هل يمكن نزول البحر للحامل بأمان

تقضي معظم العائلات إجازتها الصيفِيْة فِيْ المدن الساحلية وتستمتع بالسباحة سواء فِيْ البحر أو على شواطئ مختلفة أو فِيْ حمامات النوادي. إذا كنت حاملاً وعائلتك تخطط للذهاب إلَّى المنتجع فمن الطبيعي أن يكون لديك العديد من الأسئلة أهمها “هل من الآمن للمرأة الحامل الذهاب إلَّى الشاطئ” هل هناك أي احتياطات يجب اتباعها إذا كنت ذاهبًا إلَّى البحر حتى لا تقلق، سنجيب على هذه الأسئلة من خلال هذا المقال حتى تستمتع بإجازتك الصيفِيْة مع أفراد أسرتك دون أي قلق.

هل من الآمن الذهاب عَنّْ طريق البحر للحوامل

إذا كنت معتادًا على ممارسة السباحة بانتظام قبل الحمل، يمكنك الاستمرار فِيْ السباحة أثناء الحمل لأنها رياضة آمنة، ولكن عليك أولاً القيام ببعض تمارين الإحماء البسيطة ويجب ألا تمارسها بنفسك حتى تجدي المساعدة إذا شعرت بتوتر عضلي. أو أي ألم فِيْ مناطق أخرى وفِيْ هذه الحالة يمكنك ممارسة السباحة لمدة 20 دقيقة كل يومين ولن يكون ذلك مجهُودًا مضاعفًا لجسمك ولكن بالطبع يجب عليك استشارة الطبيب أولاً لمعرفة صحتك أثناء الحمل وللحصول على احرصي على أن السباحة ليست لك أي خطر وأنك تستطيع السباحة فِيْ البحر يا عزيزي ولكن فِيْ ظل ظروف آمنة معينة منها

  • اختر شاطئًا نظيفًا وتأكد من نظافة المياه حتى لا تصاب بالفطريات أو البكتيريا المختلفة.
  • تجنب ابتلاع مياه البحر المالحة.
  • تجنبي ارتفاع الموجات خاصة فِيْ الأشهر الأولى حتى لا تسبب الإجهاض أو تمرض.
  • لا تغوص أثناء الحمل، خاصة إذا لم تقم بذلك قبل الحمل.

إذا لم تكن جيدًا فِيْ السباحة، يمكنك الاستمتاع بدخول الماء دون حركات عَنّْيفة، فقط قف فِيْ الماء واستمتع بالجو والأمواج الهادئة.

فوائد السباحة للحامل

تعتبر السباحة من أكثر الرياضات أمانًا للمرأة الحامل، ونظرًا لخفة وزنها وراحتها، خاصة فِيْ أواخر الحمل، فهِيْ من أنسب الرياضات، وللسباحة العديد من الفوائد الصحية للحامل، مثل

  • الحفاظ على برودة جسمك على عكس الرياضات الأخرى التي تفقد الكثير من الماء والملح من خلال العرق – خاصة فِيْ فصل الصيف – فالسباحة تحافظ على جسمك باردًا ورطوبًا.
  • تنشيط الدورة الدموية السباحة تعزز الدورة الدموية ونشاط القلب والرئتين مما يحسن التنفس حتى مع ضغط الجنين على الحجاب الحاجز ويزيد من تدفق الدم عبر المشيمة.
  • التخلص من الإرهاق الإرهاق والتعب والإرهاق من الأعراض غير السارة المصاحبة للحمل والسباحة تساعدك على التخلص منها خاصة عَنّْدما تحملك المياه وتشعرين بالضوء وتتحرك بسهُولة، كَمْا أن السباحة تقوي العضلات مما يوفر عليك من آلام الظهر ويقلل من توتر العضلات الذي يحدث عادة أثناء الحمل.
  • مُحسِّن الحالة المزاجية تعتبر السباحة من أفضل الأنشطة التي ستشعرك بالراحة والهدوء، وستحسن حالتك العقلية، وتسترخي، ويمكن أن تساعدك على تخفِيْف التوتر بشكل كبير، خاصة قبل الولادة.
  • تنظيم التنفس يساعد تنظيم التنفس قبل الولادة على تسهِيْل الولادة الطبيعية، فالسباحة تنظم التنفس وتحسن وظائف الرئة مما يجعل ولادتك أسهل.
  • احتياطات السفر إلَّى البحر للحوامل

    على الرغم من أن السباحة آمنة أثناء الحمل، إلا أن هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها من أجل القيام بها بأمان أثناء الحمل ولتجنب أي مشاكل لك أو لطفلك، وخاصة

  • اشرب كوبًا كبيرًا من الماء قبل السباحة وبعدها، لأنه على الرغم من أن السباحة تبقيك رطبًا، فإن الماء يساعد على تنشيط الدورة الدموية، لذلك لن تشعر بالتعب أو الإجهاد أو الانجذاب أثناء السباحة.
  • قبل السباحة بعشر دقائق، تناول وجبة خفِيْفة مثل شطيرة أو بعض الفاكهة حتى لا تشعر بالخمول أو الخمول أثناء السباحة، وبعد ربع ساعة يمكنك أن تأكل ما تريد.
  • لا تسبح فِيْ أي مرحلة من مراحل الحمل إذا تعرضت للإجهاض أو الولادة المبكرة أو أي مشكلة صحية فِيْ عَنّْق الرحم أو أمراض القلب والرئة.
  • لمزيد من الأمان، اغسل جيدًا بمطهر ضد البكتيريا والفطريات بعد السباحة.
  • توقف عَنّْ السباحة إذا شعرت بأي مشكلة مثل الدوخة أو التعب أو توتر العضلات.
  • هل من الممكن أن تذهب إلَّى المسبح للحامل

    يمكن للمرأة الحامل الذهاب إلَّى المسبح ولكن بشروط لأن الحمام يجب أن يكون نظيفاً ولا يحتوي على نسبة عالية من الكلور. من المعروف أن الكلور يستخدم فِيْ تعقيم مياه البركة، وقتل الميكروبات، وإذا أضيف الكلور إلَّى النسبة المسموح بها، فلا توجد مشكلة بشرط عدم ابتلاع الماء.

    ومع ذلك، فقد أظهرت إحدى الدراسات العلمية وجود مادة فِيْ حمامات السباحة بسبب إضافة الكلور المعروف باسم trihalomethanes، والتي يمكن أن تكون مسرطنة وخطيرة على النساء الحوامل والأجنة ويمكن أن ترتبط بالإجهاض وانخفاض الوزن عَنّْد الولادة.، عيوب الأنبوب العصبي والمسالك البولية. وواحدة أخرى، ولكن هذه دراسة لا توجد دراسات كافِيْة عليها.

    لذلك يوصى عمومًا باختيار حمامات سباحة غير مزدحمة ونظيفة مع نسبة آمنة من الكلور وعدم السباحة لفترة طويلة حتى لا تعرض حبيبك لهذه المادة ولحماية نفسك وجنينك من الآثار الجانبية المحتملة.

    فِيْ الختام، أعزائي، بعد الإجابة على سؤال “هل من الآمن دخول المرأة الحامل إلَّى حمام السباحة”، نوصيك أخيرًا باستشارة طبيبك قبل الانخراط فِيْ السباحة أو أي رياضة أخرى للتأكد من أن حالتك الصحية تسمح بذلك. ومن ثم يمكنك أنت وعائلتك الاستمتاع بأمان بإجازتك الصيفِيْة على الشاطئ بجانب البحر.