ترتيب ظهُور الأسنان عَنّْد الأطفال بالصور

الأسنان ليست فقط الجزء الذي ينمو فِيْ الجسم لخلق ابتسامة جميلة على الوجه، بل هِيْ الأداة الإلهِيْة التي تساعدنا على أكل وسحق وتقطيع الطعام وتجهِيْزه للدخول إلَّى المعدة وبدء عملية الهضم. فِيْ الجسم وبالتالي الاستخدام الجيد للطعام، ولهذا السبب تهتم الأمهات دائمًا خلال فترة التسنين لأطفالهن ويفكرون فِيْ ترتيب التسنين عَنّْد الأطفال وكَيْفَِيْة العَنّْاية بهم، فِيْ هذا المقال نجيب على كل ما يختم مظهر أسنان الأطفال

ترتيب ظهُور الأسنان عَنّْد الأطفال

يعتبر ترتيب الأسنان نموذجيًا لنمو الأسنان اللبنية، وفِيْ السطور التالية، سنقدم ترتيب ظهُور الأسنان عَنّْد الأطفال

1. القواطع المركزية السفلية – الجزء الأمامي من الأسنان السفلية (من 6 إلَّى 10 أشهر).

2. القواطع المركزية العلوية – الجزء الأمامي للأسنان العلوية (من 8 إلَّى 12 شهرًا).

3. القواطع الجانبية العلوية (من 9 إلَّى 13 شهرًا).

4. القواطع الجانبية السفلية (من 10 إلَّى 16 شهرًا).

5. ضرسان أماميان علويان (من 13 إلَّى 19 شهرًا).

6. ضرسان أماميان سفليان (من 14 إلَّى 18 شهرًا).

7. أنياب علوية (من 16 إلَّى 22 شهرًا).

8. أنيابان سفليتان (من 17 إلَّى 23 شهرًا).

9. ضرسان أسفل الظهر (من 23 إلَّى 31 شهرًا).

10. ضرسان فِيْ الجزء العلوي من الظهر (من 25 إلَّى 33 شهرًا).

متى تبدأ أسنان الطفل بالظهُور

بعد أن تعرف تسلسل ظهُور الأسنان عَنّْد الأطفال، يجب أن يكون لديك سؤال “متى تبدأ الأسنان اللبنية فِيْ الظهُور”

يولد الطفل بدون أسنان وما يسمى بالأسنان اللبنية أو الأسنان اللبنية تبدأ بالظهُور بعد الشهر السادس وليس لها فترة محددة، يمكن أن تتأخر حتى الشهر الثامن أو التاسع من العمر وبعد استشارة الطبيب مع التأكيد. من نسبة الكالسيوم وفِيْتامين د لا داعي للقلق بشأن مَوعِد ظهُورهما.

تسمى الأسنان الأولى التي تظهر “أسنان الحليب” لأنها تظهر عَنّْدما يكون الطفل لا يزال صغيراً وتعتمد بشكل أساسي على الرضاعة الطبيعية. أما الأسنان الدائمة فهِيْ لا تظهر قبل سن الخامسة أو السادسة، وتنتهِيْ فِيْ سن الثالثة عشرة، باستثناء ضرس العقل الذي يبدأ فِيْ نهاية فترة المراهقة أو بعدها فِيْ بعض الأحيان.

حالة نادرة من بين كل 3000 طفل، يولد الطفل بأسنان وعادة ما تكون هذه الأسنان الأمامية ويمكن أن تكون أسنان سفلية، أو علوية أو أربعة أسنان معًا، ولكنها عادة ما تكون أقل ولا توجد مشكلة مع الطفل معها إطلاقا، ولكن يمكن أن تعاني الأم المرضعة، وخاصة المولود الجديد فِيْ هذا العمر، ولا يلتفت إلَّى حركة الفم كَمْا فِيْ سن أكبر، عَنّْدما تندلع أسنان الحليب بشكل طبيعي.

العَنّْاية بالأسنان اللبنية للأطفال

الآن بعد أن تعرفت على الترتيب الذي تظهر به أسنان الطفل، إليك مجموعة من النصائح لمساعدتك فِيْ العَنّْاية بأسنان طفلك

  • الحفاظ على مستويات الكالسيوم وفِيْتامين د فِيْ جسم طفلك والتي تعتبر مهمة للعظام والنمو بشكل عام.
  • حافظ على نظافة الفم والأسنان، فلا يجب تحلية المشروبات بكثرة وتقديم الماء بعد الأكل والشرب، ويمكنك غسل فمه بالماء وإدخال إصبعك السبابة لتنظيفه.
  • بمجرد أن يبلغ الطفل سن سنة ونصف أو سنتين، عليك أن تعوّده على تنظيف أسنانه بالفرشاة مرتين على الأقل فِيْ اليوم، ويفضل أن يكون ذلك ثلاث مرات بعد كل وجبة.
  • الاهتمام بالأسنان وفحصها كل فترة مع طبيب أسنان واختصاصي أسنان الأطفال من أجل الوقاية والعلاج إذا لزم الأمر، ولا تتسرع فِيْ إزالتها إلا أثناء الانتقال الطبيعي بين الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة، حتى لا لتشويه شكل الفم والفك، لا تنتظر حتى يزول الانهِيْار أو الشعور بالألم، اذهب إلَّى الطبيب واختر الطبيب الذي يعرف كَيْفَ يتعامل بشكل جيد مع الأطفال.
  • لا تقلق بشأن ابتلاع معجون الأسنان، بقدر ما تضعه على فرشاة أسنانك لن يضر، ولكن عليك دائمًا الإشراف على العملية أنت أو والده أو إخوته الأكبر سنًا إذا كانوا كبارًا بما يكفِيْ للاعتماد عليهم. .
  • العَنّْاية بأسنان الطفل فِيْ المنزل وزيارة الطبيب ليست رفاهِيْة، لمجرد أنها تتساقط وتظهر الأسنان الدائمة فِيْ مكانها، لكن من الجيد العودة والمحافظة على صحة الفم والأسنان والفك بسبب مشاكل كبيرة دائما تبدأ من سن مبكرة.

فِيْ الختام حاولنا أن نشرح لك من خلال المقال ترتيب ظهُور أسنان الأطفال، ما عليك سوى الانتباه لطفلك واستشارة الطبيب إذا لاحظت ظهُور مشاكل صحية على أسنانه.

أطفالنا هم أغلى ما لدينا، فنحن نهتم بصحتهم، ونعاني لما يحدث لهم ونعتني بهم، مع “Supermom” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال وأخذها رعاية صحتهم فِيْ رعاية الرضع.