حقائق مدهشة عَنّْ دماغ الرضع

معظم الناس يعاملون الأطفال على أنهم ليس لديهم عقول أو ذكاء. لا يمكن أن يكون هذا التفكير بعيدًا عَنّْ الحَقيْقَة، وعَنّْدما تفهم ما هُو ذكاء طفلك حقًا وكَيْفَ تتطور قدراته العقلية، يمكنك تحفِيْزهم بطرق يمكن أن تزيد من ذكائهم بشكل أكبر.

يكون دماغ طفلك أكثر نشاطًا من دماغك

  • يولد الأطفال بخلايا دماغية كاملة – حوالي 100 مليار. لكن خلال السنة الأولى، تتواصل هذه الخلايا العصبية مع بعضها البعض لمدة ضعف المدة، مما يخلق تريليونات من نقاط الاشتباك العصبي التي تعتبر أساسية لفهم العالم من حول طفلك. فِيْ عمر 12 شهرًا فقط، يتضاعف حجم دماغ طفلك، لذا للاستفادة من هذا التطور السريع، تحتاج إلَّى السماح لطفلك بالاستكشاف قدر الإمكان (مع منح الدماغ وقتًا للراحة أثناء النوم واللعب الهادئ). إن مجرد مراقبة العالم من حولك يكفِيْ لتحفِيْز عقل شاب.

يزيد العَنّْاق من حجم دماغ الطفل

  • الأطفال الأصحاء الذين يتلقون الكثير من الطمأنينة والدعم من أمهاتهم فِيْ الأوقات الصعبة لديهم أدمغة أكبر من الأطفال الذين لا يتلقون رعاية واهتمامًا كافِيًْا من الأمهات. فحصت الدراسة تطور جزء الدماغ المسؤول عَنّْ الذاكرة والتوتر ووجدت أنه أكبر وأفضل جسديًا لدى الأطفال الذين يتلقون دعمًا وحبًا مستمرين من أمهاتهم، خاصة أثناء حالات التوتر والقلق الشديد.

[اقرأي أيضا  تطورات الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة يوم بيوم]

دماغ الطفل مثل دماغ الكلب

  • لا يفهم الطفل اللغة بعد، وبصره ليس حادًا جدًا، يمكنه فقط التركيز على الأشياء التي تبعد 8 إلَّى 12 بوصة، مثل وجهك عَنّْدما تمسكه. لذا فإن الأطفال حديثي الولادة يعتمدون على الرائحة مثل الكلاب بمعَنّْى أنهم يعتمدون كليًا على عالمهم. وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال حديثي الولادة الذين يشمون رائحة حليب أمهاتهم أثناء سحب الدم الروتيني عَنّْد الطبيب كانوا أقل قلقًا من الأطفال الذين تعرضوا لرائحة حليب ثدي أم أخرى. ووجدت دراسة أخرى أن الأطفال البكاء يهدأون بشكل أسرع إذا أعطوا ملابس تفوح منها رائحة أمهاتهم، مقارنة بالملابس التي لا تشمها. نصيحة دماغ طفلك مبرمج للاستجابة لرائحتك، لذا لا تحجبه بالمستحضرات والعطور الثقيلة.

طفلك حالم

  • يقضي الأطفال نصف وقتهم فِيْ النوم أثناء نوم الريم – وهِيْ المرحلة التي من المرجح أن يحلموا فِيْها – مقارنة بـ 25٪ فقط من الوقت للبالغين. على الرغم من أن لا أحد يعرف ما يحلم به الصغار، فمن الممكن أن تكون أحلامهم بصرية فقط لأنهم لا يملكون بعد القدرة على فهم اللغة.

ذاكرة طفلك أفضل مما تعتقد

  • يكتمل الجزء المسؤول عَنّْ الذاكرة بنسبة 40٪ عَنّْد الأطفال حديثي الولادة وسيتطور بالكامل فِيْ عمر 18 شهرًا تقريبًا. هذا هُو السبب فِيْ أن المولود الجديد يعرف صوت أمه والأصوات الأخرى التي سمعها كثيرًا فِيْ الرحم. حيل الذاكرة فِيْ غضون شهر، سيكون طفلك قادرًا على تذكر متى تطعمه عادةً وسيبدأ فِيْ توقع إطعامه فِيْ ذلك الوقت.
  • فِيْ عمر أربعة أشهر، يمكن لطفلك التعرف على وجهك من العديد من الأشخاص. عودة ظهُور هذه الذاكرة هُو السبب فِيْ أن الحفاظ على الروتين فِيْ وقت معين من اليوم أمر مفِيْد للغاية. على سبيل المثال، إذا أخذت حمامًا ثم قرأت كتابًا قبل النوم، فسوف يذكرك طفلك أن الوقت قد حان للنوم.

[اقرأي أيضا نصائح لتحفِيْز النمو العقلي للجنين]

ينتبه دماغ طفلك إلَّى كل شيء

  • يختلف اتصال دماغ طفلك عَنّْد الولادة عَنّْه عَنّْدما يكتمل نموه. لذلك يلاحظ كل ما يحدث حوله ولا يمكنه حجب الضوضاء والمثيرات من حوله.
  • هذا يجعل طفلك مشتتًا جدًا بأصغر الأشياء، حتى ملمس السجادة تحتها، ويقلل من تركيزه، مما قد يؤدي إلَّى الأرق والبكاء. إذا كنت ترغب فِيْ الإرضاع أو جعل طفلك ينام، فتأكد من أنك هادئ وحافظ على هدوء الغرفة تمامًا.

[اقرأي أيضا  تطور الرؤية عَنّْد الأطفال ]