرق فحص وجود حصوات المرارة وتحديد عدد هذه الحصوات هُو تحريك جهاز الموجات فوق الصوتية ذهابًا وإيابًا من الجزء الخلفِيْ من الجانب الأيمن للمريض إلَّى معدته.

2- المناظير

يعد هذا الاختبار دقيقًا جدًا مقارنةً بالاختبار السابق لأن هذا النوع من الاختبارات يمكن أن يكشف عَنّْ حصوات صغيرة جدًا عَنّْ طريق إدخال أنبوب صغير يعرف بالمنظار ويمرره عبر الفم إلَّى الجهاز الهضمي.

3- تحاليل الدم

يتم إجراء هذا الاختبار عَنّْ طريق تحليل الدم لتحديد ما إذا كان سبب الدوخة والحصى هُو وجود عدوى تسببها البكتيريا أو وجود التهابات فِيْ البنكرياس أو وجود التهابات فِيْ منطقة المرارة أو ارتفاع درجة حرارة البنكرياس . المرارة.

علاج حصوات المرارة

بعض حصوات المرارة لا تحتاج إلَّى علاج لأن أعراض هذه الحالات مؤقتة وفِيْ هذه الحالة يكفِيْ تناول خافض للحرارة أو مسكن للألم أو كَمْية كبيرة من الماء ضرورية لخفض درجة حرارة الجسم، كَمْا يوصى باختيار أحد نظام غذائي مناسب مع مراعاة كَمْية الدهُون فِيْ هذا النظام الغذائي.

فِيْ هذه الحالة، من المحتمل جدًا أن يتم تمرير هذه الحصوات، ولكن إذا زادت الأعراض أو استمر الألم الناتج عَنّْ الحصوة أو زاد الرقم داخل المرارة، فِيْ هذه الحالة من الضروري استشارة الطبيب المختص وهذا الطبيب سيتبع إحدى الطرق التالية لعلاج هذه الحالة

1- العملية

فِيْ هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بإزالة المرارة جراحيًا، وبهذه العمليات غالبًا ما يكون من الممكن إزالة المرارة دون مشاكل ومضاعفات، وتدخل كاميرا الفِيْديو وهذين الجهازين من خلال شق وإجراء عدة شقوق صغيرة داخل البطن .

ويرجع ذلك إلَّى استخدام أدوات صغيرة جدًا ورفِيْعة وهذا النوع من الجراحة من الطرق الآمنة التي يلجأ إليها كثير من الأشخاص الذين أصيبوا بحصوات فِيْ المرارة، ومن الطرق الأخرى المستخدمة فِيْ الجراحة لإزالة حصوات المرارة إزالتها تمامًا. عَنّْ طريق الجراحة.

فِيْ هذه الحالة يتم عمل شق خارجي ويتم إجراء هذا النوع من الجراحة عَنّْد وجود التهاب فِيْ المرارة أو إصابة المرارة وبعد الانتهاء من هذه الجراحة من قبل الطبيب يحتاج المريض إلَّى راحة كاملة فِيْ المنزل دون أي مجهُود لمدة تصل إلَّى أسبوع وبعد ذلك يكون المريض خالي تماما من هذا الحجر سوف يتعافى خلال شهر من تاريخ إتمام العملية.

2- العلاج بالمكونات العشبية

هناك العديد من المستخلصات العشبية التي يمكن أن تعالج حصوات المرارة، بما فِيْ ذلك

  • شوك الحليب هذا المنتج هُو أكثر المنتجات العشبية شيوعًا وشعبية لعلاج حصوات المرارة والتهاب الكبد وحماية الكبد من العديد من الأمراض المزمنة. يؤخذ هذا المنتج على شكل كبسولات أو أقراص طبية. يعتبر هذا المنتج منتجًا طبيًا آمنًا لعلاج حصوات المرارة.
  • زيت الخروع يوفر هذا المستخلص لمرضى حصوات المرارة علاجًا فوريًا وسريعًا وفعالًا لحصى المرارة وخلطه مع الطعام أو تناوله بملعقة فِيْ اليوم الأول قبل الإفطار، ويعتبر زيت الخروع من أكثر المنتجات فعالية المستخلصة من الطبيعة. لعلاج حصوات المرارة.
  • البقدونس أثبتت فاعلية هذا المنتج فِيْ علاج حصوات المرارة، يؤخذ هذا المنتج عَنّْ طريق الشرب، حيث يتم غليه وشربه يومياً قبل الإفطار، يساعد فِيْ التخلص من هذا المرض، كَمْا ينصح بشرب هذا المشروب ثلاث مرات. مرات فِيْ اليوم.
  • الهندباء هناك بذور يمكنها تنشيط إفراز الصفراء وطرد السموم من الجسم. الهندباء من أفضل الأعشاب التي يمكن أن تعالج حصوات المرارة. كَمْا يستخدم كَمْشروب بعد الغليان لمدة 15 دقيقة قبل ثلاث وجبات رئيسية.

كَيْفَِيْة منع تكوّن حصوات المرارة

كَمْا قال الأول أن الوقاية خير من العلاج، يجب أن نحاول تجنب الإصابة بهذه الحصوات التي تتشكل فِيْ المرارة وعدم اللجوء إلَّى