9 أطعمة غنية بالأستروجين

مع تقدم النساء فِيْ العمر، يمرون بسن اليأس حيث تبدأ مستويات هرموني البروجسترون والإستروجين فِيْ الانخفاض، ويصاحب ذلك زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والعديد من المشاكل الصحية، ويعد هرمون الاستروجين أهم هرمون لصحة المرأة لأنه يساعد فِيْ تعزيز الصحة. ليس ذلك فحسب، بل إنه يزيد أيضًا من الكوليسترول الجيد ويخفض مستويات الكوليسترول الضار، مما يساعد على تحسين صحة القلب والوقاية من النوبات القلبية، مع أهميته الصحية وفوائده العديدة، تبحث جميع النساء عَنّْ الأطعمة الغنية بالإستروجين لتعويض المستويات المنخفضة أثناء سن اليأس فِيْ المقالة التالية سوف نخبرك بأهم مصادر الأطعمة الغنية بالإستروجين والتي يجب عليك تضمينها فِيْ نظامك الغذائي.

الأطعمة الغنية بالإستروجين

هرمون الاستروجين النباتي عبارة عَنّْ مركبات نباتية متوفرة فِيْ بعض الأطعمة ومصادر الغذاء وتعتبر بديلاً صحيًا للإستروجين لأن تأثير الإستروجين فِيْ جسم الإنسان يتشابه عَنّْد تناوله. تتضمن بعض أشهر المصادر الغنية بالإستروجين ما يلي

  • بذور الكتان تعتبر بذور الكتان مصدرًا غنيًا للقشور، وهِيْ مركبات كيميائية تعمل مثل فِيْتويستروغنز، ويرتبط الاستهلاك المنتظم لبذور الكتان بتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • فول الصويا يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من الايسوفلافون، وهُو نوع من الاستروجين النباتي الذي يساعد فِيْ دعم صحة المرأة أثناء انقطاع الطمث، كَمْا يحتوي فول الصويا على كَمْية كبيرة من البروتين والفِيْتامينات والمعادن.
  • الفواكه المجففة تعتبر الفواكه المجففة مثل المشمش والتمر والبرقوق مصدرًا رئيسيًا للإستروجين النباتي وهِيْ أيضًا غنية بالألياف والعَنّْاصر الغذائية الأساسية، لذا يمكنك تناولها كوجبة خفِيْفة صحية.
  • بذور السمسم تعتبر بذور السمسم من الأطعمة الغنية بهرمون الاستروجين، فبالإضافة إلَّى المزيد من العَنّْاصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، يمكنك إضافة بعض بذور السمسم إلَّى وجباتك اليومية لزيادة مستويات هرمون الاستروجين لديك بشكل ملحوظ.
  • الثوم بالإضافة إلَّى نكهته القوية وفوائده الصحية، فهُو غني بالفِيْتويستروغنز، مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب بعد انقطاع الطمث.
  • التوت تحتوي معظم أنواع التوت على الإستروجين النباتي، وخاصة الفراولة والتوت الأحمر والعَنّْب البري، وهِيْ مصدر غذاء غني بالفِيْتامينات والمعادن والألياف.
  • نخالة القمح تعتبر نخالة القمح مصدرًا مركّزًا للإستروجين النباتي، وخاصة القشور.
  • الخضراوات الصليبية الخضراوات الصليبية هِيْ مجموعة من النباتات ذات الطعم القوي والعديد من العَنّْاصر الغذائية الأساسية، ويعتبر القرنبيط والبروكلي والملفوف من أفضل الأمثلة المعروفة للخضروات الصليبية التي تحتوي على كَمْيات كبيرة من فِيْتويستروغنز، وخاصة الليغنان والكوميستيرول.
  • الجوز يعتبر الجوز من أشهر أنواع المكسرات المفِيْدة لصحة المرأة وينصح بتناولها المرأة الحامل، والجوز من أهم مصادر أوميغا 3 والبروتين والأحماض الدهنية واستروجين النبات أيضًا. .
  • كَيْفَِيْة زيادة هرمون الاستروجين

    تبحث النساء عَنّْ طريقة لزيادة هرمون الاستروجين لاستعادة مستواه المتوازن مرة أخرى، خاصة أثناء انقطاع الطمث. واحدة من أكثر الطرق فعالية للقيام بذلك هِيْ

    • اتباع نظام غذائي صحي يؤثر الطعام بشكل مباشر على صحة الجسم ويساعد على زيادة مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الجسم، لذلك يجب تناول نبات الاستروجين من المصادر الغذائية الغنية التي ذكرناها أعلاه.
    • تغيير نمط الحياة يساعد التخلي عَنّْ بعض العادات اليومية الخاطئة أيضًا على زيادة مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الجسم. ابدأ بالإقلاع عَنّْ التدخين لموازنة مستويات الهرمونات المختلفة فِيْ جسمك. أيضًا، قلل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين لأن ذلك يمكن أن يؤثر على انخفاض هرمون الاستروجين فِيْ الجسم.
    • تناول المكَمْلات العشبية بالإضافة إلَّى اتباع نظام غذائي مناسب واعتماد عادات يومية صحية، يمكنك تناول بعض المكَمْلات العشبية التي تعمل كبديل طبيعي للإستروجين وتعويض نسبته المفقودة، وخاصة الزعتر والقرنفل الأحمر والمريمية وعرق السوس.
    • العلاجات هناك بعض الأدوية والعلاجات المتاحة للمساعدة فِيْ زيادة هرمون الاستروجين فِيْ الجسم، ولكن يجب استشارة طبيبك أولاً قبل استخدامها.

    فِيْ الختام، تذكري أن انقطاع الطمث وانقطاع الطمث هما مرحلة طبيعية تمر بها جميع مشاكلك الصحية والنفسية، لذلك عليك التحضير جيدًا وتناول الأطعمة الغنية بالإستروجين أثناء نظامك الغذائي واتباع النصائح الأساسية لمساعدتك على زيادة مستويات هرمون الاستروجين بأمان. فِيْ الجسم.

    ربما تشعرين ببعض القلق من اقتراب سن اليأس وترغبين فِيْ معرفة كَيْفَِيْة الاستعداد لهذه المرحلة وكَيْفَِيْة حماية نفسك من التعرض لمضاعفاتها، أنصحك بزيارة قسم الصحة.