5 أخطاء تهدد سلامة الرضعة الصناعية للطفل

تضطر العديد من الأمهات إلَّى اللجوء إلَّى اللبن لإطعام أطفالهن، ويتبعَنّْ بحماس جميع التعليمات الخاصة بتعقيم زجاجات الأطفال والكَمْية المناسبة من الحليب للطفل فِيْ كل مرحلة من مراحل حياته، وغيرها من الأمور المتعلقة بالحليب. يحفظ الطفل صحته ويمنحه رضاعة طبيعية مغذية ومفِيْدة.

ومع ذلك، هناك أخطاء يمكن أن ترتكبها الأم وتهدد جودة التغذية الاصطناعية المقدمة للطفل، وتعرف عليها من خلال “Supermama” فِيْ هذه المقالة لتجنبها.

أخطاء تهدد جودة التغذية الاصطناعية للطفل

  • استخدم ماء الصنبور الساخن على الرغم من أنه من الأفضل إبقاء الطعام دافئًا وليس باردًا، لا تستخدم ماء الصنبور الساخن لتحضيره. أكدت وكالة حماية البيئة الأمريكية أنه يجب استخدام ماء الصنبور للطهِيْ أو الشرب أو تحضير تغذية الرضع مع الماء البارد، حيث يمكن أن يحتوي الماء الساخن على نسبة عالية من الرصاص. فِيْ الواقع، يجب أن يكون الصنبور مفتوحًا ويجب أن يكون الماء جاريًا. لتقليل كَمْية الرصاص فِيْ ماء الصنبور، يمكنك غلي ماء الصنبور البارد وتركه يبرد إذا كنت تريد الماء الدافئ لتحضير إطعام طفلك، خاصة فِيْ الأول. شهُور العمر.
  • عدم تعقيم رضّاعات الأطفال يجب تعقيم رضّاعات الأطفال قبل استخدامها لأول مرة، وتعقيمها لإزالة أي بكتيريا قد تدخل إليها أثناء عملية التصنيع والتعبئة، ويمكنك تعقيمها فِيْ فرن الميكروويف أو وضعها فِيْ الماء المغلي لمدة 5 دقائق. وبعد تعقيم الزجاجة لأول مرة، لن تحتاج بعد الآن إلَّى تعقيمها بعد كل استخدام، فقط اغسلها جيدًا بالماء الساخن والصابون ويمكنك وضعها فِيْ غسالة الأطباق.
  • حافظي على تحضير الطعام لفترة طويلة قبل إعطائه للطفل يجب ألا يبقى الطعام الجاهز أكثر من ساعة فِيْ درجة حرارة الغرفة، وإذا لم يكن هناك وقت لإعطائه للصغير، يجب عليك الاحتفاظ به فِيْ الثلاجة وتركها لمدة 24 ساعة فقط وإلا عليك التخلص منها وتحضيرها أخرى.
  • إعادة استخدام بقايا الطعام من رضعة سابقة إذا لم ينته طفلك من بقية الوجبة فِيْ غضون ساعة، فتخلصي منه ولا تحتفظي ببقايا الطعام حتى لا تجمع البكتيريا التي تضر بطفلك.
  • عدم الامتثال للكَمْية الموصى بها من الحليب تعمد بعض الأمهات زيادة كَمْية الحليب فِيْ التركيبة، معتقدين أنه سيصبح أكثر تغذية للطفل. ومع ذلك، إذا لم تضيفِيْ الكَمْية المناسبة من الماء، فسيكون الطعام سميكًا وأقل مائيًا، وبالتالي لا يحصل طفلك على كَمْية كافِيْة من السوائل.
  • نصائح لسلامة الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية

    • اسألي طبيب الأطفال عَنّْ نوع الحليب المناسب لطفلك، وراقب الكَمْية المناسبة وتوقيت الحليب معه واتبع تعليماته.
    • اقرأ التعليمات الموجودة على علبة الحليب واتبعها بعَنّْاية.
    • اغسلي يديك جيدًا قبل البدء فِيْ تحضير حليب الأطفال.
    • اختبر درجة حرارة الحليب قبل إعطائه لطفلك، وضعي بضع قطرات على معصمك من الداخل وتجنب لمس حلمة الزجاجة بأصابعك أو لسانك.
    • لا تجبر طفلك على إنهاء كَمْية الحليب التي تصنعها له والتوقف عَنّْ إطعامه عَنّْدما يكون ممتلئًا ويترك الزجاجة.
    • لا تترك زجاجة الحليب فِيْ فم طفلك أثناء نومه بعد ظهُور أسنانه الأولى، حيث يؤدي ذلك إلَّى تسوس الأسنان لدى الطفل ويزيد من خطر الاختناق.
    • بعد أن يبلغ طفلك عامه الأول، قدمي له تركيبة مناسبة للعمر فِيْ كوب بدلاً من الزجاجة.

    شاهد هذا الفِيْديو، كل ما يتعلق بالتغذية الاصطناعية والأجوبة على جميع أسئلتك مع د. شيرين رضا ومها حمدي

    فِيْ الختام، الأمومة هِيْ رحلة للتجربة والخطأ والتعلم المستمر، لذلك إذا كنت قد ارتكبت أيًا من أخطاء التغذية بالصيغة من قبل، فلا تقلق طالما أن طفلك على ما يرام، فنحن جميعًا نرتكب الأخطاء. لكن الأهم هُو التعلم من أخطائك وعدم تكرارها، خاصة عَنّْدما يتعلق الأمر بسلامة أطفالنا.

    هنا سوف تتعلم المزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بالتغذية الاصطناعية للأطفال