اتهام شخص بتهمة لم يرتكبها

اتهام شخص بجريمة لم يرتكبها

اتهام الناس باتهامات كاذبة من المحرمات التي يمكن تصنيفها كجريمة يعاقب عليها القانون، حيث يتسبب أحدهم فِيْ تشويه سمعة شخص آخر بتوجيه اتهامات كاذبة دون دليل، وكان دين الإسلام الصحيح هُو الرادع الأول لهذا النوع من الناس عَنّْ حماية المظلومين من طغيانهم.

لوم الآخرين على أعراضهم

اتهام الآخرين بالعرض هُو جريمة يعاقب عليها الدين أمام القانون، لأنها افتراء بالناس بغير دليل ولا قانون، وهِيْ ممنوعة وعقوبتها شديدة جدا، 80 جلدة أمام الناس ولن نقبل أبدا. شهادة هذا الزور مرة أخرى، حتى لو كان يقول الحَقيْقَة.

لذلك لابد من تأكيده أكثر من مرة قبل الحديث عَنّْ الأعراض التي يعاني منها الناس، بصرف النظر عَنّْ الأدلة المؤكدة 100٪ على عدم وجود مجال للشك.

لوم الآخرين على نواياهم

كثير من الناس الآن يحللون تصرفات الآخرين ويحكَمْون بناءً على أهُوائهم ويلومونهم على ما ليس فِيْهم. النوايا خفِيْة ومعروفة عَنّْد الله سبحانه وتعالى. لذلك لا بد من عدم اتهام الآخرين بنواياهم والاكتفاء بحَقيْقَة ذلك والنية بعلم الله، وهُو على عودة الحق إلَّى الله تعالى.

قرار بتهمة تهمة لم يرتكبها فِيْ دول عربية

تنص قوانين العديد من الدول العربية على تنفِيْذ عقوبة لمن يتهم شخصًا بجريمة لم يرتكبها، وننظر إلَّى بعض هذه الدول، ومن أشهرها

1- القانون المصري

وينص القانون على أن عقوبة اتهام الشخص بشيء بدون دليل هِيْ الحبس لمدة لا تقل عَنّْ عام وغرامة لا تقل عَنّْ 2500 جنيه ولا تزيد عَنّْ 7000 جنيه.

2- القانون السعودي

يعاقب القانون السعودي على الاتهامات الباطلة بالسجن لمدة تتراوح بين سنة وثلاث سنوات وغرامة تصل إلَّى 100،000 ريال سعودي.

3- القانون العماني

وفِيْ هذا الصدد، نص القانون العماني على أن كل من قذف بشيء ليس فِيْه يعاقب بالحبس لمدة تصل إلَّى خمس سنوات، وإذا تسبب قذفه فِيْ إزهاق الأرواح، زادت المدة إلَّى 10 سنوات. .

5- القانون الكويتي

ونص على أن للشخص المشوه الحق فِيْ المطالبة بالتعويض عَنّْ الأذى العقلي أو البدني الذي لحق به نتيجة الحبس فِيْ السجون، وأن يعاقب المدعي بدفع مبلغ من المال يتناسب مع حجم الضرر الذي لحق به. على الأبرياء.

6- القانون اللبناني

كل من قدم شكوى كيدية ضد مواطن وتبين المتهم براءته يعاقب المدعي بالحبس مدة لا تقل عَنّْ سنة ولا تزيد على عشر سنوات بتهمة التشهِيْر ودفع غرامة تتناسب مع ذلك. يجب أن يكون الضرر الذي يتكبده الشخص ومقداره على النحو الذي تراه المحكَمْة مناسبًا.

أسباب اتهام شخص بجريمة لم يرتكبها

سنوضح لك مجموعة من الأسباب التي تجعل شخصًا ما متهمًا بشخص بريء آخر ويمكن أن تكون هذه الأسباب

  • عدم الثقة بالآخرين.
  • أشعر بالشيخوخة والحسد.
  • إشاعة النميمة والقذف بين الناس.
  • نسي الراوي ذكر بعض التفاصيل المهمة للأحداث.
  • هناك ارتباك عَنّْد التعرف على الجاني.
  • إرسال رسائل خبيثة لغرض وحيد هُو اضطهاد شخص وسجنه.
  • وجود منابع السلطة أو السلطة فِيْ يد الإنسان يؤدي به إلَّى الافتراء على الضعيف.
  • ضعف التعليم فِيْ بيئة يسودها الفساد واستدعاء حضور الله تعالى.
  • تجاهل عواقب الظلم فِيْ الدنيا والآخرة.
  • الجهل بالدين والجهل بحقوق الذات والآخرين.

مبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته

صاغت الجمعية الدولية لحقوق الإنسان نصًا قانونيًا وطالبت بإدراجه فِيْ دساتير جميع دول العالم، والذي ينص على أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، وهُو مبدأ قانوني يمنح الشخص الحق فِيْ الحصول على حق منصف وعادل. محاكَمْة نزيهة وليس مطلوبًا منه تقديم أدلة على براءته، ولكن يجب على المتهمين إثبات اتهامه.

إذا قدمت أدلة على إدانة ذلك الشخص، فإنه يظل بريئا حتى تقرر المحكَمْة خلاف ذلك، والمتهم خلال فترة التجربة وحتى صدور الحكَمْ النهائي برئ وله الحق فِيْ أن يكون حرا، لكن الكثير من المحامين ارتبكوا فِيْ فهم هذا النص.

ومع ذلك، وبعد البحث والتحقيق، فإن الكلمة السامية للدين الإسلامي، التي أرست هذا المبدأ منذ أكثر من أربعة عشر مائة عام، أعلنت أن الإنسان يولد بريئًا بطبيعته، وأن الشك لمصلحته وليس ضده، وأن المبدأ براءته.

شعور بالظلم

الظلم من الأفعال البشرية التي لها معانٍ كثيرة فِيْ اللغة العربية، وأشهرها الاعتداء على أموال الآخرين أو حقوقهم أو عرضهم لإرضاء نزوة أو مصالح الظالم.

أشكال الظلم

هناك عدة صور للظلم نوضحها لك حتى لا تسقط فِيْها، وهِيْ

1- ظلم العبد لنفسه

وهِيْ أقوى أشكال الظلم لأن العبد يفقد حقوقه ولا يأبه بها ويتبع الرغبات والمحرمات ويفضل حب الذات على حب الخالق.

2- ظلم العبد للآخرين

إنه شكل من أشكال الظلم، وقد يقال عَنّْ اتهام الرجل بتهمة لم يقترفها، ويسلب ظلما حق أي من المخلوقات، وهذا النوع لا يغفر إلا إذا طلب الظالم ذلك. لمغفرة المظلوم والمظلوم فله أن يغفر أو لا يسامح، أو يعيد الحق إلَّى صاحبه.

3- ظلم العبد على الله

وهِيْ أفتك الروح لأنها تصل إلَّى الشرك بالله وتفككه بالعبودية، والله تعالى لن يغفر له ويكون عذابه جهنم لا قدر الله.

نصائح حول كَيْفَِيْة عدم الوقوع فِيْ الظلم

نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على عدم الوقوع فِيْ الفوضى بإذن الله وهِيْ

  • إن الله سبحانه وتعالى أمر جميل لعباده أن يوقفوا الظلم. عَنّْدما تسمع شيئًا ابتعد عَنّْه واجعله يقف بجانبك ولا تخبر أيًا من أصدقائك أو أقاربك.