الرقية الشرعية لزيادة حليب الأم

الرقية الشرعية لزيادة حليب الثدي

الرقية الشرعية من الأمور المثبتة من الرسول صلى الله عليه وسلم والتي يمكن استخدامها فِيْ علاج الكثير من الأمراض والمشاكل التي نواجهها فِيْ الحياة كَمْا تساعد فِيْ حل الهموم والتخلص من الحزن والضيق. كان النبي صلى الله عليه وسلم يروج للحسن والحسين.

للرقية الشرعية فوائد كثيرة، فهِيْ تحمي الإنسان من كل مكروه قد تصيبه، ويقويه من الأمراض والسحر والحسد، وتجعله يشعر بالراحة والطمأنينة فِيْ النور.

حليب الأم من أهم الأمور التي أنعم الله على المرأة أن يحصل الطفل عليها من الطعام لاحتوائه على جميع العَنّْاصر الغذائية الهامة لصحة الطفل، وقد أوصى الله تعالى فِيْ بعض آيات القرآن أن الطفل يجب أن ترضع لمدة عامين كاملين وأحيانًا تتعرض الأم لنقص اللبن مما يؤدي إلَّى عدم حصول الطفل على ما يكفِيْ من الطعام، وفِيْ هذه الحالة يوصى بالذهاب إلَّى الرقية الشرعية لزيادة حليب الثدي.، و هُو

  • سورة الفاتحة «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ»
  • اقرأ سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس.
  • «الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ».
  • «وإلهكَمْ إلهٌ واحدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ».
  • «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ*لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ*اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أولياء أمورهم هم الطغاة الذين يخرجونهم من النور إلَّى الظلمة، فهم أصحاب النار التي يسكنون فِيْها.
  • «لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ سيدنا ينصرنا على الكافرين.
  • «الم اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَام إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء» .
  • «قل اللهمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الكافرين هم الأولوية بدون مؤمنين ومن عمل هذا ليس من الله فِيْ شيء إلا أن تخافهم ويوفقك الله.
  • «إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ*ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا ونرجو أن تكون رحمة الله قريبة من فاعلي الخير.
  • “جاء الناس إليك.
  • “ثم كل من كل فاكهة واتبع طرق ربك بتواضع. يأتي شراب من أمعائهم بألوان مختلفة، لأنك فِيْه ستشفى”.
  • “وننزل من القرآن ما هُو شفاء ورحمة للمؤمنين، ولا يزيد إلا ضياع المذنبين”.
  • «أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ*وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ».
  • “وعَنّْدما أمرض، يتحسن.
  • «وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ».
  • «قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا*وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا)».
  • “إن الذي خلق السماوات السبع هُو رتبة ما تراه فِيْ خلق الرحمن الرحيم التفاوات، فارجع إليه النظرة.

الرقية الشرعية لزيادة حليب الثدي هِيْ إحدى طرق العلاج التي يتم استخدامها عَنّْد عدم قدرة الثدي على إفراز الحليب بشكل طبيعي، وهناك العديد من الأشياء التي تسبب نقص الحليب فِيْ ثدي الأم، وبعضها قد يكون طبيعياً. وبعضها قد يشير إلَّى حالة مرضية ويمكن زيادة لبن الأم بعدد من الطرق الطبيعية.

العوامل المؤثرة على إنتاج حليب الأم

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم الأشياء التي يجب أن يحصل عليها الطفل فِيْ بداية حياته، وتستمر لمدة عامين كاملين، حيث تزود الطفل باحتياجاته الغذائية، كَمْا تحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية الهامة التي تساهم فِيْ نموه بشكل صحي. الطفل. لدى الأم بعض العوامل التي تقلل من إنتاج الحليب فِيْ الثدي، ومنها

  • تأخر الرضاعة الأولى العامل الرئيسي الذي يؤثر على إنتاج حليب الثدي هُو التأخير فِيْ الرضاعة الأولى.
  • تناول الدواء إن تناول الدواء البارد أثناء الرضاعة يقلل من إفراز الحليب فِيْ الثدي، وذلك لاحتوائه على مواد طبية تؤثر على إفراز حليب الثدي.
  • الاضطرابات النفسية يؤثر الإجهاد والتوتر على إنتاج حليب الثدي، ويؤثر الألم الناتج عَنّْ الرضاعة على حالة الأم ويقلل من تدفق اللبن فِيْ الثدي.
  • حبوب منع الحمل تحتوي حبوب منع الحمل على هرمون الاستروجين الذي يقلل من إنتاج الحليب فِيْ الثدي.
  • تناول الأعشاب من الشائع أن تستخدم الأعشاب لزيادة حليب الثدي، ولكن هناك بعض الأعشاب التي إذا أعطيت بكَمْيات كبيرة من الأم، فإنها تقلل من حليب الثدي.
  • سوء التغذية التغذية غير السليمة ونقص المواد الغذائية التي تحتاجها الأم من بين الأشياء التي تؤدي إلَّى عدم كفاية إنتاج الحليب.
  • الحمل قد يكون سبب قلة حليب الأم حملها بطفل آخر، لأن الحمل يؤثر على إنتاج حليب الثدي بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة إفراز بعض الهرمونات التي تؤثر على إنتاج الحليب فِيْ الثديين، مثل مثل الاستروجين.
  • المشاكل الصحية يمكن أن تؤثر بعض المشاكل الصحية على إنتاج الحليب. تؤدي الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم إلَّى تقليل إنتاج الحليب فِيْ ثدي المرأة.
  • جراحة الثدي يمكن أن تؤثر العمليات الجراحية السابقة على الأنسجة المنتجة للحليب فِيْ الثدي، مما يقلل من إنتاج الحليب.

طرق زيادة حليب الثدي

من أبرز الطرق المستخدمة فِيْ حالة عدم كفاية إنتاج الحليب أثناء الرضاعة هِيْ الرقية الشرعية لزيادة حليب الثدي، حيث لها دور فعال فِيْ علاج هذه المشكلة كَمْا تعالج العديد من المشاكل الأخرى، ويمكن أن تزيد حليب الثدي فِيْ عدة حالات أخرى. الطرق، بما فِيْ ذلك

1- شرب السوائل

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها أثناء الرضاعة هُو الحصول على كَمْية كافِيْة من الماء والسوائل للحفاظ على ترطيب الجسم، حيث تساعد السوائل على زيادة قدرة الثدي على إنتاج الحليب.

2- الراحة

يجب ضمان الراحة الكافِيْة خلال فترة الرضاعة، حيث يؤثر الإرهاق على إنتاج الحليب ويقلل من إنتاج حليب الثدي.

3- نظام التغذية

تأكد من اتباع نظام غذائي متوازن