تطور المهارات والأهداف الحركية عَنّْد الرضيع

فِيْ السنة الأولى من حياة الطفل، يبدو كل صباح وكأنه مغامرة جديدة لأنه يجلب معالم النمو والتطور الجسدي والعاطفِيْ والاجتماعي الذي يتضح أسبوعًا بعد أسبوع. تبدأ كل أم فِيْ التفكير فِيْ الوقت الذي يمكن للطفل أن يتحرك أو يستدير فِيْه، وما هُو العمر المناسب عَنّْدما يكون قادرًا على الجلوس، والزحف، ثم المشي والتحدث من تلقاء نفسه. اكتشف معَنّْا أدناه متى يمكن لطفلك تحقيق هذه الحركات وتعلمها وإتقانها.

الأشهر الستة الأولى بعد الولادة

  • تحرك أو اقلب ولف
  • سيبدأ طفلك الصغير فِيْ التحرك على الفور أو التدحرج مرارًا وتكرارًا بعد أن يبلغ من العمر شهرين أو ثلاثة أشهر، وفِيْ البداية عَنّْدما تضعه على بطنه، قد يتدحرج ليعود ويستلقي على ظهره، ثم بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من خمسة وستة أشهر، حيث يستطيع التراجع من ظهره إلَّى بطنه. تأتي هذه المهارة الكبيرة الأولى من خلال تطوير عضلات الرقبة والذراع، والتي تقوي حركة الجزء العلوي من الجسم، مما يسمح للصغير بالتدحرج من جانب إلَّى آخر والعكس صحيح. بمجرد أن يتمتع بهذه القدرة، يجب أن تكون حريصًا على عدم إغفاله. ستجد أنه من الآن فصاعدًا يمكنه تحريك النصف العلوي لالتقاطه أو التقاط لعبة ينظر إليها.
  • الجلوس

نصيحة سريعة ثق بقدرات طفلك الجديدة، لذلك يجب أن تكون دائمًا قريبًا منه، وتحيط به بعدة وسائد ولا تتركه بمفرده فِيْ مكان مرتفع مثل سرير يسهل الوصول إليه، حتى لا يتعب من الجلوس بمفرده و يحاول التحرك والسقوط. ( كَيْفَ تتطور حواس حديثي الولادة)

بعد اكَمْال خمسة اشهر

يمكن للصغير أن يتحكَمْ فِيْ النصف العلوي ويجلس بمفرده. وذلك لأنه يتمتع بقوة كافِيْة فِيْ عضلات ظهره ورقبته لمساعدته على الحفاظ على ثباته أثناء الجلوس وأيضًا تعلم تحريك ساقيه لدعم جسده أثناء الجلوس. وهذه علامة جيدة على أن لديه منظورًا جديدًا للعالم من حوله

بين الشهرين السادس والعاشر

  • الصغير على وشك اكتشاف مستوى ومنظور جديد تمامًا من حوله. يمكنه الاعتماد على يديه وركبتيه، رغم أنه يتأرجح دون ثبات، لكن هذه هِيْ العلامة الأولى والخطوة الأولى لديه القدرة على الحركة. ومع ذلك، هناك العديد من أشكال الحركة التي تعتبر من أشكال الزحف، مثل حركة الذراع الواحدة والساق على البطن أو الشكل التقليدي للزحف. لا يزحف بعض الأطفال ويذهبون مباشرة إلَّى المشي، لذلك لا تقلقي إذا قرر طفلك أن يمر بعدة مراحل.

( حقائق مدهشة عَنّْ دماغ الطفل)

مشي

  • لا تحدث الشيخوخة ونمو الجسم بين عشية وضحاها، ولكن كل من هذه الأعراض تمثل خطوات تدريجية وكبيرة فِيْ حياة الشاب نحو القدرة على المشي. وهُو ما يفسر د. يقول أناتولي بيليلوفسكي، طبيب الأطفال ومدير عيادة بيليلوفسكي لطب الأطفال، وهِيْ منشأة طبية على مدار العام فِيْ نيويورك “يومًا ما لن يبدأ الطفل فِيْ المشي فجأة، ولكن أولاً سيكون لديه القدرة على الجلوس ثم الوقوف ( بين الشهر الخامس والشهر التاسع)، ثم حركة بسيطة تقوم على شيء (بين الشهر السابع والعاشر) ثم الوقوف بمفرده (بين الشهر العاشر والثاني عشر).
  • يمكن للصغير أن يمشي بدون مساعدة بعد الشهر الثاني عشر أي من سنة إلَّى الشهر الخامس عشر. قبل أن يعرف الكبار ذلك، وجدوا أن الشاب اكتشف شجاعته الداخلية، ووقف على قدميه وأصبح قادرًا على الركض تدريجياً.

تحدث

  • فِيْ خضم كل هذه المهارات الحركية، يبدأ الطفل المحبوب فِيْ الغمغمة بشكل غير مفهُوم وقبل أن يعرفه الوالدان، ينتقل تدريجيًا إلَّى كلمات مفهُومة وحتى عاصفة من الكلام اللامتناهِيْ. أحيانًا يقول الأطفال كلماتهم الأولى بعد ستة أشهر. ” “Mom” “Hoop” “Hello” “Hello” “Me” وهكذا …
  • إن معرفة هذه العلامات يمكن أن يجعلك تركز على طفلك وتتوقع بفارغ الصبر الخطوة التالية فِيْ نمو طفلك. خذ وقتك واستمتع بوقتك الثمين مع طفلك الصغير. بمرور الوقت، ستجد أن يومك مع طفلك الصغير عبارة عَنّْ اندفاع بين الحركة والتحدث حتى يحين وقت النوم.

( أنشطة لتطوير قدرة دماغ طفلك)