نونو فِيْ السكة إنتي لسة شوفتي حاجة

صباح الخير لكل الامهات الخارقات كل عام وانتم بخير بمناسبة شهر رمضان الاسبوع الماضي اخبرتكَمْ عَنّْ الجمل التي سمعتها منذ بداية الحمل وانت ايضا اخبرتني عَنّْ اغرب الجمل التي تسمعينها لذلك انا علمت أنني لست وحدي وأن هناك الكثير منا ..

هذه المرة سأقول لك جملة شهِيْرة “هل رأيت أي شيء آخر.” هذه جملة تبدأ بمعرفة أخبار الحمل حتى يكبر الأطفال ويتزوجون .. جملة أساسية فِيْ الحياة.

-عَنّْدها لن تعرف كَيْفَ تنام معًا لمدة 10 دقائق لقد رأيت شيئًا للتو.

– ظهرك / رجلك / معدتك / مع ألمك ، ما زلت لم أر أي شيء

– لا يمكنك المشي والبحث عَنّْ السلالم، فأنت تفسد إنه أنت، لقد رأيت شيئًا للتو

اخرج وسافر واعمل وافعل ما تستمتع به الآن لأنه ليس لديك ما تفعله.

هل ستعملين بعد الولادة فكر مليا .. هل رأيت أي شيء حتى الآن

-صباح الخير .. هل ترى أي شيء آخر

وهكذا … بين كل جملة لا بد لي من سماع “ما زلت ترى الحاجة”، سواء كنت تشكو من التعب أو الإرهاق، أو كنت تتمنى حاجة فِيْ المستقبل أو كقاعدة فِيْ حالتي الحالية، والتي لم أكن أملكها . للتحدث على الإطلاق. المشكلة أن هذه الجملة السخيفة ليس لها جواب سوى الصمت أثناء انتظار المجهُول.

الحَقيْقَة هِيْ أنني لم أكن أعرف ما إذا كانت جملة تخيفني مما سيأتي وتحذرني من أن حياتي مع وجود طفلك ستصبح أكثر صعوبة وتعقيدًا وتوترًا، أو إذا كانت كذلك، من أجل مثال عقوبة الشماتة والإبلاغ أم ماذا يعَنّْي ما هُو هدفها الحقيقي ولماذا يتم نقلها

هل أنا مستعد لحَقيْقَة أن كل أم جديدة تحتاج إلَّى شخص يطمئنها ويشجعها على أنها أم جيدة يمكنها تحمل المسؤولية وعدم الخوف من كل ما يأتي مع هذه المسؤولية طيب أم ماذا يا ماميز

فِيْ زيارتي الأخيرة إلَّى مكتب الطبيب، كانت أمي على وشك الولادة ويمكنك أن تقول إنها كانت خائفة للغاية ومتوترة فِيْ الأيام القليلة الماضية من المتابعة ويبدو أنها كانت فِيْ حالة توتر شديد. وزوجها كانا يصلان للتو. عَنّْدما تذهب حماتي أو والدتي معي، يتحدثون عَنّْ الولادة بطريقة تخيفني أكثر.

وبالطبع فإن طريقة “هل رأيت أي شيء آخر” تستخدم أحيانًا لتحفِيْز الأم على تحمل التعب ومهام الأمومة الصعبة والمرهقة، لكن هناك طرقًا أخرى لتحقيق نفس الهدف دون ترهِيْب.

ومن مواقف الأسبوع الجدل الأبدي بين الصيام وعدم رمضان. حذرني الطبيب من أن صحتي السيئة لا يمكن أن تصمد لساعات طويلة من الصيام. من ناحية أخرى أكد لي والداي أن الصيام “أسهل” الآن منه بعد الولادة والرضاعة، وما زلت لم أر شيئًا!

وبما أن الشائعات فِيْ المنطقة تتزايد، فهذا رأي حزلكوم، لذا سأترك القرار حتى اللحظة الأخيرة.

أخيرًا، يجب أن أرسل رسالة إلَّى الجمهُور “ما زلت ترى الحاجة”

كأم جديدة، لم أرَ حقًا أي إرهاق ومسؤولية الأمومة – بعد الولادة – لكن هذا لا يوقف التعب والإرهاق العقلي والجسدي الذي أعاني منه. لا تعمم تجاربك لأننا لسنا كتالوج ولا يولد الأطفال بفهرس مصحوب بعبارة “أنت لم ترَ شيئًا”. هذا ليس شرطًا أن يكون رأيك صحيحًا، ولا رأيك أنه صحيح . تعرف جميع الأمهات الجدد جيدًا أن الأمومة ليست سهلة، لكنهن بحاجة إلَّى كلمات لطمأنتهن وطمأنتهن بأن الأمر دائمًا “يستحق العَنّْاء”.