ما أسباب تشقق اللسان

يكون اللسان الطبيعي مسطحًا نسبيًا على طوله، ولكنه أحيانًا يتشقق من الأعلى، بحيث يظهر مع شق عميق مميز فِيْ المنتصف، وقد يكون هناك عدة شقوق صغيرة على السطح تختلف فِيْ الحجم والحجم. فِيْ هذا المقال سنطلعكَمْ على أسباب تشقق اللسان وكَيْفَِيْة التعامل مع المشكلة.

أسباب تشقق اللسان

لم يتمكن العلماء بعد من تحديد السبب الدقيق لتشقق اللسان. قد تلعب الوراثة دورًا، لأنها غالبًا ما تعمل فِيْ العائلات. يمكن أن يحدث اللسان المشقوق بسبب متلازمة أو حالة كامنة مثل سوء التغذية أو متلازمة داون.

قد تظهر أعراض تشقق اللسان فِيْ مرحلة الطفولة أو قد تتأخر مع تقدم العمر. عادة ما يكون الرجال أكثر عرضة من النساء، وكبار السن الذين يعانون من جفاف الفم لديهم أعراض أكثر حدة.

هل تشقق اللسان مرض خطير

اللسان المتشقق فِيْ حد ذاته ليس خطيرًا إلا إذا كان مرتبطًا بمتلازمة أو حالة كامنة أخرى، مثل

  • متلازمة داون، وتسمى أيضًا التثلث الصبغي 21، هِيْ حالة وراثية يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الإعاقات الجسدية والعقلية.
  • متلازمة ميلكرسون-روزنتال، وهِيْ حالة عصبية تتميز بوجود تشققات فِيْ اللسان وتورم فِيْ الوجه والشفة العليا وشلل بيل، وهُو شكل من أشكال شلل الوجه.

فِيْ حالات نادرة، يرتبط اللسان المتشقق أيضًا بحالات معينة مثل

  • سوء التغذية ونقص الفِيْتامينات.
  • صدفِيْة؛
  • الورم الحبيبي الفموي، حالة نادرة تسبب تورم الشفتين والفم والمنطقة المحيطة بالفم.

العلاج الطبي لللسان المتشقق

لا تتطلب معظم حالات تشقق اللسان علاجًا، خاصةً إذا كانت لا تسبب أي إزعاج. ومع ذلك، يجب عليك

  • مراقبة صحة الفم والأسنان. يساعد تنظيف لسانك بانتظام أو استخدام منظف اللسان على إبقاء الطعام بعيدًا عَنّْ هذه الشقوق حتى لا تنمو الكائنات الحية الدقيقة وتسبب العدوى.
  • أوقف الألم. إذا كان هذا الشق يسبب لك الألم، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتحكَمْ فِيْ انزعاجك، مثل الحفاظ على لسانك رطبًا عَنّْ طريق شرب الكثير من الماء، وقد وجد البعض أن النعَنّْاع يمكن أن يساعد فِيْ التئام تشققات اللسان وتحييد الألم. . أيضًا، إذا كانت الأطعمة الغنية بالتوابل تحرق لسانك المتشقق، فعليك التوقف عَنّْ تناولها.

أخيرًا، بمجرد معرفة أسباب تشقق اللسان، إذا كانت هذه التشققات تسبب لك الانزعاج، يجب عليك التحدث إلَّى طبيب أسنانك لمساعدتك فِيْ إيجاد طريقة للسيطرة عليها.

اقرأ المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة على Supermama.